Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/03/2010 G Issue 13673
السبت 20 ربيع الأول 1431   العدد  13673
 
في الصميم
فقراء لكن لا يخونون..!!
سلطان المهوس

 

كنت أتمنى أن تكون مهنية قناة (العربية) ببرنامجها (في المرمى) حاضرة وبقوة في موضوع اتحاد التاريخ والإحصاء لكرة القدم عندما كان ذلك الاتحاد يعلن ألقابا وأرقاما تخص الفرق أو اللاعبين أو حتى المسابقات الكروية في السابق كما حصل عندما حاز الدوري السعودي على المركز السادس عشر عالميا على اعتبار أن ذلك مدعاة لعدم تجسيد سوء المقصد والقناة تنفض غبار البحث عن الاتحاد بعد حصول فريق الهلال السعودي على لقب زعيم القرن الآسيوي..!!

وحيث إن حسن النية موجود بالقناة وبمقدم البرنامج الصديق الصريح الرائع بتال القوس فمن الأجدى أن نستعرض مخرجات ذلك التقرير واللقاء برئيس الاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ الألماني الفريدو فوجي بعد أن حملت كاميرا القناة صوتا وصورة حقيقة ذلك الاتحاد وكيف أن عمله الأمين ورفضه لأن يكون تحت وصاية الشركات أو ذوي النفوذ جعله يعتمد على إمكانات علمية وروح جبارة حطم بها عوائق المال والأعمار واستطاع من خلال شقة صغيرة أن يغير خارطة العالم الكروي بشهادة رسمية من الفيفا..

لا يعيب اتحاد الإحصاء والتاريخ أن يكون مكتبه متواضعا أو كوادره متفرقة ولا يحصل على تمويل مالي مستمر لأن مخرجات هذا الاتحاد هي الأهم ولأن الجميع دون استثناء يثق بإحصاءاته وعلى رأسهم الفيفا..

من يستطع أن يثبت بالدليل القاطع إن أرقام وتقارير ونتائج ومعلومات هذا الاتحاد خاطئة؟؟!!

هل البنايات والموارد المالية هي المقياس الحقيقي للعمل أو بشكل دقيق مقياس للثقة؟؟!!

حقق الهلال لقب زعيم القرن الآسيوي بتحقيق الرقم الأعلى لمرات الفوز بالبطولات الآسيوية ولو كان المعيار البطولات لحققه أيضا فهو أكثر ناد بآسيا حقق بطولات قارية وهو ما جعل الصمت يخيم على القارة الأكبر بالعالم فور الإعلان عن اللقب على اعتبار أن لا أحد يستطيع أن يقول: هذا غير صحيح..!!

كان من الممكن أن يقبل اتحاد الإحصاء والتاريخ عرضا من شركة عملاقة للمشروبات الغازية كانت ترغب بدخول السوق الإيراني حيث اشترطت أن يفوز باللقب فريق إيراني يأخذ المقابل ويعدل المعايير ويشوه الحقيقة لكن اتحاد الفريدو اختار الفقر - يعتبره الفاشلون عيبا- ليحافظ على المبادئ والقيم والمصداقية..

كان من الممكن أن تضعف يضعف قلب الفريدو ومندوب شركة هونداي الكورية يعرض رعاية اتحاد الإحصاء واحتفالاته تلميحا لفوز فريق كوري باللقب لكن الفريدو الفقير اختار الموت بمكتبه المتواضع على أن يغتال الحقيقة أو يفكر ولو للحظة بخيانتها..!!

تلك هي حقيقة هذا الاتحاد الذي يطعنه الآن من كان بالأمس يمجده بل ويضع نيشان الدولية بسببه..!!

شكرا (بتال) فقد أبرزتم مشاهد ينبغي أن تكون نبراسا لكل الباحثين عن شرف العمل وشكرا لاتحاد الإحصاء الذي قهر الفقر وحبس تواضع القدرات وأطلق مشاريعه الرقمية المبهرة لكل اتحادات العالم ورياضييه باستثناء المعقدين ومن في قلوبهم مرض وخوف من الأرقام ونتائجها..!!

عواضه وحكاية غوار الطوشه..!!

كنت انتظر من الصديق الدكتور محمد عواضه الموظف بالاتحاد الآسيوي سابقا أن يقدم اعتذاره للجماهير القطرية بعد أن أخطأ في فهم لوائح الاتحاد الآسيوي المنظمة لبطولة دوري أبطال آسيا خاصة وانه كتب مقالا عريضا استنجد فيه بكافة مواد اللائحة تقريبا من اجل جبر خاطر أنصار فريق السد لكنه في الأخير وبإثبات آسيوي رسمي فشل وبات موقفه محرجا كون الجميع ينتظر منه أن يكون فاهما للوائح لاعتبارات كثيرة..

عواضه الذي اعرفه منذ عام 2004م ويسرني ذلك مطالب باتخاذ موقف يحفظ مصداقيته أمام قراءه لا أن يلوذ بالصمت بعد أن كان يتهم الهلاليين بأنهم لا يفهمون باللوائح والأنظمة..!!

سأظل انتظر اعترافك بالخطأ وأن لم تفعل فسأوصي دريد لحام بأن ينقلك لعالم التمثيل لتكمل سلسلة حلقات (غوار الطوشة) المضحكة مع إيماني التام بأنك إنسان طيب ولن تخذلني.!!

لجنة المنشطات.. أنموذج جميل

كشفت قضيتي اللاعبين علاء الكويكبي وماجد المولد المعلن عن تناولهما لنوع من المنشطات وإعطاءها لزميل آخر بالنسبة للأخير عن الوجه الناصع والرائع للجنة السعودية لمراقبة المنشطات حيث كانت سرية المعلومات والحفاظ على الحقوق الشخصية للاعبين حاضرة بكل خطوات اللجنة معهما والفرق أن نادي الوحدة وعبر احد منسوبيه سرب للإعلام قضية الكويكبي بينما لم يستطع احد فك جدار السرية بنادي الرائد لتسير الإجراءات كما هو باللوائح الرسمية حتى إعلان القرار رسميا وفق المتعارف عليه دوليا..ما أكد أن لجنة الرقابة على المنشطات هي بريئة من تهمة التسريب الإعلامي أن لا أحد يستطيع أن يعرف اسم المنشط الذي أخذه اللاعبان ولا مكان المختبر وهذا سر لا يستطيع إفشاءه سوى اللاعبين فقط وحيث إنهما لم يقوما بذلك حتى اللحظة فلن يمكن لأحد معرفة اسم المنشط..!!

شكرا للجنة الرقابة على المنشطات والأمل ألا يتاجر الإعلام بمثل تلك القضايا لأنها تنعكس سلبا على مستقبل رياضي مسلم خاصة وان ثقافة التعريف بالمنشطات مازالت في بدايتها فهناك من يتصور أن كل المنشطات هي مخدرات أو عامل إدمان.. اللهم سترك على الجميع.

تصويبات

- ما يقوم به الدكتور حافظ المدلج من ادوار خفية لمصلحة الكرة السعودية على الصعيد الآسيوي ودون ضجيج يستحق عليه وسام الاحترام.

- شاهدت مباراة التعاون والأنصار كاملة وفوجئت بالفوضوية الفنية لنادي التعاون الذي يلعب دون وجود لخط الوسط (أسلوب قديم) بمعنى أن الكرة من الدفاع للهجوم ومن خلال رؤية شخصية أستطيع أن أؤكد أن المدرب التعاوني لم يكن موفقا بتقديم جرعات تدريبية وخططية مناسبة للاعبين..!

- الأسبوع القادم سأستعرض بإذن الله العديد من رسائل القراء وسامحونا على عدم الرد في وقت سابق

قبل الطبع

من يخدم سيدين يكذب على أحدهما...!!



msultan444@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد