Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/10/2009 G Issue 13541
الأحد 06 ذو القعدة 1430   العدد  13541
بلغ مجموعها 22 عقداً وبتكلفة تقدر ب3.256.857.159 ريالاً
وزير النقل يوقع عدداً من عقود مشاريع الطرق في المملكة

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

وقع معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أمس عقود طرق مع عدد من المقاولين بمبلغ وقدره (3.256.857.159.64 ) ثلاثة مليارات ومائتان وستة وخمسون مليوناً وثمانمائة وسبعة وخمسون ألفاً ومائة وتسعة وخمسون ريالاً ومجموع أطوالها (1.253.8) كلم لبعض مناطق المملكة.

د. الصريصري يرحب بالحضور

وفي بداية حفل التوقيع ألقى معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري كلمة رحب فيها بالحضور من أصحاب الشركات والمؤسسات وقدم لهم تهنئة للفوز بتنفيذ هذه المشاريع وثمن أن يكون التنفيذ لهذه المشاريع حسب المواصفات المعدة والفترة الزمنية المقررة في العقود.

ووصف معاليه هذه العقود عند اكتمالها بأنها إضافة كبيرة إلى شبكة الطرق الموجودة في المملكة والتي تفوق 53 ألف كيلومتر وأضافتها المشاريع التي تحت التنفيذ والتي تزيد عن 30 ألف كيلومتر وهذه العقود التي نوقعها اليوم هي مشاريع مهمة تفوق ثلاثة آلاف ومائتين مليون ريال والأطوال تزيد عن 1253 كيلومتر، وأشار معاليه في كلمته أن المشاريع التي سبق أن تم توقيعها في منتصف هذا العام تفوق تكاليفها ثمانية آلاف مليون ريال والحقيقة هذه المشاريع سواء من حيث العدد أو من حيث التكاليف تدل دلالة واضحة على الدعم الكبير لهذا القطاع من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والحقيقة أننا نتشرف بهذه الثقة وبهذا الدعم ونتمنى أن نحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين وأن نقوم بالتنفيذ على أكمل وجه بأسرع وقت ممكن.

وعبر معاليه في معرض كلمته عن سعادته وامتنانه لتنفيذ ميزانية هذه الوزارة لهذا العام بتوقيع هذه العقود، ونكون بهذا قد نفذنا جميع مشاريع الطرق التي اعتمدت لهذه الوزارة ما عدا ثلاثة مشاريع بسبب وجود بعض الملاحظات النظامية ونعمل مع الأجهزة الحكومية الأخرى لمعالجتها وسنتقوم بإذن الله باستكمالها قبل نهاية هذا العام لتحقيق ما وعدنا به من اكتمال جميع مشاريع الوزارة حرصاً على تسريع العمل واستفادة المواطن من هذه المشاريع وتنفيذاً لتوجيهات المقام السامي، وثمن معاليه أن يكون التنفيذ لهذه المشاريع في أسرع وقت ممكن وعلى أفضل المواصفات بما يتناسب بالفعل مع مستوى التنمية التي تحققت ومستوى الخبرات التي تكونت لديكم.

وعبر معاليه عن فخره واعتزازه بهذه الشركات والمؤسسات التي تنفذ هذه المشاريع بمعظمها وترمي إلى تطلعات قيادتنا التي تسعى إلى أن يكون التنفيذ سريعاً تحسباً مع توجهات القيادة الرشيدة التي تحرص على سرعة تنفيذها ليسعد المواطن بها.

وأبدى معاليه استعداد الوزارة لمعالجة كافة المشاكل والعقبات التي تواجه المقاولين ومعالجتها أولاً بأول، والتأكد من تنفيذ هذه المشاريع بالشكل السريع وبأفضل المواصفات.

وقدم في ختام كلمته شكره للمسؤولين في وزارة النقل على جهودهم الكبيرة والموفقة حتى تحققت الغايات والأهداف المرجوة، وهم المهندس عبدالله المقبل وكيل وزارة النقل للطرق، والمهندس علي النعيم وكيل الوزارة للتخطيط والميزانية والأخ عبدالله الرميحي المدير العام للشؤون المالية والإدارية والمشرف على المكتب الأخ ناصر القحطاني وجميع المسؤولين على ما قدموه وبذلوه لخدمة هذا الوطن الغالي وترجمة توجيهات القيادة الرشيدة.

ويجيب على أسئلة الصحفيين

بعد ذلك أجاب معاليه على أسئلة الصحفيين، ورداً على سؤال ل(الجزيرة) عن جولته الأخيرة على مشاريع الطرق في المنطقة الشرقية، قال معاليه: الحقيقة قمنا بزيارة بعض المشاريع في المنطقة الشرقية ومنها طريق الظهران - الأحساء حيث يوجد ثلاثة مشاريع الآن تنفذ في هذا الطريق، المشروع الأول الذي يبدأ من الظهران وسوف يكتمل بعد أربعة أشهر ونصف الشهر، المشروع الثاني سوف يكتمل إن شاء الله بعد حوالي سنة، والمشروع الثالث ينتهي خلال سنة وشهرين أو ثلاثة شهور وبانتهاء هذه المشاريع الثلاثة سوف يكون هناك طريق سريع من الظهران - بقيق - الأحساء بثمانية مسارات، أربع مسارات وتفصل بينها جزيرة وسطية وهناك أربعة مسارات أخرى وسيكون من أفضل وأحدث الطرق.

وأوضح معاليه أيضاً في سؤال لـ(الجزيرة) عن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزرة استعداداً لموسم الأمطار.. لا شك أن الوزارة قد أولت هذا الموضوع جل عنايتها واهتمامها وجميع مديري إدارات الطرق في جميع مناطق المملكة استعداداً لهذا الموضوع ومعالجة كافة الأمور التي تخص الطرق عند نزول الأمطار والتنسيق مع المسؤولين في الوزارة لهذا الغرض وكذلك الجهات المختصة في المناطق بما فيها أمانات وبلديات المناطق وستكون النتائج على ما يرام.

وحول مراقبة ومتابعة الطرق، أكد معاليه قيام الوزارة بمسؤولياتها تجاه هذه الناحية والتنسيق مع كافة الجهات ومن ضمنها وزارة الداخلية.

وأجاب معاليه على سؤال لـ(الجزيرة) عن استعدادات الوزارة ضمن أجهزة الدولة لخدمة ضيوف الرحمن فقال معاليه: هناك لجنة عليا للحج يرأسها سمو النائب الثاني ولجنة مركزية يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والوزارة عضو في هاتين اللجنتين وهناك اجتماعات تتعلق بالاستعداد لموسم الحج وسبق أن عقدت عدة اجتماعات وهناك خطة للوزارة للحج وبدأ تنفيذ هذه الخطة..

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق وأن وقعت عقود بتاريخ 22-5-1430هـ وتاريخ 29-6-1430هـ لمشاريع مختلفة في عدد من المناطق بلغت تكاليفها ما يزيد على (8) آلاف مليون ريال.

وأشاد معاليه بالدعم الكبير لمشاريع الطرق من لدن خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين وصاحب السمو الملكي النائب الثاني. والجدول التالي يبين تفاصيل المشروعات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد