Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/11/2009 G Issue 13552
الخميس 17 ذو القعدة 1430   العدد  13552
كوريا الجنوبية تحجب المساعدات عن الشمالية

 

سول - (د ب أ)

قال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك أمس الأربعاء إن التقدم في نزع السلاح النووي الكوري الشمالي شرط رئيسي للتعاون بين الكوريتين مؤكداً موقف سول بحجب المساعدات الاقتصادية الكبيرة عن جارتها.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن لي قوله في خطاب خلال منتدى لوحدة الاستخبارات الاقتصادية -وهي مؤسسة بحث علمي مقرها لندن- (طالما لم تحل القضية النووية الكورية الشمالية فمن الطبيعي أن يكون هناك حد للتعاون بين الكوريتين).

وقال إن (توسيع التعاون الاقتصادي بين الكوريتين سيكون ذا فائدة كبيرة للسلام والتنمية المستدامة ليس فقط لشمال شرق آسيا ولكن للعالم بأسره. ولذلك فإنه لابد من حل القضية النووية الكورية الشمالية والتي تمثل العقبة الرئيسية أمام التعاون بين الكوريتين). وجاءت تعليقات لي نظراً لاستمرار كوريا الشمالية في اتباع برنامجها النووي في حين تحاول الوصول لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وأعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء أنها أتمت عملية معالجة جميع قضبان الوقود البالغ عددها 8000 قضيب لديها في مفاعل يونج بيون للحصول على البلوتونيوم اللازم لصنع أسلحة نووية.

وكان إعلانها ذلك يهدف على ما يبدو للضغط على الولايات المتحدة لبدء محادثات ثنائية حول النزاع النووي سريعاً. وقاطعت كوريا الشمالية المحادثات السداسية احتجاجاً على قرار تأديبي من الأمم المتحدة ضدها بسبب تجربتها لصاروخ طويل المدى في نيسان - إبريل الماضي. بل وأجرت بيونج يانج تجربة نووية في أيار - مايو الماضي أيضاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد