Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/02/2010 G Issue 13649
الاربعاء 26 صفر 1431   العدد  13649
 
تعلن حركة النقل للمعلمين بعد 20 يوماً
وزارة التربية تكشف آلية النقل الجديدة فيما يخص سنة التقديم

 

الجزيرة- عمر اللحيان:

تغلق وزارة التربية والتعليم بنهاية دوام اليوم (الأربعاء) نظام إدخال رغبات النقل الخارجي للمعلمين الراغبين في النقل الخارجي للعام الدراسي الحالي، وسيتم إعلان حركة النقل في 16 ربيع الأول 1431هـ، فيما سيتم إعلان حركة نقل المعلمين الإلحاقية في 8 ربيع الآخر 1431هـ.

وفي السياق نفسه أوضحت الإدارة العامة لشؤون المعلمين بالوزارة أن عنصر سنة التقدم للحركة الخارجية للمعلمين، الذي استُحدث لأول مرة هذا العام، ودارت حوله العديد من الاستفسارات من المعلمين، يتم التعامل معه كالآتي: عنصر (سنوات التقدم) هو عنصر من عناصر المفاضلة، يتم ترتيب المعلمين في برنامج النقل الخارجي على ضوئه أسوة بالعناصر الأخرى. جميع المتقدمين للحركة هذا العام 1430-1431هـ سيحصلون على نقطة واحدة. جميع المتقدمين للحركة العام القادم 1431-1432هـ سيحصلون على نقطتين شريطة أمرين هما: (تقدمهم للحركة العام الحالي والعام القادم - وتسجيل الرغبة الأولى بالرغبة المسجلة نفسها حالياً. يقوم برنامج الحركة بترتيب جميع المتقدمين حسب عناصر المفاضلة المعلنة، وستكون سنة التقدم هي العنصر الأول قبل النظر في باقي العناصر. في حال تغيير المعلم رغبته الأولى العام القادم سيفقد عنصر سنوات التقدم، وسيبدأ من جديد بعدما يحافظ على ثبات الرغبة الأولى. يقوم برنامج النقل بالبحث عن الاحتياج للمعلم الأول في المفاضلة في جميع رغباته المسجلة، ولن ينتقل للمعلم الذي يليه حتى يكمل كامل الرغبات، وإن وجد له احتياجاً في الرغبة العاشرة فسوف يُنقل إليها حتى وإن كان المعلم الذي يليه في المفاضلة قد قام بكاتبها رغبة أولى.

(تنويه هام) يقوم بعض المعلمين بالبحث عن المحافظات التي بها احتياج أو يتوقع أن بها احتياجاً، ومن ثم يقوم بكتابتها كرغبة أولى، وهذا تصرف خاطئ، وقد يلحق الضرر بالمعلم نفسه, كما أن التوقع لمحافظة محددة قد يكون غير صحيح لعدم الانتهاء من رصد الاحتياج، ولكون برنامج النقل الخارجي ما زال يستقبل طلبات من المعلمين. وقد يتوقع المعلم أن بعض المراكز لا يوجد بها احتياج، ومن ثم يظهر بها احتياج كبير وقت إجراء حركة النقل الخارجي نتيجة خروج معلمين منها إلى محافظات أخرى.

ولمزيد من التوضيح أوردت الوزارة المثال الآتي:

- المعلم محمد (مباشرته 1425 وغيابه وأداؤه السابق 95) تقدم هذا العام برغباته حسب الترتيب الآتي: عرعر - القريات - رفحاء.

المعلم فهد (مباشرته 1429 وغيابه وأداؤه السابق 95) تقدم هذا العام برغباته حسب الترتيب الآتي: القريات - رفحاء - عرعر.

النتيجة:

أولاً: ستكون الأولوية هذا العام 1430-1431 للمعلم محمد بالنقل على جميع الرغبات بالتتالي؛ حيث سيبحث له برنامج الحركة في رغبته الأولى (عرعر)، وإذا لم تتوافر سينتقل للرغبة الثانية (القريات)، وإذا لم تتوافر سينتقل إلى الرغبة الثالثة (رفحاء)... وهكذا إلى بقية الرغبات، وذلك قبل النظر إلى المعلم (فهد).

ثانيا: في العام القادم 1431-1432هـ.. إذا قام المعلم محمد بتكرار تسجيل رغبته الأولى (عرعر) كرغبة أساسية سيتعامل معه برنامج النقل الخارجي بالآلية نفسها؛ حيث سيبحث له في جميع رغباته قبل الانتقال إلى المعلم (فهد) الذي يليه في عام المباشرة.

ثالثا: في العام القادم 1431-1432هـ إذا قام المعلم محمد بتغيير رغبته الأولى فإنه سيفقد سنة التقدم، وعندما يثبت المعلم فهد رغباته فإن فهد سينقل إلى عرعر قبل محمد؛ لأنه حافظ على الرغبة الأولى، والبرنامج لن ينتقل من فهد إلى محمد حتى يبحث لفهد في جميع رغباته سواء عرعر أو غيرها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد