Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/01/2010 G Issue 13621
الاربعاء 27 محرم 1431   العدد  13621
 
الربدي يخص (الجزيرة) بحيثيات رفض احتجاج الفتح وتثبيت فوز الشباب
اجتماع متواصل امتد أكثر من 10 ساعات شهد اختلافات واسعة وانتهى بالتصويت

 

كتب - سامي اليوسف

عاش أعضاء اللجنة الفنية، وفي مقدمتهم النائب إبراهيم الربدي، في دوامة من الاجتماعات المتواصلة منذ صباح أول أمس، وتحديداً الساعة العاشرة حتى الثامنة والنصف مساء، قبل أن تعاود اللجنة اجتماعها أمس، وتخلص إلى قراراتها بالتصويت لمصلحة تثبيت النتيجة بـ(4) أصوات مقابل (3) أصوات.

حيث صوت لمصلحة قرار رفض احتجاج لفتح وتثبيت النتيجة وعدم إعادة المباراة كل من نائب رئيس اللجنة إبراهيم الربدي ومعه الأعضاء خالد الشنيف وماجد المهنا ومصلح هادي آل مسلم.

في حين صوت ضد القرار رئيس اللجنة محمد النويصر ومحمد الخراشي وعبدالله شطوان فيما لا يحق لفيصل العبدالهادي عضو اللجنة التصويت على قرارات اللجنة؛ كونه يشغل منصب الأمين العام لاتحاد الكرة وفق دستور الاتحاد ونظام الفيفا.

وطبقاً لنائب رئيس اللجنة الفنية إبراهيم الربدي فإن اللجنة الفنية استندت في قرارها رفض احتجاج نادي الفتح وتثبيت نتيجة مباراة الفتح والشباب بفوز الأخير بنتيجة (3-2)، إلى حالة عدم الجزم والشك الذي لازم الحالة والذي يلزم العودة إلى رأي حكم المباراة.

ويقول الربدي: لقد استندت في القرار إلى ثلاث حيثيات غاية في الأهمية: الأول: تقرير حكم المباراة، وتوجهت بسؤاله مباشرة عن الحالة وأفاد بأنه شاهد وسمع الحارس يلمس الكرة. الثاني: تقرير مقيم الحكام عمر الشقير الذي أثبت الحالة بعد سؤاله للحكم ومساعده، خصوصاً أن رؤيته للعبة لم تساعده في اتخاذ القرار. الثالث: الخطاب الرسمي الذي ورد إلى اللجنة الفنية من لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم التي أثبتت الحالة وثبوت لمس الحارس للكرة بعد سؤالها للحكم ومساعده بخطاب رسمي. الرابع: قمت بالاتصال بنفسي بالإخوة المسؤولين في قناة art والقناة الرياضية السعودية؛ فأكدوا لي أن الكاميرا والتصوير التلفزيوني دائماً يخدع البصر ولا يؤخذ به.

ويضيف الربدي في تصريحه لـ(الجزيرة): بعذ ذلك اطلعت على المادتين 13 و14 في قانون اللعبة ومن موقع الفيفا وقرأتهما بتمعن، وخلصت إلى أن الخطأ الفني صحيح يستوجب إعادة المباراة في حال توافر شرطين هامين هما: أن يذكر مقيم المباراة تأكيد وقوع الحكم في الخطأ الفني، والثاني أن يتم استدعاء حكم المباراة ويعترف بارتكابه الخطا الفني الذي يستوجب إعادة المباراة، وفي حالة مباراة الفتح والشباب فإن الحكم ذكر أنه شاهد الحارس يلمس الكرة ولم يعترف بوجود خطأ فني، كما أن مقيم المباراة أيد قرار الحكم وهو لم يقر بوجود خطأ فني.

وذكر الربدي أن مباراة أوزبكستان والبحرين (أقر مقيم المباراة فيها بوجود خطأ فني يستوجب إعادة المباراة، وهذا ما يتنافى مع حالتنا تمامًا).

كواليس القرار

علمت (الجزيرة) أن أعضاء اللجنة كتبوا خطابات فيها اعترافات خطية بالإجماع تقضي بالاعتماد على رأي الحكم، وبالتالي رفعت التوصيات أول أمس بالإجماع لمصلحة رفض احتجاج نادي الفتح وتثبيت النتيجة.

الجدير بالذكر أن اللجنة الفنية تتكون من: محمد النويصر (رئيساً) وإبراهيم الربدي (نائباً) وعضوية كل من: فيصل العبدالهادي وعبدالله شطوان ومحمد الخراشي وماجد المهنا وخالد الشنيف ومصلح آل مسلم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد