Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
زعماء القبارصة يرحبون بالتقدم في مباحثات الوحدة

 

نيويورك - ( د ب ا)

أعلن زعيما القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك أمس حدوث تقدم هام في المحادثات التي جرت مؤخرا بين الجانبين لإعادة توحيد جزيرة قبرص بالبحر المتوسط.

ونقل تقرير لمركز أنباء الأمم المتحدة في موقعه الإليكتروني عن بيان مشترك للزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت، ونظيره القبرصي اليوناني ديميتريس كريستوفياس «بعد العديد من الاجتماعات التي جرت حتى الآن، ومناقشاتنا حول جميع جوانب مشكلة قبرص، نشعر بالتفاؤل حيال التقدم الهام الذي أحرزناه حتى الآن بشأن الحكم وتقاسم السلطة، ومسائل الاتحاد الأوروبي، والاقتصاد.

ونحن مقتنعون بأنه يجب علينا المثابرة حتى نتوصل إلى تسوية شاملة».

وأشار البيان الذي تلاه نيابة عنهما مستشار الأمين العام الخاص إلى قبرص الاسترالي الكسندر داونر إلى أن المفاوضات تجري على أساس مبدأ «أنه لن يتم الاتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على كل شيء.»

ووفقا لما جاء في التقرير، عبر الزعيمان عن اقتناعهما بأن قلقهما المشترك من أجل الصالح العام للقبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك وإرادتهما للتوصل إلى حل شامل سيؤدي قريبا إلى إجراء مناقشة مستفيضة حول الجوانب المتبقية من المشكلة والفجوات بين موقفيهما من أجل التوصل إلى حل مقبول للطرفين والذي سيطرح للاستفتاء في وقت متزامن.

ومن جانبه اعتبر الأمين العام للامم المتحدة أن التسوية هي في مصلحة جميع القبارصة، وسوف تؤدي إلى الاستقرار والمصالحة والمزيد من الرخاء لقبرص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد