Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/01/2010 G Issue 13622
الخميس 28 محرم 1431   العدد  13622
 
انعقاد الاجتماع الثاني المشترك بين المخدرات و التربية

 

الجزيرة - الرياض

عُقد الاجتماع المشترك الثاني بين أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.. ووزارة التربية والتعليم، وذلك بمقر أمانة اللجنة.. وقد بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد الدكتور - فايز الشهري، بأعضاء وزارة التربية: أ/ صالح بن عبد العزيز الحميدي المدير العام للشؤون المالية والإدارية.. عضو اللجنة التحضيرية، و د/ إسماعيل بن محمد بن مفرّح مدير إدارة الإرشاد النفسي بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد.. مساعد ممثل الوزارة في اللجنة و د/ محمد بن عبدالله الضويّان مدير عام البحوث.. والدكتور سليمان عبد الله الشهري مدير عام الصحة المدرسية و أ/ محمد بن أحمد الهاشم المشرف التربوي بالإدارة العامة للتوعية الإسلامية و أ/ محمد بن عبد الرحمن التويجري مدير إدارة بيئات التعلم و أ/ جمال بن موسى الغانم مدير إدارة النشاط الاجتماعي بالإدارة العامة للنشاط و أ/ نوال بنت محمد العرفج مشرفة تربوية بالإدارة العامة للإشراف التربوي و أ/ ثريا بنت أحمد الدامغ مشرفة تربوية بالإدارة العامة للتوعية الإسلامية و أ/ الجوهرة بنت عبد العزيز الصقيه مشرفة تربوية بالإدارة العامة للتدريب و أ/ سلوى بنت عبد الله الحميدي مشرفة تربوية بالإدارة العامة للنشاط الطلابي و د/ آمال بنت عبد الله الفريح مشرفة تربوية بالإدارة العامة للبحوث.

وقد استعرض المجتمعون الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.. ومنها: الاطلاع على محضر الاجتماع الأول وما تم تنفيذه من توصيات.. ومناقشة خطط وزارة التربية والتعليم فيما يخص التعليم الوقائي.. ودراسة آلية إدراجه ضمن مناهج الدراسة ووضع الأسس الشاملة لبرامج التوعية داخل المدارس على مستوى المملكة.

وخلال الاجتماع عرض الدكتور/ سالم المفرح من وزارة التربية والتعليم البرنامج التوعوي الذي تم إعداده من قبل الوزارة بإشراف مرشدين طلابيين بالمدارس مؤهلين، والذي احتوى على تعريف الطلاب بأحكام الدين الإسلامي ومواقفه من المخدرات وتعاطيها.. وتوعية جميع العاملين بالمدرسة وتبصير الطلاب ببعض المزالق المؤدية مثل رفقاء السوء.

وأشار الدكتور المفرح للدور الإرشادي الذي يقدمه المرشد الطلابي من خلال الوسائل الإعلامية المتاحة بالمدرسة وتدريب الطلاب وتعريفهم بالجهات المساندة لوزارة التربية والمعنية بذلك.. ومنها: أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.. والمديرية العامة لمكافحة المخدرات.. ومستشفيات الأمل.. والجهات الشريكة في مواجهة المخدرات.

وفي مداخلة للدكتور/ سلمان الشهري مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم الذي أثنى على هذا البرنامج وإمكانية آلية تنفيذه في المدارس.. وتساءل في الوقت نفسه عن الإحصائيات الكاملة للطلاب المستفيدين من هذا البرنامج أثناء تطبيقه.. وهل سيكون تنفيذه على مستوى مناطق المملكة مع فارق الإمكانيات وعدد الطلاب وموقع بعض المدارس الجغرافي.

وتحدث الدكتور/ فايز الشهري الأمين العام المساعد لأمانة اللجنة: قائلاً إن المخدرات لم يعد يكفيها كلمة لا.. للمخدرات.. بل إننا بحاجة إلى بناء الشخصية التي تمنع التعاطي.. وأن تكون هذه الآفة هاجس الجميع دون استثناء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد