Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
د. القصبي: التخصصي أنشأ بنية متكاملة لمواجهة تنامي الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

 

الجزيرة - أحمد القرني:

أكد الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أن المستشفى أنشأ بنية تحتية متكاملة تضاهي أفضل المراكز العالمية لمواجهة تنامي معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم على مدى السنوات العشر الأخيرة الذي احتل المرتبة الأولى بين أنواع الأورام الخبيثة المختلفة بالنسبة للسعوديين والمرتبة الثالثة بالنسبة للسعوديات.

وأوضح خلال افتتاحه فعاليات المنتدى السنوي لأمراض القولون والمستقيم بقاعة المملكة في فندق الفورسيزنز أن المستشفى انشأ قسماً متخصصاً لجراحة القولون والمستقيم يعمل به استشاريون سعوديون متخصصون، كما تم دعم التعاون والتنسيق بين هذا القسم وأقسام العلاج الإشعاعي والكيماوي وأمراض الجهاز الهضمي، موضحاً أن مركز الأبحاث يجري أبحاثاً مختلفة لبيان نسبة زيادة هذا المرض وأسباب الإصابة به وطرق علاجه والوقاية منه عن طريق دراسات دقيقة للأنسجة السرطانية حتى تحقق للباحثين بالمركز السبق في مجال أبحاث أمراض القولون والمستقيم على مستوى العالم.

ولفت الدكتور القصبي إلى أهمية التعاون المثمر مع كلية الطب بجامعة الملك سعود لإنشاء برنامج الزمالة السعودية لجراحة القولون والمستقيم كما تم إنشاء دبلوم معالجي المفاغرة المعوية الذي جرى الاعتراف به محلياً وعالمياً.

هذا وكان الدكتور عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود ضيف شرف على المنتدى الذي قدم في افتتاحه كلمة حول تطور البحث العلمي في المملكة.

من جانب آخر قال الدكتور علاء العبد الجبار استشاري جراحة القولون والمستقيم ورئيس اللجنة المنظمة: إن المنتدى الذي يشارك به 50 متحدثاً من بينهم 6 دوليون من أمريكا وبريطانيا وأستراليا والكويت وقطر وعمان يناقش خلال خمسة أيام مختلف الجوانب المتعلقة بأمراض القولون والمستقيم كالتهابات الأمعاء وعلاجها بالأدوية والجراحة، واللحميات الوراثية في القولون والمفاغرة المعوية، وأورام القولون والمستقيم. كما سيُقام في قاعة المملكة بفندق الفورسيزنز في الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين يوم توعوي حول الوقاية من أمراض القولون والمستقيم ومشاكل الإمساك والبواسير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد