Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/02/2010 G Issue 13649
الاربعاء 26 صفر 1431   العدد  13649
 
مبعوث الأمم المتحدة يبدأ زيارة إلى كوريا الشمالية
بيونجيانج تتعهد بنزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية

 

سيؤل - بكين - وكالات:

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا في نبأ لها من بيونجيانج إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج إيل تعهد بإزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية في اجتماع مع مبعوث رفيع من الصين. وقد يكون هذا التعهد إيذانا بتطور مبشر فيما يتصل باحتمالات أن تنهي كوريا الشمالية مقاطعتها التي مضى عليها عام لمحادثات نزع السلاح النووي الدولية والتي يمكن أن تحصل فيها على معونات لدعم اقتصادها من خلال التخفيف من الخطر العسكري الذي تشكله على المنطقة.

وقالت شينخوا إن كيم كرر «موقف بلاده الثابت بتحقيق نزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية.»

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية دونما إسهاب إن رئيس الشؤون الدولية في الحزب الشيوعي الصيني وانج جياروي قابل كيم يوم الإثنين ونقل إليه رسالة شفوية من الرئيس الصيني هو جين تاو.

وفي الوقت نفسه وصل كيم كاي جوان كبير مفاوضي كوريا الشمالية في المسألة النووية إلى بكين أمس الثلاثاء الأمر الذي ينبئ باحتمال استئناف المباحثات المتوقفة التي تستضيفها الصين وتشارك فيها اليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقال تشونج سيونج تشانج من معهد سيونج للأبحاث قرب سول «إن إرسال كيم كاي جوان يشير إلى نوع من التفاهم يجري الإعداد له بشأن استئناف المباحثات النووية.»

من جانب آخر وصل مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو الثلاثاء إلى كوريا الشمالية، كما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة. وتأتي زيارة باسكو في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي إلى إعادة بيونغ يانغ إلى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد