Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/01/2010 G Issue 13622
الخميس 28 محرم 1431   العدد  13622
 
نائب وزير العمل لـ(الجزيرة):
سعودة سوق الجوالات تحت الدراسة وترى النور قريباً

 

متابعة - خالد العيادة - تصوير - سعيد الغامدي:

صرح الدكتور عبدالواحد خالد الحميد نائب وزير العمل بأن وزارة العمل سعت في توظيف 142318 سعوديا وسعودية خلال العام الماضي1430هـ؛ حيث تم تعيينهم عن طريق مؤسسات القطاع الخاص.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة افتتاح مجمع الوزارة الجديد الذي يضم مكتب عمل الرياض والهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية ومكتب العمل النسوي ويقع بحي الروضة التقاء طريق خريص مع خالد بن الوليد وتبلغ مساحة المبنى أكثر من 23000 متر مربع إضافة إلى بدروم مساحته تقارب 7 آلاف متر مربع.

وحول سؤاله عن ما تم في سعودة الجوالات، والتي انفردت (الجزيرة) بتقرير عنه قبل ستة أشهر.. قال الدكتور عبدالحميد: إن وزارة العمل مهتمة بسعودة سوق الجوالات، ووكلت المهمة إلى وكالة الوزارة للتخطيط والتي بدورها تقوم بدراسة السوق ووضع الاحتياجات اللازمة والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى. ووكالة الوزارة تسعى جاهدة لدراسة السوق دراسة متكاملة، وسوف تنتهي قريباً من هذه الدراسة، وعلى ضوئها يتم سعودة السوق.

وبسؤاله: لماذا يشترط مكتب العمل على صاحب المؤسسة الجديدة إحضار عقود عمل وهو ليس لديه عمالة؟.. أجاب الحميد: إن بعض الذين يستقدمون العمالة أناس جادون ولديهم أعمال لتوظيف العمالة ولكن في المقابل فيه أشخاص يأتون بالعمالة ويتركونها سائبة في الشوارع ويمارسون الظلم تجاهها ويطلبون منها في نهاية الشهر مبلغا معينا، وليس لديهم وازع ديني أو أخلاقي فيأتي شخص ويطلب عمالة، ويقول: سوف أفتح مؤسسة مقاولات، وبعد فترة تختفي المؤسسة وصاحبها وتنزع اللوحة، وهؤلاء هم الذين تحاربهم الوزارة، وهدفنا هو إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات حيث تهدف الوزارة إلى توطين الوظائف.

وعن مشاريع الوزارة، أجاب الحميد: إن وزارة العمل انطلقت في مشاريع كثيرة، من ضمنها مشروع انتقال مكتب العمل الحالي، وكذلك افتتاح مكتب عمل جديد في النماص، وقريباً مكتب للعمل في الأفلاج، وفي الآونة الأخيرة افتتحت هيئة تسوية الخلافات العمالية في جدة، وسوف تخفف العبء عن الهيئة في الرياض، ولدينا إنشاء هيئة استثنائية في المنطقة الشرقية، وفي الأشهر الماضية تم فتح استقدام العمالة المنزلية في القصيم، والمدينة، وحائل، وعسير، وأضاف الحميد: إنه تم افتتاح مكاتب وأقسام نسائية للتوظيف في المدينة وعسير، وسوف يتم هذا العام افتتاح مكاتب العمل أو مندوبيات في عدد من مناطق المملكة.

وقال: إن لدينا برنامج الحكومة الإلكترونية التي ستخدم المناطق التي لا تصل إليها خدمات الوزارة، بالإضافة إلى تفعيل الحكومة الإلكترونية وهي خدمة التوظيف وخدمة الرخص وسوف تعمل إن شاء الله بعد شهر بحيث تتقدم الشركات الطالبة للعمل عن طريق الحاسب الآلي.

وأشار إلى أن تأشيرات العمل انخفضت بنسبة 23% العام الماضي 1430هـ حيث صدر 1.242138 تأشيرة لقطاع الخاص فقط، وبالنسبة لشركات الاستقدام المزمع إنشاؤها، قال الحميد: إن الوزارة انتهت من دراستها ورفعت إلى الجهات العليا لتتم مناقشتها في شعبة الخبراء لاعتمادها والتوقيع على المحضر من جهات مختلفة وسوف تنتهي في القريب العاجل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد