Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/03/2010 G Issue 13678
الخميس 25 ربيع الأول 1431   العدد  13678
 
بمكتبة الأمير سلمان:
عمادة شئون المكتبات بجامعة الملك سعود تطلق بوابتها الإلكترونية وبوابة البحث الموحد

 

الجزيرة - عبدالله الجبيري

أعلن عميد شئون المكتبات المكلف في جامعة الملك سعود الدكتور ناصر الحجيلان عن تدشين بوابة البحث الموحّد في قواعد المعلومات التي تضم عددًا هائلاً من المقالات والبحوث والدراسات المنشورة في الدوريات والمجلات العالمية وأوعية المعلومات الأخرى. وذكر الحجيلان ل»الجزيرة»: أن بوابة البحث الموحد لعام 2010 تتميز بمجموعة خصائص منها: أن الدخول على كافة قواعد المعلومات يكون من خلال كلمة مرور واحدة هي نفسها المستخدمة للبريد الإلكتروني سواء من داخل الجامعة أو من أي موقع خارجها. وبواسطتها يمكن إجراء البحث لمرة واحدة في أي عدد من قواعد البيانات التي يختارها المستفيد.

يضاف إلى ذلك أن هذه البوابة تساعد في الوصول إلى النصوص الكاملة للمقالات حتى وإن وجد النص الكامل في قاعدة معلومات أخرى.. مردفاً: وتعالج هذه البوابة المشكلات الناتجة عن الانقطاع في إتاحة بعض قواعد البيانات نتيجة لتغير كلمة المرور، كما تمنع تسرب كلمات المرور لقواعد البيانات على شبكة الإنترنت لاعتمادها على كلمة المرور الشخصية المعتمدة للمستفيد من الجامعة. وذكر د. الحجيلان: أنه يمكن استخدام البوابة الجديدة باختيار قواعد البيانات من الصفحة الرئيسية للعمادة أو بالدخول مباشرة إلى عنوانها الإلكتروني التالي: http:--access.library.ksu.edu.sa

وأوضح: أن هذه البوابة تغلبت على المشكلات السابقة التي يعاني منها المستخدمون في تعدد أرقام الدخول وتغيرها من فترة إلى أخرى. وذكر أن هذه القواعد متاحة للجميع سواء أكانوا من منسوبي الجامعة أم من غيرها، ولكن الذين ليس لديهم حساب بريد إلكتروني على الجامعة يمكنهم الدخول إلى هذه القواعد عن طريق قاعة أعمال المعرفة الواقعة في الدور الثاني بمكتبة الأمير سلمان المركزية. أما الباحثات من غير منسوبات الجامعة، فيمكنهن كذلك الاستفادة من هذه القواعد من خلال الحضور إلى القاعة النسائية -التي أفتتحت مؤخرًا- وهي ملحقة بمكتبة الأمير سلمان وتفتح أبوابها يوميًا من الساعة(8) صباحًا وحتى الساعة (8) مساء، وتحوي عددًا مناسبًا من أجهزة الحاسب الآلي وغرف القراءة وقاعات الدرس، منوهاً: بأن القاعة مهيأة لاستقبال الباحثات وإحضار المراجع والمصادر المطلوبة مع توفير خدمة التصوير والطباعة في نفس الموقع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد