Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/02/2010 G Issue 13649
الاربعاء 26 صفر 1431   العدد  13649
 
اختتام أعمال المؤتمر السعودي العالمي لطب الأسنان.. اليوم
2000 مشارك في الفعاليات.. وقولدستين يصمم الابتسامة الجميلة

 

يشهد مركز الملك فهد الثقافي اليوم الأربعاء آخر أيام فعاليات المؤتمر السعودي العالمي الثالث عشر لجامعة الملك سعود في طب الأسنان الحادي والعشرون للجمعية السعودية لطب الأسنان والمعرض المصاحب والذي شهد حضوراً كثيفاً حيث وصل عدد المشاركين في المؤتمر قرابة الألفي مشارك وهو عدد كبير بالنظر إلى تاريخ ندوات ومؤتمرات طب الأسنان السابقة.

وقد احتوى البرنامج العلمي ليوم أمس الثلاثاء محاضرات عدة كان من أبرزها المحاضرة الثانية للدكتور رونالد قولدستين بعنوان (الخطوات الأساسية في تصميم الابتسامة) وقد ذكر الدكتور قولدستين أن جمال الأسنان قد تطور إلى أبعد من مجرد حشوة تجميلية لسن واحد ليصل إلى إدراج الجمال بمعناه الكامل وقد هدفت المحاضرة إلى تبسيط الخطوات الأساسية في تصميم الابتسامة وشرح الإجراءات السريرية لتشخيص وإعادة بناء الجوانب المختلفة للابتسامة، وقد استخدم تقنية عرض عالية ومميزة حازت على استحسان الجميع، كما تطرق إلى كيفية تناسق الابتسامة مع شفة المريض وشكل الوجه، وقد لاقت محاضرته حضوراً بارزاً واهتماماً بالغاً من المشاركين.

بعد ذلك ألقى الدكتور فرانكلين تاي من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من أبرز الأسماء في مجال المواد اللاصقة، محاضرة عن (القيود المفروضة على قوة التلاصق في طبقة العاج السنية وطرق تجريبية في كيفية زيادة قوة التلاصق بين الحشوات وطبقة العاج في الأسنان) وهدفت المحاضرة إلى فهم العوامل المؤثرة على طول عمر الحشوة وتطبيق الطرق المعروفة لزيادة عمر الحشوة بالإضافة إلى الاطلاع على الأبحاث الجديدة في المواد اللاصقة.

وقد كان المشاركون على موعد مع أحد رواد تقنية تصنيع الخزف التجميلي في محاضرة بعنوان (النتائج المتوقعة مع الحشوات الخزفية) للدكتور اندريا كورباد من ألمانيا , والذي تحدث فيها عن تركيبات «الفينير السطحية» ودورها في جمال الأسنان كما ذكر كيفية تركيب الفينير على الأسنان الخالية من التسوس والوصول إلى نتائج جيدة وذات عمر طويل.

ألقى بعد ذلك الدكتور رولاند كلاوزر من سويسرا وهو رئيس جمعية زراعة الأسنان السويسرية محاضرة عن (زراعة الأسنان الأقل تدخل جراحياً) وقد عرج فيها على الطرق الحديثة لتبسيط عملية زراعة الأسنان وكيفية تقليص عدد ووقت العمليات الجراحية اللازمة لزراعة الأسنان كما تم عرض بعض الحالات التي استعمل فيها الطرق الكلاسيكية مقارنةً بالطرق الحديثة.

واختتم برنامج المتحدثين الرئيسيين ليوم الثلاثاء بمحاضرة للدكتور نيلسون رودس من الولايات المتحدة الأمريكية وهو أحد أبرز علماء طب الفم وعلوم التشخيص والآفات السرطانية تحدث فيها عن (الكشف المبكر لسرطان الفم ودوره في تحسين نتائج العلاج). وذكر الدكتور رودس أن سرطان الفم يأتي في المركز السادس من حيث الانتشار في الولايات المتحدة الأمريكية وتحدث أيضاً عن أهمية دور أطباء الأسنان في الكشف المبكر لسرطان الفم وتطرق إلى كيفية التعامل مع الحالات المشخصة.

الجدير بالذكر أن البرنامج العلمي للمؤتمر ليوم أمس تضمن طرح عدة أوراق علمية لمختصين من داخل وخارج المملكة عرضوا فيها نتاج بحوثهم ودراساتهم لتتم مناقشتها وتحليلها من قبل المشاركين وقد حظيت هذه المحاضرات بإقبال جيد من المشاركين.

ورش العمل

أقيمت مساء أمس الأول ورشة عمل للدكتور فيل سالمون بعنوان تطبيقات تقنية الأشعة المقطعية الدقيقة (Micro-CT) في طب الأسنان كما أقيمت يوم أمس الثلاثاء ورشتي عمل كان أولها بعنوان (علامات فارقة في عالم التعويضات السنية) للبروفسور هارولد بريسكل تحدث فيها عن التطورات في مجال طب الأسنان وكيفية الاستفادة من التجارب السابقة والاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في مجال التعويضات السنية.

أيضاً أقيمت ورشة عمل أخرى بعنوان (كيف تزيد مقدرتك المهارية في علم تجميل الأسنان) للبروفسور رونالد قولدستين. وكما كان متوقعا قبل انطلاقها لاقت ورشة العمل هذه حضوراً كبيراً ولافتا ًكون البروفسور قولدستين يعتبر رائداً لطب الأسنان التجميلي في العالم وقد تطرقت الورشة لنواحي متعددة في طب الأسنان التجميلي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد