Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/01/2010 G Issue 13622
الخميس 28 محرم 1431   العدد  13622
 
في الجولة السابعة عشرة من دوري زين
الهلال يواصل الصدارة برباعية ..والشباب يتعثر أمام الرائد

 

واصل الفريق الهلالي الأول متصدر دوري زين السعودي انتصاراته ورفع رصيده إلى (44) نقطة عقب فوزه أمس على مضيفه الفتح بأربعة أهداف ودون رد سجلت على مدار الشوطين، ووسع الهلال الفارق مع وصيفه الشباب إلى 8 نقاط بعد أن تعادل الأخير مع الرائد في بريدة بهدف لمثله. وفي جدة فاز الأهلي على ضيفه القادسية بثلاثة أهداف لهدفين، ورفع الأهلي رصيده إلى 23 نقطة وبقي القادسية على نقاطه الـ(11).

الفتح * الهلال

الأحساء - صادق الحرز

واصل الهلال تحقيق انتصاراته وأكمل إبداعه وعزز صدارته عندما تغلب على الفتح بأربعة أهداف دون مقابل في المباراة التي جرت أحداثها على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء وسط حضور جماهيري كبير ساند الفريقين بحرارة ولكن كان جمهور الهلال كعادته مميزاً حيث رفعت الأعلام الهلالية بجانب الخليجية والبرازيلية في مباراة سيطر فريق الهلال على مجرياتها.. انتهى الشوط الأول بتقدم الهلال بهدف تياقو نيفيز وفي الشوط الثاني أضاف نجوم الزعيم ثلاثة أهداف أخرى جاءت بواسطة نيفيز وولهامسون من ضربة جزاء ورادوي..

جاء الشوط الأول من اللقاء وسط سيطرة هلالية حيث فرض الفريق أسلوبه على كامل الملعب فيما اكتفى الفتح بتطبيق الشق الدفاعي من طريقته ولم يستطع لاعبوه التقدم إلا نادراً نظراً للسيطرة الهلالية والتمرير القصير المتقن بين لاعبيه وكانت أولى الفرص بعد مرور دقيقتين عندما استلم محمد الشلهوب كرة وبحركة فنية رائعة يمر ويمرر إلى ولهامسون يلعبها في المرمى يبعدها دفاع الفتح وفي الدقيقة الخامسة الزوري يتوغل من جهة اليسار ويمرر إلى ولهامسون يسدد ويتصدى شريفي حارس الفتح.

هدف الهلال الأول

بعد مرور 32 دقيقة من الشوط الأول هجمة هلالية تصل إلى المتحرك ولهامسون عبر الجهة اليمنى يتقدم ويعرضها أمام مرمى الفتح يكملها تياقو نيفيز برأسه ترتطم في العارضة إلى داخل المرمى كهدف هلالي أول في اللقاء.

وفي الدقيقة 38 ولهامسون يمارس هوايته في المراوغة والمرور من جهة اليمين ويعرض كرة أمام المرمى يلعبها رادوي أرضية يمسك بها حارس الفتح لينتهي الشوط الأول بتقدم الهلال بهدف دون مقابل للفتح.

جاءت بداية الشوط الثاني هادئة حيث حاول الفتح الخروج من تقوقعه الدفاعي ولكن بحذر خوفاً من هجوم هلالي مرتد خطير حيث ما يلبث أن يعود لاعبوه إلى مواقعهم الدفاعية وتكتلهم واستمر ذلك قرابة الربع الساعة الأولى من اللقاء.

هدف الهلال الثاني

وفي الدقيقة 61 ولهامسون يعود إلى الجهة اليمنى الهلالية ومعها تعود الخطورة للكرات العرضية التي يلعبها حيث عرض كرة أمام مرمى الفتح ارتقى لها تياقو نيفيز ولعبها برأسه رائعة في مرمى شريفي كهدف هلالي ثان.

وبعد الهدف أجرى مدرب الهلال جيرتس تغييراً بخروج محمد الشلهوب ودخول عيسى المحياني وفي المقابل حاول مدرب الفتح التونسي فتحي الجبال تنشيط الأداء بإدخال أحمد الحضرمي وفيصل الجمعان وإخراج أحمد البوعبيد وأمانويل النيجيري وفعلاً تقدم فريق الفتح لأداء الشق الهجومي ولكن الهلال لم يمهله كثيراً حيث سجل هدفه الثالث.

هدف الهلال الثالث

بحلول الدقيقة 67 جملة هلالية هجومية رائعة تبدأ من ولهامسون إلى ياسر القحطاني يعيدها إلى ولهامسون في مواجهة المرمى يتخطى محمد شريفي حارس الفتح الذي يعيقه ولكن حتى السويسري يخطئ بعدم إخراج البطاقة الحمراء ويكتفي بالصفراء وضربة جزاء هلالية صريحة تقدم ولهامسون وسددها على يسار الحارس كهدف هلالي ثالث. وفي الدقيقة 70 أجرى مدرب الهلال تغييراً بدخول نواف العابد وخروج المتألق ولهامسون حيث هتف الجمهور الهلالي كثيراً لهامسون على أدائه المتميز وفي المقابل خرج ربيع السفياني ودخل فهد الهارون في الجانب الفتحاوي وكذلك دخول عبداللطيف الغنام وخروج خالد عزيز.

هدف الهلال الرابع

في الدقيقة 80 رادوي يكمل العزف الهلالي بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء قوية على يمين الشريفي تسكن الشباك كهدف هلالي رابع تفاعل معه الجهور الهلالي الكبير الذي حضر اللقاء..

وفي الدقيقة 85 رفض عيسى المحياني زيادة الغلة الهلالية من الأهداف عندما أضاع فرصة للتسجيل من داخل منطقة الجزاء من الكرة العرضية التي وصلته من لي يونغ لينتهي اللقاء بفوز هلالي مستحق بأربعة أهداف دون مقابل للفتح..

حكم اللقاء طاقم تحكيم سويسري بقيادة الحكم جيروم ستيفاني لابيرير والحكم المساعد الأول برونو زوربرق والحكم المساعد الثاني توماس هابيقر والحكم الرابع السعودي شكري الخنفوش والدولي السابق مهنا الشبكي مقيماً للحكام وأحمد الشواف مراقباً للمباراة.

وبهذه النتيجة للهلال فإنه يغرد وحيداً في الصدارة برصيد 44 نقطة وبفارق ثمان نقاط كاملة عن أقرب منافسيه فريق الشباب فيما ظل فريق الفتح على نقاطه 18 نقطة.

الرائد * الشباب

بريدة - صالح الغفيص

اقتسم الرائد وضيفه الشباب نتيجة ونقاط اللقاء الذي جرى بينهما البارحة على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة ضمن مباريات الجولة السابعة عشرة من دوري (زين) السعودي للمحترفين وانتهى بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما وكان الفريق الرائدي هو المفتتح للتسجيل عن طريق مهاجمه البرازيلي برونولويس في الدقيقة (13) وعادل للشباب البديل ناجي مجرشي من (ضربة جزاء) في الدقيقة (65).

الشوط الأول

لم تكن بداية هذا الشوط كما كان متوقعاً له نظراً لحساسية اللقاء ولكلا الفريقين فأصحاب الأرض كانوا يبحثون عن طريق النجاة من الغرق في بحر الهبوط، فيما يسعى الضيوف لمطاردة صاحب المركز الأول الفريق الهلالي.

فالرتابة والبرود كانتا السمة السائدة على مجريات هذا الشوط، حيث انحصر اللعب وسط الميدان مع بعض المحاولات الفردية من الجانبين إلا أن عدم المتابعة الهجومية من الجانب الرائدي وتفوق مدافعيه إلى جانب الاستعجال من مهاجمي الشباب حال دون ترجمة تلك الفرص لأهداف.. وشهدت الدقيقة الثالثة عشرة هدف التقدم للرائد عندما مرر محسن القرني كرة منسقة لماجد المولد داخل الصندوق الذي بدوره عكسها على طبق من ذهب للبرازيلي برونو لويس الذي عالجها بالشكل المطلوب هزت معها قلوب وعشاق الأحمر قبل الشباك الشبابية ورفرفت له الأعلام وصفقت الكفوف.. وبعد مضي عشرين دقيقة يتناوب خوجلي وعقل في إنقاذ مرمى الرائد من هدف محقق من السعران الذي صوب الكرة تجاه المرمى قبل أن ينهي الدفاع خطورتها ليقوم مدرب الرائد بإخراج فهد الغامدي متأثراً بالإصابة وأشرك عوضاً عنه عبدالمجيد الرويلي الذي أعطى نزوله إضافة فنية لوسط الفريق.. بعدها بأربع دقائق يعود السعران لتهديد المرمى الرائدي عندما أرسل كرة ساقطة تمكن حمد الصقور في الوقت المناسب من إخراجها لضربة زاوية.. وكاد الرائد أن يضيف هدفاً آخر إلا أن برونو لم يحسن التعامل مع الكرة التي قدمها له الرويلي بالشكل الأمثل لينتهي هذا الشوط بتقدم رائدي بهدف دون رد.

الشوط الثاني

شن الشباب العديد من الهجمات وضغط على الرائد بغية تعديل الكفة بالتسجيل في الدقائق الأولى إلا ان ذلك لم يجدِ كونها لم تصل مرحلة الخطورة إذ إن لاعبي الرائد اقفلوا المناطق الخلفية بإحكام مما دعا مدرب الشباب للاستعانة بخدمات المهاجم ناجي مجرشي عوضا عن ظهير الجنب حسن معاذ في الدقيقة (59) والتي شهدت إضاعة فرصة ثمينة للرائد إثر عكسية محسن القرني على رأس المندفع ماجد المولد الذي طوّح بها فوق العارضة الامر الذي أعطى الرائد حافزا لغزو مرمى الشباب حيث لاحت فرصة مواتية لمحسن القرني بعد ان انفرد بها غير انه تباطأ بها حتى انتهت خطورتها، وعند الدقيقة (65) يحتسب حكم اللقاء ضربة جزائية للفريق الشبابي إثر تدخل الصقور مع المهاجم فيصل السلطان تقدم لها ناجي مجرشي ووضعها بكل ثقة على يمين خوجلي.. بعده بحث كلا الفريقين عن هدف آخر يكفل الفوز في المباراة ونقاطها الثلاث عبر الهجمات المكثفة هنا وهناك إلا ان الاستعجال وسوء الطالع حال دون ما بحث عنه الفريقان وكثرت الأخطاء المرتكبة من مدافعي الفريقين كان أخطرها تلك التي سددها فيليب كامبوس واعتلت العارضة وأخرى من حاتم عقل أبعدت لضربة ركنية.. وكان حاتم عقل قد أنقذ مرمى فريقه في آخر دقيقة من هدف محقق اثر كرة صوبها عبدالعزيز السعران ليعلن حكم اللقاء عن نهايته بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما وبذلك يرتفع رصيد الرائد لثمان نقاط والشباب لست وثلاثين نقطة.

الأهلي * القادسية

جدة - عمر عبدالعزيز

في مباراة شهدت ثلاث حالات طرد وخمسة أهداف تمكن الفريق الأهلاوي من العودة الى طريق الانتصارات مرة أخرى من خلال فوزه على القادسية بثلاثة أهداف مقابل هدفين سجلها مالك معاذ وعبدالرحيم الجيزاوي ومحمد مسعد فيما كانت أهداف القادسية من ركلتي جزاء سجلها المحترف خوان الياس.

الشوط الأول

بدأ الشوط الأول بضغط أهلاوي بغية إحراز هدف التقدم لكن الفريق القدساوي فاجأ الأهلي بتسجيله الهدف الأول من (ركلة جزاء) تحصل عليها اللاعب مبارك الأسمري (7) بعد إعاقته من المحترف التونسي سيف غزال ليسجلها خوان إلياس على يسار المعيوف وبعدها نشط الأهلي بحثاً عن تعديل النتيجة وتوالت الفرص الضائعة حتى تمكن مالك معاذ من التوغل على الجانب الأيمن وتسديد كرة قوية سكنت شباك القادسية رغم محاولات الشمري للتصدي لها (35) ولم تتوقف رغبة الفريق الأهلاوي عند هذا الحد بل استمرت سيطرتهم على اجواء اللقاء حتى تمكن المهاجم الشاب عبدالرحيم الجيزاوي من تسجيل هدف التقدم في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول بعد أن توغل داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة على يسار الشمري وأطلق بعدها حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدفين مقابل هدف للقادسية.

الشوط الثاني

انطلق هذا الشوط بنفس الطريقة التي انتهى عليها الشوط الأول وهي ضغط أهلاوي مستمر يقابله دفاع قدساوي ظهر منظماً بجانب اعتمادهم على الهجمات المرتدة واستمر الأداء بنفس الوتيرة وبهجمات أهلاوية مستمرة حتى أتت الدقيقة 62 والتي شهدت حصول القادسية على ضربة جزاء بعد إعاقة المدافع التونسي سيف غزال لأحد مهاجمي الفريق القدساوي وحصول غزال على بطاقة حمراء وتقدم خوان الياس لركلة الجزاء مسجلاً هدف التعادل ولجأ الفرنسي قويدو مدرب الأهلي بعد هذا الهدف إلى إجراء عدة تغييرات بعد هذا الهدف بغية الظفر بنتيجة المباراة الا ان لاعبيه واصلوا اضاعة الفرص حتى الدقيقة 83 والتي شهدت تسجيل الفريق لهدفه الثالث عن طريق القائد محمد مسعد من تسديدة رائعة سكنت شباك الشمري وشهدت الدقائق التي تلت الهدف طرد لاعبي القادسية المهاجم النيجيري جون جامبو وزكريا الهداف واطلق بعد ذلك حكم اللقاء صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز الأهلي ووصوله إلى النقطة 23.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد