Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/01/2010 G Issue 13622
الخميس 28 محرم 1431   العدد  13622
 
غداً.. أطول كسوف حلقي للشمس في القرن.. وتحذيرات من النظر المباشر

 

الجزيرة - جمال الحربي- سلطان المواش

تشهد مناطق عديدة من قارة إفريقيا والمحيط الهندي وآسيا صباح غد الجمعة أطول فترة كسوف حلقي للشمس خلال القرن الحالي والذي يبدأ حوالي الساعة الثامنة صباحا ويستمر لمدة إحدى عشرة دقيقة وثماني ثواني ويبلغ ذروته في الساعة التاسعة والنصف عندما يحتجب ما نسبته 20% من قرص الشمس ثم ينجلي الكسوف في الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة.

وبين رئيس المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية صالح بن محمد الصعب أن الكسوف يبدأ من الحدود الغربية لجمهورية إفريقيا الوسطى ويتجه شرقاُ ليمر في أراضي الكونغو ثم أوغندا وكينيا وجنوب الصومال ثم المحيط الهندي الذي يشهد الكسوف الأعظم للشمس، حيث يعبره إلى سريلانكا وبورما وينتهي في شرق الصين.

وأضاف الصعب أن الكسوف الحلقي سوف يرى من شريط يصل عرضه إلى حوالي 340 كيلو متراً، وعلى جانبيه سيكون الكسوف جزئياً فقط، حيث يقل الجزء المختفي من الشمس مع الابتعاد عن ذلك المسار، مشيراً إلى الجزء المختفي من الشمس سيقل إلى حوالي 30% في جنوب المملكة العربية السعودية ولن يتجاوز 15% في شمالها.

وحذر رئيس قسم الفلك في مدينة العلوم والتقنية من النظر المباشر لقرص الشمس عند الكسوف لخطورته الشديدة على سلامة العين بسبب الأشعة غير المرئية التي تسبب أضرار شديدة للعين.

وقال: إن شكل الكسوف يتغير مع تغير تطابق قرصي الشمس والقمر، ليكون أربعة أنواع من الكسوف تشمل الكسوف الكلي الذي يحدث عندما ينطبق قرص القمر على قرص الشمس، حيث يمنع رؤية أي جزء منه، فيما يسمى النوع الثاني بالكسوف الحلقي، ويحدث عندما ينطبق قرص القمر على قرص الشمس في وقت يكون فيه القمر بأقصى بعد له من الأرض فيبدو أصغر قليلاً (بسبب هذا البعد) من قرص الشمس فلا يحجب قرص الشمس بكامله وتبقى دائرة (حلقة) من قرص الشمس تحيط بقرص القمر.

ويطلق على النوع الثالث من أنواع كسوف الشمس؛ الكسوف الجزئي وهو الأكثر حدوثاً، ويحدث عندما يغطي قرص القمر جزءاً محدوداً من قرص الشمس بسبب عدم تطابق القرصين وقد يحدث هذا مستقلاً أو مصاحباً لأحد النوعين السابقين (الكلي أو الحلقي)، في حين أن النوع الرابع المسمى الكسوف الحلقي أو الكلي يرى كلياً في بعض المناطق وحلقياً في مناطق أخرى على الأرض وهو أندر الأنواع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد