Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/02/2010 G Issue 13649
الاربعاء 26 صفر 1431   العدد  13649
 
فيما تنمو السوق 30 % سنوياً
11 مليار ريال فاتورة الوجبات السريعة محلياًَ

 

الرياض - أحمد المطيري :

كشفت دراسة متخصصة أن حجم السوق السعودي في قطاع المطاعم يبلغ 11 مليار ريال وأن السعودية تعد الأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط في هذا المجال. وقال الرئيس التنفيذي لشركة جونة الغذائية بدر السعدون: إن الدراسة التي أجرتها شركته توقعت أن يكون هناك زيادة أكبر بنسبة 18 في المئة خلال هذا العام بسبب زيادة إقبال الأفراد والعائلات على حد سواء، مؤكداً تطور مفهوم المطاعم (خمس نجوم) في نظر الكثير من السعوديين، فيتناول بعضهم العشاء بصحبة عائلته في أحد المطاعم بشكل أسبوعي وبعضهم قد يكون مرتين. وبينت الدراسة أن الرياض تأتي في المرتبة الثانية بعد مدينة جدة في المطاعم والإقبال عليها، ويأتي بعدهما مدينة الخبر في المنطقة الشرقية.

وأشار إلى زيادة كبيرة متوقعة مع دخول أسماء عالمية جديدة للسوق السعودي مستفيدة من النمو الاقتصادي وسيطرة قطاع الشباب عليه وهم الفئة الغالبة في المجتمع السعودي بنمو يصل إلى ما يزيد عن 30 في المائة، وشكلت الشركات المحلية فيها النسبة الأكبر في الفترة الأخيرة بعد أن سعت إلى تحسين وجودة أكلاتها وتنويعها لتصل إلى مكانة وسمعة مطاعم عالمية مما أكسبها ثقة أكبر في حين يصل حجم سوق الوجبات السريعة إلى أكثر من 700 مليون ريال بواقع يصل إلى أكثر من 100 مليون وجبة يتم التهامها في السعودية سنوياً بأنواعها من الهامبرجر والساندويتشات.

من جانبه قال مساعد مدير العمليات في مطاعم ستيكي عبدالله العيسة: إن القطاع الخاص بدأ مرحلة جديدة في تنفيذ إستراتيجية جديدة في تسويق علاماته التجارية عبر طرح حقوق الامتياز كما تفعل الشركات العالمية وفق إستراتيجيات تدعم الجودة والتطوير لتدخل في منافسة كبيرة مع شركات عالمية لها وزنها في هذا المجال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد