Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/03/2010 G Issue 13678
الخميس 25 ربيع الأول 1431   العدد  13678
 
الخليل لـ«الجزيرة»: سنلزم المكدسين بالبيع فوراً
«التجارة» ترصد حالات لتكديس الحديد

 

الجزيرة - عبد الله الحصان:

أكّد الوكيل المساعد لشؤون المستهلك بوزارة التجارة والصناعة قيام بعض محلات بيع الحديد بتكديسه بحجة أنه مباع، وقال صالح الخليل ل (الجزيرة): إن الوزارة تقوم بمتابعة هذا الجانب بشكل يومي من خلال جولاتها الميدانية من قيام المحلات ببيع منتجاتها بشكل دوري وفي حال ثبوت العكس فإن الوزارة تلزم المحلات ببيعها والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وأضاف: طرأت زيادة في أسعار مدخلات الإنتاج لمادة الحديد وهذا الأمر جعل بعض المحلات تقوم بتكديس الحديد رغبة منها في تحقيق هوامش ربحية أكثر، غير أن الوزارة تتابع بشكل يومي هذه المحلات وتدعو الجميع للمشاركة معها في حال وجود ملاحظات بإحجام التجار عن البيع.

وكانت «الجزيرة» قد كشفت قبل أكثر من شهر تخوف المتعاملين مع أسواق الحديد من احتمالية وجود شح يضر بالسوق وحذّروا من تأثير ذلك على المشاريع التنموية والإنشائية التي يجري تنفيذها حالياً.

وارتفع طن الخردة من الحديد خلال الربع الأول من هذا العام بنحو 250ريالاً حيث كان سعره خلال عام 2009م 750 ريالاً ووصل إلى 1000 ريال في الوقت الحالي.

ويرى متعاملون أن فتح باب التصدير وإعادة تحصيل الرسوم الجمركية على واردات الحديد من الخارج، والزيادة الدورية التي تطرأ على حجم الطلب وبالأخص حديد التسليح خلال الربع الأول من كل عام جميعها عوامل قد تؤثر على تداول الحديد وقامت شركة سابك مؤخراً برفع سعر قضبان الحديد ولفات الأسلاك بواقع 100 ريال للطن المتري اعتباراً من مطلع شهر مارس الحالي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد