Al Jazirah NewsPaper Monday  29/03/2010 G Issue 13696
الأثنين 13 ربيع الثاني 1431   العدد  13696
 
جديد موقع الاتحاد الآسيوي
الأندية السعودية تعزز أفضليتها على الإماراتية والهلال يخترق الحصار العربي

 

الجزيرة - تركي الفهيد

عززت الأندية السعودية أفضليتها في مواجهة الأندية الإماراتية ضمن منافسات دوري أبطال آسيا 2010 بنظامها الجديد منذ موسم 2002-2003. فقد تقابلت الأندية السعودية مع نظيرتها الإماراتية في أربع مواجهات مثيرة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين ضمن الجولة الثالثة في البطولة، على أن تتجدد المواجهة أيضاً يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بين ذات الأندية في الجولة الرابعة.وكان الفوز في مباريات الجولة الماضية من نصيب الأندية السعودية في مباراتين مقابل فوز واحد للأندية الإماراتية وتعادل واحد.

وفاز الأهلي السعودي على الجزيرة الإماراتي 5-1 والاتحاد السعودي على الوحدة 2-0 في حين تغلب العين الإماراتي على الشباب 2-1 وتعادل الهلال السعودي مع ضيفه الأهلي 1-1.وقبل هذه المواجهات كانت الأندية السعودية تتفوق بواقع 9 انتصارات مقابل 6 خسائر و8 تعادلات، حيث سجلت 34 هدفاً مقابل 28 هدفاً دخلت في مرماها، وكان من ضمن هذه المواجهات انتصارين للأندية السعودية غير معتمدين في السجلات الرسمية بسبب انسحاب نادي الشارقة من البطولة العام الماضي وإلغاء نتائج مبارياته.أما في أعقاب مباريات الجولة الماضية فقد عززت الأندية السعودية تقدمها بواقع 10 انتصارات مقابل 7 خسائر و9 تعادلات، وسجلت الأندية السعودية 43 هدفاً في حين دخل مرماها 32 هدفاً، وذلك في مجموع 27 مباراة.

الهلال يخترق الحصارالعربي

نجح نادي الهلال السعودي في اختراق الحصار ليكون النادي العربي الوحيد الذي تصدر مجموعته في الدور الأول لدوري أبطال آسيا 2010 عقب انتهاء الجولة الثالثة من المنافسة. وتصدر الهلال ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات وبفارق نقطة أمام السد القطري مقابل 3 نقاط لميس كرمان الإيراني ونقطة للأهلي الإماراتي.وفي المقابل تصدر الاستقلال الإيراني ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط وبفارق نقطة واحدة أمام الغرافة القطري مقابل 3 نقاط للأهلي السعودي ونقطة ل(الجزيرة) الإماراتي.كما تصدر زوباهان الإيراني المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط أيضاً مقابل 6 لبونيودكور الأوزبكي و4 للاتحاد السعودي ولا شيء للوحدة الإماراتي. أما المجموعة الثالثة فقد تصدرها باختاكور الأوزبكي برصيد 6 نقاط مقابل 4 للشباب السعودي والعين الإماراتي ونقطتين لسيباهان الإيراني. ولا زال من المبكر الحديث عن احتمالات المنافسة، ولكن يبدو أن الأندية السعودية والإمارتية والقطرية مطالبة بتحقيق نتائج أفضل من أجل الاستمرار في المنافسة والحصول على إحدى بطاقات التأهل للدور الثاني.ويجدر الإشارة إلى أن الحصول على المركز الأول في المجموعة يحظى بأهمية كبيرة في البطولة، لأن الفريق المتصدر للمجموعة يحظى بأفضلية اللعب على أرضه خلال الدور الثاني (دور ال16) الذي يقام على نظام المرحلة الواحدة.وبرزت لغاية الآن في البطولة الأندية الإيرانية حيث ينافس الاستقلال وزوباهان بقوة في حين أن فرصة سيباهان وميس كرمان لا زالت قائمة في المنافسة، علماً بأن العام الماضي شهد تأهل بيروزي فقط للدور الثاني قبل أن يخسر أمام بونيودكور.

انطلاق الحديث عن احتمالات الدور الثاني

رغم أنه أيضاً لا زال من المبكر الحديث عن احتمالات المنافسة في الدور الثاني، إلا أن المراقبين بدأوا في وضع توقعاتهم حول مواجهات مرتقبة، خاصة وأن القرعة حددت مواجهات هذا الدور بشكل مسبق. ويلتقي في دور الـ16 أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الرابعة، ومتصدر المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثانية، وهو الأمر الذي يفتح الباب أمام مواجهة قمة سعودية خالصة بين الهلال بطل الدوري هذا الموسم والاتحاد بطل الدوري المحلي الموسم الماضي ووصيف بطل دوري أبطال آسيا 2009.

وعلى ذات المنوال فإن الاحتمالات تعتبر كثيرة ومتشعبة، حيث يلتقي أيضاً أول وثاني المجموعة الأولى مع أول وثاني المجموعة الثالثة، وأول وثاني المجموعة الخامسة مع أول وثاني المجموعة السابعة، وأول وثاني المجموعة السادسة مع أول وثاني المجموعة الثانية

نور يلاحق لياندرو السد في صدارة هدافي تاريخ دوري الأبطال

انفرد البرازيلي لياندرو مهاجم نادي السد القطري في صدارة قائمة أفضل الهدافين في تاريخ دوري أبطال آسيا، في حين تقدم محمد نور مهاجم الاتحاد السعودي للمشاركة في المركز الثاني. وسجل لياندرو هدفين للسد في مرمى ميس كرمان الإيراني خلال المباراة التي حقق فيها الفوز 4-1 ليرفع رصيده إلى 15 هدفاً.وكان لياندرو لعب ست مباريات العام الماضي مع غامبا أوساكا الياباني سجلا خلالها 10 أهداف، قبل أن ينتقل إلى صفوف السد في أغسطس الماضي حيث أضاف هذا الموسم خمسة أهداف في ثلاث مباريات.وفي المقابل سجل محمد نور هدف الاتحاد الثاني في المباراة التي تغلب خلالها على الوحدة الإماراتي 2-0 ليرفع رصيده إلى 13 هدفاً في المركز الثاني، متساوياً مع زين الدين طاجاييف اللاعب السابق مع باختاكور الأوزبكي.وتساوى في المركز الثالث خمسة لاعبين وهم البرازيلي دينيلسون والأوزبكي أنفر سولييف (بونيودكور الأوزبكي) والبرازيلي ماغنو الفيس (أم صلال القطر) والكوريان آهن جونغ -هوان وكيم دو-هون.

ترتيب أفضل الهدافين في تاريخ دوري أبطال آسيا:

15 هدفاً - البرازيلي لياندرو (السد القطري - يشارك هذا الموسم)

13 هدفاً - محمد نور (الاتحاد السعودي - يشارك هذا الموسم) وزين الدين طاجاييف (باختاكور الأوزبكي)

12 هدفاً - دينيلسون (بونيودكور الأوزبكي - يشارك هذا الموسم) وأنفر سولييف (بونيودكور) والبرازيلي ماغنو الفيس (أم صلال القطري) والكوريان كيم دو-هون وآهن جونغ-هوان

11 هدفاً - السوري فراس الخطيب والعراقي عماد محمد (سيباهان الإيراني - يشارك هذا الموسم) والإيراني محمد كريمي

10 أهداف - الصيني هاو هايدونغ

9 أهداف - ناصر الشمراني (الشباب السعودي - يشارك هذا الموسم)




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد