Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/03/2010 G Issue 13678
الخميس 25 ربيع الأول 1431   العدد  13678
 
الأسعار قفزت أكثر من 50% خلال عام
دول الخليج تستهدف %13 من الإنتاج العالمي للألومنيوم في عشر سنوات

 

الجزيرة - فيصل الحميد

بدأت دول مجلس التعاون الخليجي تقدم نفسها كمحور رئيس في صناعة الألمنيوم من خلال ضخ استثمارات ضخمة كان آخرها ما أعلنته شركة التعدين العربية السعودية «معادن» عن ضخ أكثر من 40 مليار ريال لإنشاء مشروع للألمنيوم في رأس الزور.

وعلى مدار عشر السنوات الماضية بدأت دول الخليج في تنفيذ إستراتيجيات طويلة الأجل تهدف إلى تطوير صناعة الألمونيوم، بعد أن أصبحت المنطقة في وضع يؤهلها لأن تصبح من كبرى المناطق الرئيسة المنتجة للألمونيوم على مستوى العالم.

ففي عام 2000، بلغت حصة دول المجلس من الإنتاج العالمي للألمونيوم 1.8 مليون طن متري سنوياً. وبحلول عام 2008، ارتفع الإنتاج إلى 2.2 مليون طن متري سنوياً وهو ما يعادل 5.4% من الإنتاج العالمي، وما زالت التوقعات تشير إلى استمرار زيادة معدلات الإنتاج لتصل إلى 6 ملايين طن متري سنوياً عام 2015، و9 ملايين طن متري سنوياً عام 2020 وهو ما يعادل 13% من الإنتاج العالمي.

ويتوقع الدكتور عبدالله الدباغ رئيس شركة معادن وكبير إدارييها التنفيذيين أن تكون المملكة خلال عشر السنوات القادمة محوراً رئيساً لصناعة الألمنيوم من خلال مشروعها المتكامل في رأس الزور، والذي سيشتمل في مراحله الأولوية على صناعة متكاملة تتضمن منجماً للبوكسايت بطاقة إنتاجية أولية قدرها 4 ملايين طن متري سنوياً، ومصفاة لإنتاج الألومينا بطاقة أولية قدرها 1.8 مليون طن متري سنوياً، بالإضافة إلى مصهر للألمنيوم بطاقة أولية قدرها 740 ألف طن سنوياً، ومصنع للدرفلة بطاقة إنتاجية أولية للخطوط الساخنة تتراوح ما بين 250 ألف إلى 460 ألف طن سنوياً.

وبدأت الإمارات استقبال عطاءات المرحلة الثانية من مشروع إنشاء مصنع الألمنيوم تابع لشركة «إيمال»، من المتوقع أن يبدأ التشغيل العام 2013، لتصل سعة الطاقة التشغيلية للشركة إلى مليون ونصف المليون طن سنوياً. وعلى مستوى الأسعار استمر الانتعاش السريع لسعر الألمونيوم بعد تأثره الشديد جراء الأزمة العالمية، ونقلت ميد في بيان لها عن اتفاق الخبراء على أن أسوأ مراحل تدهور السعر قد انتهت، وأن منتجي الألمونيوم يعاودون استئناف مشروعاتهم التوسعية، لا سيما مشروعات تطوير المراحل اللاحقة للإنتاج المضيفة للقيمة. وسجلت أسعار الألمنيوم في الأسواق العالمية ارتفاعات متواصلة حتى بلغت 2100 دولار للطن حالياً من 1405 دولار للطن في فبراير العام الماضي.

من جهة أخرى تواكب ميد أبرز مزودي المعلومات والبيانات الخاصة بأنشطة الأعمال تطورات القطاع في المنطقة وتعقد في الفترة من 16 إلى 17 من مارس الجاري مؤتمر الشرق الأوسط للألمونيوم الرابع تحت عنوان «بناء صناعة مستدامة للمراحل اللاحقة للإنتاج» في دبي، بمشاركة كبريات شركات صناعة الألمونيوم مثل ألبا ودوبال وإيمال ومعادن وألمونيوم قطر وصحار ألمونيوم.

ويستعرض المؤتمر قطاع إنتاج الألمونيوم ومعالجته في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمكانة التي يحتلها في السوق العالمية، مع التركيز على بناء قطاع مستدام للمراحل اللاحقة للإنتاج عبر كافة جوانب هذه الصناعة في المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد