Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/01/2010 G Issue 13622
الخميس 28 محرم 1431   العدد  13622
 
بعد مبالغتها في مخاطر الفيروس وخفض عدة دول طلباتها من اللقاح
الصحة العالمية تراجع تعاملها مع وباء إنفلونزا الخنازير

 

جنيف - رويترز

قالت منظمة الصحة العالمية: إنها ستفحص أسلوب تعاملها مع وباء (أتش1 إن1) المعروف إعلاميا بإنفلونزا الخنازير وذلك بعد اتهامات من بعض السياسيين بأنها بالغت في مخاطر الفيروس تحت ضغط من شركات الدواء.

وقالت فاضلة شايب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في إفادة صحفية: إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستراجع الطريقة التي تعاملت بها مع تفشي إنفلونزا الخنازير فور تراجع الوباء.

وقالت: الانتقاد جزء من دورة التفشي. نحن نتوقع ونرحب بالنقد والفرصة لمناقشته.. مشيرة إلى أن مراجعة منظمة الصحة العالمية ستشمل خبراء مستقلين من الخارج وستعلن النتائج على الملأ.

وفي أحدث شكوى بشأن الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع الوباء سيحدد مجلس أوروبا -وهو منتدى سياسي يضم معظم الدول الأوروبية- ما إذا كانت شركات الدواء أثرت على مسؤولي الصحة العامة لإنفاق أموال دون ضرورة على مخزونات من لقاحات (أتش1 إن1).

وقالت فاضلة: إن منظمة الصحة العالمية قامت بدورها في تقديم نصائح مستقلة إلى الدول الأعضاء بها وعددها 193 بشكل جدي ووقفت حارسة ضد تأثير المصالح الشخصية.

وتخفض عدة دول من طلبياتها لشراء لقاحات (أتش1 إن1) بعد أن أصبح واضحا أن التفشي الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا في يونيو حزيران ليس خطيرا كما كان يخشى في أول الأمر.

وستسنح الفرصة للحكومات لسؤال منظمة الصحة العالمية بشأن (أتش1 إن1) في اجتماع المجلس التنفيذي الذي يضم 34 دولة الأسبوع القادم.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد