Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/01/2010 G Issue 13621
الاربعاء 27 محرم 1431   العدد  13621
 
فاطمة العلي مديرة القسم النسوي بالمؤسسة العامة للتقاعد لـ(الجزيرة):
نتمنى أن نرى جمعية المتقاعدين مصدر تجمع تعليمي وثقافي وترفيهي

 

إعداد - وسيلة محمود الحلبي

إنه يوم الوفاء، ومن أجلك كان لا بد أن تلتقي (الجزيرة) مع الأستاذة فاطمة محمد العلي مديرة القسم النسوي بالمؤسسة العامة للتقاعد لإلقاء الضوء على أنظمة التقاعد السعودي بمناسبة الاحتفال بيوم الوفاء الثالث.

الأستاذة فاطمة العلي حبذا لو تشيرين بداية إلى أنظمة التقاعد في النظام السعودي؟

- يسرني أن أشير إلى أن أنظمة التقاعد السعودي حددت المادة الثانية من نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م -41 وتاريخ 29-7-1393هـ.. نطاق سريانه من حيث الأشخاص على جميع الموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في الميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات العامة, كما أشار هذا النظام إلى أن الألفاظ الواردة في التعاريف تشمل لفظ المذكر والمؤنث على حد سواء.. ولذا فإن كافة الأحكام الواردة في نظام التقاعد تخضع لها الموظفة شأنها شأن الموظف.. باستثناء النسبة التي تسوى عليها الاستحقاق في حال تصفية حقوقها لزواجها، حيث تحتسب بنسبة 11% بدلاً من10% وهذه تعتبر ميزة للمرأة وما عدا ذلك, فالموظف والموظفة متساويان في الحقوق.

لا بد أن أوضح أن المسؤولين في المؤسسة العامة للتقاعد يسعون جاهدين لكل ما من شأنه خدمة المتقاعدات وأسرهن من بعدهن. وتقدم المؤسسة للمراجعات عدداً من الخدمات بدءاً باستقبال الملفات المرسلة من الج هات العسكرية أو المدنية وإكمال إجراءات الصرف للمستفيدين متقاعدين أو ورثة. والتعويض عن الخدمات وإتمام الصرف سواء كان معاشاً تقاعدياً أو مكافأة وضم الخدمات سواء كانت كلتا الخدمتين تابعتين لنظام التقاعد أو إحداها للتقاعد والأخرى للتأمينات. بالإضافة إلى طلب الوثائق الناقصة سواء من الجهات التي قامت سلفاً بإرسال الملف أو طلبها كذلك من البنك العربي الوطني والرد على خطابات الجهات الخيرية وإفادتهم حول وجود راتب تقاعدي من عدمه للأشخاص الراغبين في المساعدة وتوفير خدمة الاستعلام الهاتفي للمتقاعدين والمستفيدين وتخصيص هاتف مجاني لخدمتهم (8001248889).

ما الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد لأسرة المتقاعدة؟

- تقدم لأسرة المتقاعدين والذين هم ليسوا مشتركين في نظام التقاعد ولكنهم استحقوا المعاش بناء على صلة القرابة بالمشتركة المتوفاة، وهو حق مكتسب (للمتوفاة) وهم (الزوج والأم والأب والابن والبنت وابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحبة المعاش، والأخت والأخ والجد والجدة).. وفيما عدا الابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمداً في إعالته على صاحبة المعاش عند وفاتها ويخصص للمستحقين عنها المعاش كاملاً، إذا كان عددهم ثلاثة فأكثر وبقدر ثلاثة أرباعه إذا كانوا اثنين وبقدر نصفه إذا كان المستحق واحداً ويوزع المعاش بين المستحقين بالتساوي. وما يقال بسقوط حقوق المرأة بعد وفاتها فهذا ليس صحيحاً، فهي تعامل معاملة الرجل سواء بعد تقاعدها أو بعد وفاتها. يضاف إلى ذلك ما كفله النظام للمستفيدة من الإناث في حالة إيقاف نصيبها لتوظفها أو لزوجها بإعادة صرف نصيبها وذلك بعد تركها للوظيفة أو انتهاء الرابطة الزوجية. أما الصرف للأبناء وأبناء الابن والإخوة فيتوقف عند بلوغ 21 سنة ما لم يكن المستفيد طالباً فيستمر الصرف حتى إكمال دراسته أو بلوغ 26 سنة. ويستمر الصرف لمن كان مريضاً عاجزاً عن الكسب حتى يزول العجز.

كما أن للمرأة سواء كانت متقاعدة أو مستفيدة الحق في استلام مستحقاتها مباشرة بنفسها أو توكيل من تراه للاستلام نيابة عنها باستثناء كون المستفيدة قاصرة أو ناقصة الأهلية فيصرف للولي أو الوصي الشرعي.

ماذا يعني يوم الوفاء وما رأيك بدخول النساء إلى مجلس الإدارة؟

- إن يوم الوفاء الذي تقيمه الجمعية الوطنية للمتقاعدين بجهود بنات الوطن المخلصات اللاتي ما زلن في قمة عطائهن حتى وإن كنّ متقاعدات ورغم محدودية الإمكانيات إنما يعبر عن شرف ونبل الخدمات الجليلة التي تقدمها المتقاعدات للمساهمة في التنمية الوطنية التي وضع ركائزها الأولى باني هذا الوطن القائد المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله وأبناؤه من بعده. وإنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن نرى الاحتفال بالمتقاعدات هو محط اهتمام المسؤولات في هذه الجمعية.

والجمعية رغم أنها في بداية تأسيسها ولكني أرى أنها قطعت شوطاً لا بأس به فدخول النساء لمجلس الإدارة بحد ذاته كسب للمتقاعدات والخير يأتي تباعاً ونتمنى أن يوفقهن الله لخدمة هذه الشريحة الغالية على قلوبنا جميعاً، وأن يسدد خطاهن، فالجمعية تسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق أهدافها وتطلعاتها من خلال أحد عشر فرعاً للجمعية في كافة مناطق المملكة في إطار يضم تحت مظلته المتقاعدين السعوديين من الذكور والإناث ونتمنى أن نراها في القريب العاجل مصدر تجمع ثقافي تعليمي ترفيهي يقصدها المتقاعدون وغيرهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد