Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/03/2010 G Issue 13678
الخميس 25 ربيع الأول 1431   العدد  13678
 
كلمة بعد كلمة
ارحب يا ابن همام
عبد الكريم الزامل

 

قدم الاتحاد القطري لكرة القدم مؤخراً أوراق ترشيح محمد بن همام لانتخابات رئاسة الاتحاد العربي الذي (يُصر)على خوضها والمنتظر أن تقام في إبريل المقبل وينافس ابن همام رئيس الاتحاد العربي حالياً الأمير سلطان بن فهد المرشح الأوفر حظاً للفوز حتى لو تم ذلك بعيداً عن التزكية نظراً لما يحظى به سموه من قدرة وخبرة ومكانة ساهمت في رعاية وتطور هذا الاتحاد حتى بات مطمعاً لرئيس الاتحاد الآسيوي..!

ورغم أن بعضا استغرب من هذا الترشيح الذي يدخل تحت بند (تصفية) الحسابات بسبب وقوف السعودية بجانب المرشح البحريني الشيخ سلمان بن خليفة في انتخابات الفيفا وذلك في مشهد ديمقراطي (مشوق) خرج منه ابن همام منتصراً على منافسه البحريني لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد على ما يبدو بعد أن عاد ابن همام مرة أُخرى لتجديد ترشيحه لرئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم ومن وجهة نظري اننا يجب أن نتعامل مع ذلك الإجراء (بديمقراطية) الانتخابات التي أيضاً بدأنا هنا في السعودية ممارستها ولو جزئياً قبل موسمين سواء في الانتخابات البلدية أو الاتحادات الرياضية لذا يجب أن نتعامل مع رغبة ابن همام باحترام وبعيداً عن (الحساسية) حتى لو كان ذلك بنية غير (صافية)..!

والممارسة الديمقراطية أصبحت ضرورة حتمية تفرضها متطلبات بناء القيادة الإدارية في الكيانات المستقلة، وكما أجزنا لأنفسنا ممارسة الديمقراطية الحرة النزيهة في انتخابات الفيفا بالاتحاد الآسيوي فعلينا أن ننقُلها لمقر الاتحاد العربي ونتقبلها كما هي وأن نبتعد عن هاجس (الخوف) من ممارستها ليكون بالتالي الانتصار لمرشحنا بذات الطعم الذي تلذذ به ابن همام في انتخابات الفيفا الأخيرة..!

الهيئة ترحب بالخصخصة..!

اختصر الدكتور عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية في تصريح له بجريدة الوطن عند سؤاله حول إمكانية إضافة قطاع رياضي للسوق المالية السعودي بعد خصخصة الأندية الرياضية مستقبلاً مؤكداً ليس هناك ما يمنع من ذلك وأن إمكانية إضافة هذا القطاع ممكنة متى ما تم خصخصة الأندية..!

ومما لا شك فيه فإن هذا التصريح قد زاد من الضغوط التي تمارس على الاتحاد السعودي لكرة القدم نحو تسريع عملية تخصيص الأندية والتي بدأها ولازال الاتحاد الآسيوي، وذلك يأتي ضمن خطة تطوير الكرة في قارة آسيا وفي ظل هذه التطورات أتمنى من الاتحاد السعودي لكرة القدم البدء فعلياً بعد أخذ (الموافقة الرسمية من الجهات المختصة) بخطوات تبدأ بتعيين مستشار مالي للتخصيص لاختصار الزمن الذي قد تأخذه مثل هذه الدراسة التي لا تقل مدتها الزمنية عن عام كامل على الأقل..!

حاكموا رحيمي..!

فجر المحلل الرياضي بقناة art الدكتور مدني رحيمي مفاجأة من العيار الثقيل وذلك عندما أكد أنه كان يوعز للاعبي فريق الاتحاد بضرب لاعبي الفريق الخصم على موضع إصاباتهم حتى يتم حرمانهم من إكمال المباراة وذلك عندما كان مديراً للكرة في نادي الاتحاد ويؤكد أن ذلك الفعل لا يخرج عن إطار التنافس..!

اي تنافس وأي هباب يادكتور تتكلم عنه أين أخلاقيات اللعب النظيف الذي يؤكد عليه الفيفا ورحيمي يؤكد بذلك مايكتب في الإعلام بين الفينة والأخرى ويتهم فيها لاعبي الاتحاد بالخشونة والانبراشات التي قضت على بعض النجوم ونجى منها آخرون بقدرة الله لكنها الآن ثبتت ويبدو أن أسامة المولد هو آخر تلامذة الدكتور النُجباء..!

وكم كُنت أتمنى أن يعمل الدكتور بالحديث المختصر (إذا بُليتم فاستتِروا) وبما أن الاعتراف سيد الأدلة لذا يجب ألا يمر هذا الاعتراف الخطير مرور الكرام وأن يتم استدعاؤه من قبل لجنة الانضباط وفتح تحقيق معه ومحاسبته..!

نوافذ

- جاء تأكيد الرئيس العام لرعاية الشباب بأهمية الزراعة الصناعية للملاعب الرياضية (الانجيلة) في تجهيز المشروعات الرياضية الحديثة ليؤكد على توجه رعاية الشباب نحو اعتمادها في منشآتها وسبق أن كتبت العام الماضي عن ذلك مقترحاً الاستفادة من الزراعة الصناعية في الملاعب السعودية موضحاً أنها تساهم في تجنيب الرياضيين الإصابات بمشيئة الله وكذلك تخفيف مصاريف الصيانة واستهلاك المياه وخلوها من المواد الكميائية الضارة بالصحة العامة.

- استخدام (اللقب) للرد (لإلجام) من نختلف معه أمر لم يعد مقبولاً لكافة أطياف المجتمع فهو يعبر عن التمييز والفوقية التي ولت بدون رجعة ونحن مع بداية القرن الواحد والعشرين والحياة عبر ودروس وأتمنى أن نرفع من مستوى التخاطب وإذا لم نستطع فأتمنى أن يكون التجاهل لمن نختلف معه أبلغ رد وقديماً قالوا (الخسران) يقطع المصران..!

- لا شك أن اختيار نوعية طرح الأسئلة من قبل المراسلين التلفزيونيين ذات أهمية سواءً لدى الضيف أو المشاهد وللأسف فإن ما يحدث من قبل مراسلي الأرتي الدحيم والعضيبي من محاولة دائمة للبحث عن الإثارة بين مسؤولي الأندية على حساب المصلحة العامة لم يعد مقبولاً .

- إن ثبت تعاطي لاعب النصر حسام غالي للمنشطات لا شك ستكون ضربة قاضية للفريق فنياً بعد خسارة النجمين عبدالغني وعيد بسبب الإصابة وإبعاد اللاعب الكوري سو لتدني مستواه ليكون النصر الفريق الوحيد الذي يلعب بأجنبيين فقط..!

- تقدم بشكوى ضد الإجراءات التي اتخذت في الجمعية العمومية لأبطال ترشيح الرئيس لكن المسئول الكبير (نهره) ونصحه بالابتعاد عن إثارة المشاكل بعد أن أصبح مكشوفاً أمام الجميع من جماهير ومسؤولين..!

- أود أن أوضح لسمو الأمير جلوي بن سعود أن ملاحظتي ليست على كلمة (الصبر) وإنما كان على كلمة (فاق) والتي وردت في تصريحه لذا كنت أتمنى من سموه أن يقرأ المقال بهدوء وتأني - حينها سيعرف أنني لم أُخالف نفسي..!



للتواصل alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد