Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/01/2010 G Issue 13621
الاربعاء 27 محرم 1431   العدد  13621
 
سعياً لتطوير الأجهزة القضائية
وزير العدل يوسع صلاحيات مديري فروع الوزارة

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

أصدر وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، قرارات إدارية تقضي بمنح مديري الفروع في مناطق المملكة، مزيداً من الصلاحيات التي تفوضهم بالقيام بكل ما يتعلق بالقطاع الإداري الذي يقع تحت إشرافهم، وتساعد على تسريع إنجاز الأعمال، وتجاوز الإشراف المركزي لأجهزة الوزارة التي كانت تباشر العديد من الأعمال المتعلقة بالأجهزة العدلية في مختلف مناطق المملكة، مما يسهم في تبطئة تأمين احتياجات هذه الأجهزة وتعطيل بعض الأعمال فيها.. وتأتي هذه القرارات ضمن جهود معاليه التي يقوم بها في سبيل تطوير الجهاز القضائي، والرقي بالقطاع العدلي ليكون قادراً على مواكبة تطلعات ولاة الأمر، ومتماشياً مع التطوير الذي حدث في الأنظمة والآليات.

وتضمنت قرارات الدكتور العيسى، منح مديري الفروع عدد من الصلاحيات الإدارية والمالية والوظيفية. منها الإشراف المباشر على موظفي الفرع، والتنسيق مع رؤساء المحاكم وكتابات العدل فيما يتعلق بموظفيهم. ومنها متابعة أداء عقود الخدمات (الصيانة والنظافة وصيانة الآلات)، بما يضمن حسن أدائها، وتحقيق أغراضها، وتوجيه الإنذارات النظامية لمتعهدي هذه العقود في حالة تدني مستواها، وإشعار الوزارة بما تستدعي الحاجة سحبها.

وشملت القرارات: الإيعاز لمديري الفروع بالإشراف على استلام وتسليم مكاتب أصحاب الفضيلة القضاة وكتاب العدل، وقفل الضبوط والسجلات في الحالات التي تستوجب ذلك.. والقيام بزيارات تفقدية وجولات تفتيشية على المحاكم وكتابات العدل، للوقوف على احتياجاتها، وعلى سير العمل، وانتظام الدوام، والتحقيق في مواطن القصور مع من يلزم.. كما تضمنت قرارات معاليه: منح مديري الفروع صلاحية تعيين رؤساء وأعضاء هيئة النظر في المحاكم، إضافة إلى نقل وتكليف ومنح إجازات الموظفين على المرتبة الثامنة فما دون.

وكذلك انتداب كتاب العدل والمفتشين الإداريين وأعضاء هيئة النظر والمهندسين وغيرهم، داخل حدود المنطقة الإدارية.. وإصدار قرارات كف اليد في الحالات التي تكون تنفيذاً لتوصية من سلطات التحقيق أو الجهات القضائية المختصة.. ومنحت قرارات الدكتور العيسى مديري الفروع صلاحية تأمين الاحتياجات الطارئة (من أثاث وآلات ونحوها)، التي تنشأ بسبب تعيين القضاة وكتاب العدل والموظفين الجدد، أو التي تكون بدلاً عن تالف، بموجب تقرير فني، والمطبوعات التي لم تؤمنها الوزارة، ما عدا الصكوك السجلات، وذلك عن طريق الشراء المباشر، في حدود المبالغ والبنود المخصصة لكل فروع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد