Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/03/2010 G Issue 13678
الخميس 25 ربيع الأول 1431   العدد  13678
 
فيما بلغ عدد المشتركين أكثر من 44 مليوناً
هيئة الاتصالات تنظم ورشة عمل حول نقل الرقم

 

الجزيرة - الرياض:

نظمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ورشة عمل حول خدمة نقل الرقم للهاتف المتنقل قدمها وأعد لها عدد من الخبراء والمسؤولين العاملين في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بمشاركة عددٍ من ممثلي هيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في الدول العربية. وقال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن الجعفري في كلمته الافتتاحية إن من أبرز عوامل تفعيل المنافسة بين مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات توفير خدمة نقل الأرقام بين المشغلين، وهي خاصية تتيح لمشتركي خدمات الاتصالات اختيار المشغل المفضل لديهم مع الاحتفاظ بأرقام هواتفهم، حيث تعد هذه الخدمة إحدى الأدوات التنظيمية المستخدمة لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، وخفض أسعارها، ورفع كفاءتها التشغيلية، وأضاف أن الهيئة تعمل جاهدة على مواكبة التطورات المتلاحقة، وتعزيز المنافسة، ونشر استخدامات الاتصالات وتقنية المعلومات، وزيادة الوعي بها. مما أدى إلى النمو المتسارع لسوق الاتصالات وخدماتها، حيث وصل العدد الإجمالي للاشتراكات في خدمة الاتصالات المتنقلة إلى نحو 44.8 مليون اشتراك بنهاية 2009م، كما نما عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة من نحو مليون مستخدم عام 2001م إلى نحو 9.8 مليون مستخدم بنهاية 2009م وذلك بمتوسط نمو سنوي بلغ نحو 33% من السكان.

من جانب آخر أوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك أن الغرض من انعقاد هذه الورشة هو إطلاع الإدارات والهيئات التنظيمية في الدول العربية على التجربةالرائدة للمملكة العربية السعودية في تطبيق خدمة نقل الرقم.

بحكم أنها أول دولة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، ودول العالم الإسلامي في تقديم هذه الخاصية، وقد ناقش المتحدثون عدداً من المحاور المهمة كالتعريف بخدمة نقل الرقم وبيان أنواعها، وكذلك إيضاح الجوانب التنظيمية والآليات المتبعة في تطبيقها، بالإضافة إلى استعراض الخبرات الدولية حول خدمة نقل الرقم وبيان أفضل الأساليب والحلول المتبعة لتنفيذها.

كما تم استعراض مراحل الاختبار قبل إطلاق الخدمة، ومناقشة خبرة المملكة في تشغيل الخدمة خلال الأربع سنوات الماضية منذ إطلاق هذه الخدمة، مع بيان آلية متابعتها والدروس المستفادة من ذلك، بالإضافة إلى استعراض أبرز التطويرات المستقبلية على خدمة نقل الرقم في المملكة العربية السعودية يُذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة ألزمت مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بتوفير خدمة نقل الرقم، وعملت على وضع الضوابط والإرشادات اللازمة لذلك.

كما قامت الهيئة بتوفير الأنظمة الوسيطة اللازمة لتنفيذ الخدمة حسب أفضل الممارسات الدولية، وتجدر الإشارة إلى أن المملكة أطلقت هذه الخدمة في 8 يوليو 2006م، وهي أول دولة تقدم هذه الخاصية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا ودول العالم الإسلامي.

وتشير الدراسات إلى أن إجمالي عدد الدول التي تقدم خدمة نقل الرقم في الوقت الحالي قرابة 30% من إجمالي دول العالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد