Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/02/2010 G Issue 13649
الاربعاء 26 صفر 1431   العدد  13649
 
السهل الممتنع
الهلال والنصر ومن (يدربي) الآخر!!..
صالح السليمان

 

تتجه الليلة أنظار الملايين من الرياضيين في الداخل والخارج إلى ما يسمى (ديربي العاصمة) بين الهلال بطل الدوري والنصر الفريق المنتعش والمتجدد هذا الموسم في سباق نحو كاس ولي العهد..

فوز النصر لو حدث سيكون إعلان تحرر النصر رسمياً من سطوة وهيمنة هلالية استمرت لسنوات طويلة.. تخللها إبعاده عن كثير من بطولات الكؤوس مثل خروجه من كأس ولي العهد على يد الهلال في الموسم المنصرم والذي قبله ومواسم سابقة..

ولو فاز الهلال سيثبت أن خسارته من النصر دورياً لم تكن إلا كبوة جواد جموح.. ويعلن إعادة النصر تحت الهيمنة الزرقاء مجدداً.. وفي حين مؤشر النصر الفني آخذ بالتصاعد في هذا الجزء من الموسم!!.. فمؤشر أداء الهلال في المباريات الأخيرة من الدوري شهد هبوطاً نسبياً مقارنة بما قبله.. واستمرار هذا الأداء لن يكون مجدياً هذا اليوم أمام حماس النصر الطامح إلى العودة للمنصات هذا الموسم وعدم الاكتفاء بإنجازه في الفوز على الهلال في مسابقة الدوري.. المعطيات السابقة لا تلغي الفوارق الفنية للهلال وأنه الأقرب للترشح إذا تلافى بعض سلبيات الأداء التي تطرقت لها من خلال (خدمة الجوال الخاص بي).. وفي المقابل النصر لديه حظوظ قوية في الفوز والاستمرار بعيداً في المسابقة.. ولو حدث ذلك سنبارك له ويستحق أن يعتبر (الحصان الأسود) لهذا الموسم..

مادة (حبر على ورق)..

كثيراً ما شدد اتحاد الكرة على الأندية بأهمية أداء الحقوق وسداد المستحقات وإيفاء الحقوق لأصحابها من أندية أو لاعبين أو مدربين أو عاملين ووكلاء لاعبين.. حتى إنه يوجد شرط أساسي في لائحة الاحتراف السعودي ينص على «عدم السماح لأي نادٍ بالتعاقد مع أي لاعب أجنبي أو محلي إلا برفع مسيرات رواتب اللاعبين للتأكد من تسليمهم حقوقهم المالية إضافة إلى عدم وجود قضايا ومطالبات لدى لجنة الاحتراف أو المحكمة الدولية».

وما سبق لا يتوافق مع الخبر الذي نشر في موقع إحدى الصحف الإلكترونية قبل فترة.. بصدور «توجيه سري» في 6 يناير إلى رئيس لجنة الاحتراف الدكتور صالح بن ناصر ينص على « عدم حرمان أي نادٍ من تسجيل أي لاعب محترف خلال فترة الانتقالات الشتوية»

ويأتي هذا «التوجيه السري» بسبب رفع الأخير خطاباً لرئيس اتحاد الكرة يفيد فيه « أن كافة الأندية عدا نادي الهلال عليها مستحقات وديون سواء كانت للاعبين أو مطالبات لوكلاء أعمال اللاعبين إضافة إلى مستحقات للمحكمة الدولية».. وأضاف ابن ناصر في خطابه «وهو الأمر الذي لو طبق لتم حرمان كافة الأندية من التعاقد مع أي لاعب أجنبي أو محلي باستثناء الهلال»..

ليست القصة فقط أن مثل هذه التوجيهات تجعل هذه المادة من لائحة الاحتراف حبراً على ورق وتقلل من احترام الأندية لها.. ولكن هذا سيشجع الأندية على اللامبالاة وعدم الاهتمام بسداد المستحقات والمطالبات المالية المترتبة عليها.. لأنها تعتقد أنها ستحصل في النهاية على استثناء ولن تحرم من فرصة التعاقد مع لاعبين محليين أو أجانب..

وبالطبع الإعلام الرياضي صمت لأن أنديتهم هي المستفيدة من هذا الاستثناء.. ولأن الوحيد الذي نفذ مطالبات وشروط لجنة الاحتراف هو الهلال.. ولو كان الهلال ضمن هذه المجموعة لتحدثوا عن محاباة الهلال والفريق المدلل إلى آخره.. مع أن شواهد كثيرة في هذا الموسم فقط تثبت أن الهلال في ذيل الأندية المدللة.. وإذا شاء الله في نهاية الموسم سنقدم جرداً شاملاً لما عانى منه الهلال من لجان اتحاد الكرة.. لو حدثت واحدة منها لنادٍ آخر لأقام الدنيا ولم يقعدها..

حتى لا تستغل «القناة الرياضية» في تصدير الأكاذيب !!

رغم استغرابي وتحفظي على بعض الأسماء التي تتاح لها فرصة الظهور كضيوف في برامج القناة وهي أسماء معروفة بكتاباتها المتعصبة جداً.. حتى أن بعضهم تستضيفه القناة ليلاً و(يحش القناة) صباحاً متهماً إياها بالميول.. معتقداً أنه بهذا يضغط عليها ويجبرهم على استمرار استضافته.. إلا أن هذه سياسة للقناة لا يمكن لنا الاعتراض عليها.. ولا تعنينا هنا..

الإشكالية أن بعض هذه الأسماء المستضافة لا تقابل هذا التقدير من القناة بتقدير مماثل وتحرص على مهنية القناة وتميزها.. بل يستغلون القناة لتمرير أكاذيب وتزوير التاريخ مستغلين أن لا أحد يستدرك عليهم أو يطلب منهم البينة..

كما فعل أحدهم قبل أيام محاولاً النيل والطعن في التتويج المبكر للهلال بكأس الدوري.. عندما زعم أن فريقه المفضل حسم الدوري سابقا (يقصد قبل عشرين عاماً) قبل نهاية الدوري بجولتين أو ثلاث جولات ولم يتوج!.. وأصر أنه متأكد من معلومته.. ونقولها وبكل بساطة هذا غير صحيح و»كذبة صلعاء» من المذكور..

ربما يمكن على مضض قبول الآراء ولو كانت متعصبة لأنها تعبر عن شخصية الضيف وتوجهه!.. ولكن لابد للقناة من تحذيرهم من مغبة تمرير «معلومات كاذبة» والإضرار بمصداقية القناة.. لأن ما يمارسونه من تدليس في مقالاتهم لا يمكن القبول به في قناة حكومية.. خصوصاً في عهدها الجديد تحت إشراف الأمير تركي بن سلطان.. الذي لن يقبل من هؤلاء استغلال ظهورهم في القناة لجعلها مصدراً للأكاذيب والعبث في التاريخ..

لذا أرى ضرورة تحذير الضيوف من تمرير «المعلومات الكاذبة» ومن يفعلها يمنع من الاستضافة مؤقتاً ومن يكررها يمنع نهائياً من الظهور في القناة..

ضربات حرة

- استغرب عدم ظهور الأستاذ فهد الروقي في القناة الرياضية منذ مدة بعيدة !!..

- أعتقد سيكون لياسر القحطاني كلمة في لقاء الليلة..

- المهاجم الشاب السهلاوي سيحاول التسجيل ليثبت أنه اللاعب رقم واحد في النصر وأنه متخصص في مرمى الهلال

- مشاركة الدعيع أفضل من ناحية (معنوية).. لكن فنياً فالعتيبي حسن حالياً لا يقل شأناً عن الدعيع فهو يمر بحالة انتعاش فني كبير.. وسبق أن حصد الكثير من الكؤوس مع الهلال.

- حسام غالي تخدمه يديه كثيراً في تسجيل الأهداف كما حدث أمام الحزم ومؤخراً أمام الرائد.. ولكن الغريب أن الأستاذ الفودة يقول الهدف صحيح.. وهذا يخالف آراء سابقة له في حالات مشابه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد