Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/02/2010 G Issue 13649
الاربعاء 26 صفر 1431   العدد  13649
 
البسيج يشن مظاهرة ( مناهضة ) لإيطاليا.. ومحاولة لاقتحام مبنى السفارة
مصادر إيرانية لـ(الجزيرة): بدء عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % في منشأة نطنز

 

طهران - احمد مصطفي - واشنطن - بكين - روما - وكالات:

بدأت إيران أمس الثلاثاء عملية تخصيب اليوارنيوم بنسبة 20 %.

وقالت مصادر مطلعة إيرانية لـ(الجزيرة): إن العملية تجري حالياً في منشأة نطنز وسط إيران وبحضور مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأضافت المصادر لـ(الجزيرة): أن إيران ستقوم أولا بإجراء تجارب على عملية التخصيب ريثما تتأكد من سلامة العملية من الناحية العملية خوفا من الإفرازات التي تؤثر علي التلوث للبيئة وأشارت المصادر وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي قد أكد أن إيران بدأت برفع مستوى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 ِ% في منشأة نطنز النووية للأبحاث العلمية وسط البلاد. وأوضح صالحي بأن من حق ايران إنتاج يورانيوم بنسبة 20 % رافضاً اي عقوبات ممكن ان تقف في مسيرة البلاد. وقال سنتخذ الإجراءات المناسبة فيما لو فرضت علينا عقوبات جديدة. وتحاشياً للعقوبات اعلنت طهران موافقتها على تبادل الوقود. وقال صالحي: إن العرض للدول الاجنبية ما زال مفتوحا، ونحن مستعدون لاستلام الوقود من الخارج وسنوقف التخصيب في أي زمن نستلم فيه الوقود لمفاعل طهران. من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمان برست أن ملف تبادل الوقود لمفاعل طهران للبحوث مازال مفتوحاً. وأشار مهمان برست الذي كان يتحدث في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي عقده أمس الى بدء نشاط تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % لتوفير الوقود لمفاعل طهران للبحوث منذ اليوم مشددا علي أن هذا القرار يتم في إطار البرنامج النووي الذي تعتمده ايران.

في غضون ذلك توقع وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس صدور قرار دولي يمهد الطريق أمام فرض عقوبات جديدة على ايران في غضون اسابيع وليس أشهر على ما أفاد المتحدث باسمه أمس , في حين دعت الصين الى مواصلة المفاوضات مع ايران للتوصل الى اتفاق لمبادلة اليورانيوم بالوقود النووي بحسب ما أعلن أمس المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاوشيوي.

على صعيد آخر أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في روما أمس الثلاثاء ان نحو مئة عنصر من ميليشيا الباسيج الإسلامية شاركوا في تظاهرة (مناهضة) لإيطاليا أمس في طهران وحاولوا اقتحام السفارة الايطالية.

وقال فراتيني: إنهم هتفوا (الموت لإيطاليا الموت لبرلوسكوني) ، مضيفاً ان الشرطة تدخلت ل (تجنب هجوم حقيقي على السفارة الايطالية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد