Al Jazirah NewsPaper Thursday 29/10/2009 G Issue 13545
مقـالات
الخميس 10 ذو القعدة 1430   العدد 13545

المرض كلمة مرعبة، وحالة مفزعة، آلام وأسقام، أوجاع وأحزان، سهر وأنين، شوق وحنين، وتزداد المعاناة حين تُفقد الثقة بالطبيب، ويتناقل الناس سوء الحال، ويرى الزائر تردي الخدمات، ويكون المكان الذي يُفترض فيه أن يكون ملائماً لتلقي العلاج والرعاية والاهتمام هو بذاته جالب للكآبة وموطن للأمراض، وحتى نكون عملياً ...>>>...

تحيط بنا الحروب والأزمات في دوائر جغرافية متعددة في أماكنها وتنوع طبيعتها،وبتعاظم الأزمات وتنامي تعقيداتها يظل الفكر الإنساني بما فيه من تنوع أيضاً هو المحرك والموجه لفعاليات الحروب وغيرها من عمليات حربية تحدث في غير زمن الحرب..

ولأن الإنسان هو الفاعل وهو المحرك للحرب وهو وقودها الذي ...>>>...

السخاء والكرم والندى، مترادفات من مفردات لغتنا البليغة الجميلة وتتدرج معانيها للدلالة على حجم العطية والهدية والهبة والمساعدة إلى آخر هذه المترادفات التي تتناغم هي الأخرى مع المفردات الأولى لتكّون معنى يدل على الإنسان الواهب كرماً وعطاءً وبذلاً سخياً دون منة أو تزلفاً ورياءً.

هذه المعاني ...>>>...

مع الحياة ومنها وبقوة الاستيعاب ومرونته ووفرة المصادر فيها يكتسب المعارف مَنْ أمعن بصيرته وأرهف السمع وحاول منها أن يتعلم ومَنْ فعلها ورد الفعل أن يحلل ويُدرس فيغتنم الفرصة حين تتكلم الحياة ويتعظ بالنتائج التي تأتي بها وكثيراً مِنَ المواقف فيها ..

وإن كانت بعض معطيات الواقع مزيج بين الخطأ ...>>>...

تحدثت في مقال سابق عن اغتيال الأشجار في وضح النهار، وأتابع الحديث اليوم عن الشجرة في الحواضر والمدن، فإذا كانت حياة المجتمعات الريفية مرتبطة بالنبات والشجر باعتبار أن حياة سكان الريف تعتمد على الزراعة وتربية الماشية.

وتربية الماشية مرتبطة بالنباتات والأشجار المختلفة، ولدى سكان الأرياف ...>>>...

في العقد الثالث أو يكاد، لا هو بالضئيل ولا هو بالسمين، هو فاصل بين النحول وبين البدانة، أشعث أغبر رث الثياب، أحرقته جمرة المخدرات حتى عاد بلا عقل ولا صواب، وجل متوجس، يندفع بلا هدف، ولا يقيس المسافات، غامض مثل مقبرة، يفتش عن الأشياء لكنه لا يجدها، طريقه مليء بالحفر وبالنتوءات، أدمن المخدرات، حتى عاد ...>>>...

أحداث متعددة حصلت في سياق مطالب وأوضاع التغيير في العالم العربي في الآونة الأخيرة في ظل خروقات خطيرة ومتنامية، مما يحتم علينا أن نكون على درجة كافية من الوضوح والصراحة بشأن الطرائق المقبولة وغير المقبولة..

للتغيير وفق ثوابتنا الثقافية والسياسية، ولن أذكر هنا حادثة بعينها لئلا يشعر أحد ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد

الريـاضيـة

الاقتصادية

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

اصدارات الجزيرة