Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/01/2010 G Issue 13621
الاربعاء 27 محرم 1431   العدد  13621
 
مصادرة متفجرات واعتقال 25 شخصاً في إجراءات أمنية وقائية في بغداد
لجنة تحقيق هولندية: اجتياح العراق في 2003 لم يكن مشروعاً

 

لاهاي - بغداد - وكالات:

أكدت لجنة تحقيق هولندية مستقلة الثلاثاء ان الاجتياح الأمريكي للعراق في آذار-مارس 2003 لم يكن مشروعا في نظر القانون الدولي، كما أعلن رئيسها لدى عرضه نتائج تحقيقات اللجنة لثلاثاء في لاهاي.

وقال ويليبرورد ديفيدس خلال مؤتمر صحافي في لاهاي إن اجتياح العراق (لم تكن مقومات شرعيته كافية).

واعتبرت اللجنة في خلاصة تحقيقاتها ان (قرارات مجلس الامن (الدولي) حول العراق في التسعينيات لا تتضمن تفويضا بتدخل أمريكي - بريطاني).

وشكلت هذه اللجنة في شباط-فبراير 2009 بقرار من الحكومة الهولندية نتيجة للضغوطات التي تعرضت لها من بعض الطبقة السياسية في البلاد التي شككت في مدى مشروعية الدعم الذي قدمته الحكومة الى الغزو الأمريكي - البريطاني للعراق.

وبحسب اللجنة، لم يكن هناك (اي دليل) على ان هولندا قدمت (مساهمة عسكرية فعالة) خلال الغزو.

وفي غضون تشديد الإجراءات الامنية العراقية الوقائية أمس الثلاثاء على شوارع وأسواق العاصمة العراقية بغداد اعتقلت قوات الأمن 25 شخصا يشتبه بأنهم كانوا يخططون لهجمات وفرضت حظر تجول مؤقتا في أجزاء بالعاصمة في عمليات قامت بها وصادرت متفجرات, حسبما ذكر اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات فرض القانون في بغداد وقال عطا تمت مصادرة 200 كيلوجرام من (مادة) تي إن تي و200 كيلوجرام من مادة السي فور وألفي لتر من مادة نترات الامونيا وستين قنبلة بمختلف الأحجام.

ونترات الامونيا مركب يستخدم كسماد وفي صنع القنابل.

وتم إغلاق جميع الطرق الرئيسية والفرعية خلال الحملة الوقائية أمام حركة المركبات بمختلف أنواعها مما اضطر الآلاف من الأشخاص إلى السير مشيا على الأقدام للوصول إلى أماكن عملهم.

إلى ذلك قتل خمسة من عناصر الشرطة العراقية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت أمس سيارتهم في بلدة جلولاء الواقعة في محافظة ديالى شمال شرق بغداد, حسبما أفادت الشرطة. وأوضحت المصادر ان ضابطا برتبة نقيب يدعى رائد عبد بين القتلى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد