Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
د. الربيعة: يشكل اللجنة الوطنية للتوعية الصحية

 

الجزيرة - أحمد القرني

أصدر معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قراراً بتشكيل اللجنة الوطنية للتوعية الصحية برئاسة وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي د. زياد ميمش ونائبه مدير عام الإعلام والتوعية الصحية د. خالد مرغلاني وعضوية الجهات الصحية المختلفة بالمملكة.

وقد تم تحديد مهام اللجنة الوطنية للتوعية الصحية وهي مراجعة الاستراتيجيات والسياسات الوطنية المتعلقة بالتوعية الصحية ومراجعة اللوائح والأنظمة لإدارة التوعية الصحية وإعداد أولويات التوعية الصحية ومراجعة خطط العمل والميزانية السنوية للتوعية الصحية بوزارة الصحة ووضع الأطر العامة لتقييم البرامج والأنشطة السنوية كذلك العمل على وضع المحاور والتوجهات الوطنية للأبحاث والدراسات التوعوية مع أولويات البحوث الصحية وإعداد الأنظمة واللوائح للتنسيق مع القطاعات الأخرى داخل وخارج الوزارة والشركات الخاصة بما في ذلك مؤسسات المجتمع المدني واللجان وعرض ومراجعة ما يصدر من المنظمات العالمية فيما يخص التوعية الصحية ووضع الأطر العامة لتنمية الموارد البشرية في مجال التوعية الصحية، وقد عقد الاجتماع الأول بديوان الوزارة بحضور كافة أعضاء اللجنة الوطنية للتوعية الصحية حيث بدأ الاجتماع باستعراض توجه الوزارة للاستعانة بالخبرات المختلفة والأكاديميين ذوي الاختصاص للإشراف على الأنشطة الخاصة للتوعية الصحية بهدف توحيد الجهود وآليات العمل ما يؤدي إلى تحقيق الرسالة بأكبر قدر وأقل التكاليف والقضاء على الفردية وعدم التنسيق بين القطاعات الصحية المختلفة كون كل قطاع يعمل على حدة ولا يوجد ربط لهذه الأفكار ومخرجات تلك الجهود.

كما تم مناقشة العديد من البنود المدرجة على جدول الأعمال ومنها ما يصدر من المنظمات العالمية فيما يخص التوعية الصحية، وفي ختام الاجتماع أصدرت اللجنة عددا من التوصيات منها: عرض الخطة الاستراتيجية لتطوير التوعية الصحية عند اكتمالها، وتوفير نسخة من دليل مجلس التعاون الخليجي الصحي من كتيبات التثقيف الصحي للاسترشاد بها في وضع المعايير والأسس الخاصة باللجنة الوطنية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد