Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/01/2010 G Issue 13621
الاربعاء 27 محرم 1431   العدد  13621
 
إيمان المقحم رئيسة القسم النسائي بجمعية المتقاعدين لـ(الجزيرة):
يوم الوفاء يرسل رسالة شكر وتقدير لهذه الشريحة من المتقاعدات

 

في يوم الوفاء حيث لقاء المتقاعدات وتكريمهن في حفل الوفاء الثالث كان ل(الجزيرة) وقفة مع رئيسة القسم النسائي بالجمعية الوطنية للمتقاعدين الأستاذة إيمان المقحم لنلقي الضوء على هذا اليوم وعلى رسالة الجمعية وإنجازاتها.

أستاذة إيمان ما هو الهدف من يوم الوفاء وماذا يعني للمتقاعدة؟

- يوم الوفاء هو يوم يقام سنوياً هدفه الأساسي هو إلقاء الضوء على فئة فعالة في المجتمع وإرسال رسالة شكر وتقدير لكل ما قدمته هذه الشريحة من جهد وإسهامات ساعدت في نهضة البلاد, كما يهدف إلى لمّ شمل المتقاعدات وذلك لتبادل الخبرات بينهن وتوثيق أواصر المحبة وفتح الباب لنقل خبراتهن ومؤهلاتهن للأجيال القادمة. والجمعية بإقامتها لهذا اليوم تسعى إلى التأكيد على أن سنوات العناء والتعب الذي تحملته لم تذهب سدى.

ما هي رسالة الجمعية وما هي خططها المستقبلية؟

- تركز الجمعية في رسالتها محورياً على خلق نوع من التوافق والانسجام بين خبرة المتقاعد واحتياج المجتمع والدولة وتوظيف هذه المعرفة في المكان المناسب كما تسعى الجمعية جاهدة لتسهيل الحصول على متطلباتهم الاجتماعية والصحية, بالإضافة إلى فتح الطريق لمن لديه الرغبة في إكمال العمل من خلال برامج التأهيل والتدريب. وتتطلع الجمعية مستقبلاً إلى غرس أهدافها السامية في نفوس المتقاعدات وتحفيز العمل التطوعي لديهن، كما تسعى لتفعيل أشمل لبطاقة العضوية بحيث تغطي المراكز النسائية والأسواق الغذائية ومراكز الصحة. وهي بدورها تعمل على توسيع نطاق الدورات التدريبية المقامة لتشمل جوانب أخرى تلبي حاجات المتقاعدة وذلك أملاً منها بإيجاد فرص عمل ثابتة لهن من خلال الاتفاق مع جهات العمل المختلفة. إضافة لذلك تتوجه الجمعية لتأسيس مشاريع صغيرة توظف خبرة المتقاعدين وتعود بالنفع للجمعية والمتقاعدين على حد سواء.

ما هي الطرق المثلى لاستقطاب المتقاعدات للقسم النسائي؟

- حيث إن القسم النسائي يعتبر في بداية خطواته فإن التركيز التام لاستقطاب المتقاعدات يعتمد على الاشتراك في النشاطات والفعاليات الدورية وغير الدورية المقامه في المنطقة وكذلك التعاون مع الجمعيات الأخرى, كما أن عضوات الجمعية يعزى لهن الفضل الكبير في توسيع نطاق انتشار وعمل الجمعية وإيصال رسالتها إلى الأخريات.

كيف تتم الاستفادة من خبرات المتقاعدات؟

- تتم الاستفادة منهن من خلال عضوات الجمعية حيث يتم الأخذ بالاقتراحات والآراء في الاجتماعات الدورية وتنفيذها حسب آلية يتفق عليها والجمعية بصدد عمل برامج تدريبية تشرف عليها المتقاعدات أنفسهن ابتداء من الدراسة العامة وتنقيح البرامج والمشاركة في التدريب وانتهاء بالتقييم.

ما الحوافز التي وفرتها الجمعية للمتقاعدة ؟.. هل يقوم القسم النسائي بتوصيل صوت المتقاعدات ومطالبهن إلى ولاة الأمر؟

- توفر الجمعية حوافز للمتقاعدات تشمل تأهيلها وتدريبها من خلال تنظيم دورات مختلفة تتضمن الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والدورات الحرفية. كما تعمل على مساعدتها في عرض وترويج منتجاتها وتكوين قاعدة زبائن تستطيع من خلالها الانطلاق في المجال التجاري، بالإضافة إلى تسهيل إقامة المشاريع الصغيرة الخاصة من خلال التعاونات مع جهات داعمة مثل بنك التسليف والادخار. تعمل الجمعية كهمزة وصل بين المتقاعدة وولاة الأمر عن طريق توحيد جهود قسميها الرجالي والنسائي لإيصال صوت المتقاعدين إلى الجهات المعنية بالأمر والبحث عن جميع الوسائل الممكنة لتسهيل أمور المتقاعدين وحل مشاكلهم.

ماذا تقولين للمتقاعدات في يومهن الثالث؟

- بهذه المناسبة أبعث رسالة شكر لكل من ساهمت في بناء كيان هذا الوطن المعطاء وهذا ليس بمستغرب على من بذلت نفسها وسخرت قدراتها للعمل فبجهودك تتضافر هممنا وتتكاتف سواعدنا لنسمو ونتطلع لمستقبل زاهر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد