Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/01/2010 G Issue 13621
الاربعاء 27 محرم 1431   العدد  13621
 
في حلقة نقاش عقدها بعمداء البحث العلمي في الجامعات السعودية
نائب أمير حائل يحمل مراكز الأبحاث المسؤولية في صناعة مستقبل أفضل لأجيالنا

 

حائل - واس:

عقد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل أمس في مكتبه بالإمارة حلقة نقاش مفتوحة مع مدير جامعة حائل الدكتور أحمد بن محمد السيف وعمداء البحث العلمي للجامعات السعودية.

ونوه سموه بما تحقق للتعليم العالي من تطور كبير في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اَل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني مشدداً على أهمية البحث العلمي ودور الجامعات السعودية في المرحلة المقبلة في مختلف المناطق حاثا الأكاديميين ورجال الفكر إلى أخذ زمام المبادرة في مجال الدراسات والبحوث التي تسهم في إحداث نقلة نوعية في كافة المجالات الحياتية والتنموية.

وقال سموه مخاطبا عمداء البحث العلمي في الجامعات السعودية: (إن الوقت حان لتكون مراكز الأبحاث لدينا مصدر إشعاع تقود برامج التنمية وتفعل الدور الاجتماعي وتعمل على رقي الفكر الإنتاجي المثمر وحمل سموه القائمين على هذه المراكز المسئولية المضاعفة لصناعة مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة).

ثم دار الحوار والمداخلات من المشاركين في اللقاء داعيا إلى أن يكون الحوار صريحا وبشفافية مطلقة.

ثم تحدث معالي مدير جامعة حائل الدكتور أحمد بن محمد السيف عن النهضة العلمية التي تعيشها المملكة معربا عن شكره للقيادة الحكيمة ولسمو أمير حائل وسمو نائبه لاهتمامهم المضاعف بالمنطقة عموما وبجامعة حائل وبرامجها العلمية مشيراً إلى أن هذا اللقاء جاء بحرص من سمو نائب أمير المنطقة وفتحه لهذه القناة الحوارية مع عمداء البحث العلمي يؤكد بعد نظر سموه واهتمامه بكل ما يسهم في تطوير الوطن والمنطقة.

وأبان أن اللقاء العلمي الذي تستضيفه جامعة حائل لأول مرة قد نجح بشهادة كافة المشاركين فيه.. وقال: (إن هذا يجعلنا نضاعف من جهودنا لتحقيق كل ما يأمله ولاة الأمر حفظهم الله وأمير وأبناء المنطقة).

ثم طرح سمو نائب أمير حائل عدة أسئلة على الحضور بشأن نتائج البحوث العلمية السابقة ومدى استفادة الوطن وأبنائه من تلك البحوث وكيفية المواءمة مابين متطلبات المرحلة وبين الاتجاهات العلمية الحالية للبحوث والدراسات.

وكانت أولى المداخلات في هذا الاتجاه لعميد البحث العلمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور فهد العسكر الذي أكد أهمية إيجاد هيئة عليا للبحث العلمي في المملكة تكون معنية في إيجاد القواعد السليمة المنظمة لانطلاقة أقوى للبحث العلمي في المملكة (مؤيداً طرح سمو نائب أمير منطقة حائل) ثم داخل سمو نائب أمير منطقة حائل موضحا أن العمل في إطار خطط شمولية لها فتراتها الزمنية المحددة سلفا تجعل الأمور أكثر وضوحا وتجعل البحث العلمي يسير في الطريق الصحيح ويبني تأسيسه على قواعد صلبة يستطيع من خلالها الانتقال إلى مراحل أكثر تطورا في المراحل اللاحقة مضيفا ومؤكدا دور الجامعات ملموسا ولكن هناك مطالب بأن يكون البحث العلمي ومراكز الأبحاث هي من تقود برامج التطوير إلى الأفضل).

ثم تحدث عميد البحث العلمي بجامعة الملك فيصل الدكتور مرزوق مشيداً بطرح سمو نائب أمير المنطقة الذي يعبر عن توجه رائد ونظرة وطنية مخلصة.

وقال في هذا السياق: (إن اللقاء القادم سيعقد في جامعة الملك فيصل ونحن على استعداد لإنجاح الملتقى القادم) معرباً عن شكره لسمو أمير حائل وسمو نائبه ولمعالي مدير جامعة حائل ووكلائه وعميد البحث العلمي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد