Al Jazirah NewsPaper Saturday  30/01/2010 G Issue 13638
السبت 15 صفر 1431   العدد  13638
 
سعر النفط لن ينخفض دون 60 دولاراً في النصف الأول
إنتاج أوبك في يناير يبلغ أعلى مستوى في 13 شهراً

 

(رويترز) - «الجزيرة»:

أظهر مسح أجرته رويترز أمس الجمعة أن إنتاج أوبك سيرتفع في شهر يناير الجاري إلى أعلى مستوياته في 13 شهراً مما يخفض بدرجة أكبر التزام الدول الأعضاء بالمستويات المستهدفة للإنتاج التي تعهدوا بالالتزام بها في الاجتماع السابق للمنظمة.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل شركات نفط ومسؤولين من أوبك ومحللين أن الامدادات من 11 دولة عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المشتركة في نظام حصص الإنتاج المستهدفة -وهي جميع الدول الأعضاء باستثناء العراق- ستبلغ في المتوسط 26.71 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من 26.65 مليون برميل يومياً في ديسمبر الماضي بعد تعديل البيانات.

وعلى صعيد آخر أكد مندوب إيران الدائم لدى أوبك أمس الجمعة أن أسعار النفط لن تنخفض دون 60 دولاراً للبرميل بحلول يوليو المقبل. وقال محمد علي خطيبي في تصريحاته: «لن تنخفض أسعار النفط دون 60 دولاراً للبرميل في النصف الأول من 2010 لأسباب موسمية».

وكانت أسعار النفط قد استقرت قرب 74 دولاراً للبرميل أمس الجمعة لكنها تحركت صوب ثالث انخفاض أسبوعي على التوالي إذ لم يعزز انتعاش الاقتصاد الأمريكي بعد الطلب على الطاقة صعود أسعار البترول.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت أول أمس الخميس بعد ارتفاع الدولار لأعلى مستوى له في أكثر من ستة شهور أمام اليورو الذي تراجع تحت وطأة مخاوف من الأزمات المالية المحتملة في اقتصادات أوروبية من بينها اليونان والبرتغال.

وأشار خطيبي إلى أن التقديرات تظهر أن أسعار الخام في النصف الأول من 2010 ستكون مختلفة عنها في النصف الثاني. وأعلنت أوبك في أواخر 2008 خفضاً قياسياً في إنتاجها من النفط يبلغ 4.2 ملايين برميل يومياً عن مستويات الإنتاج في سبتمبر بهدف تعزيز الأسعار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد