Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
عالم نووي إيراني يفر إلى الولايات المتحدة
أوباما وساركوزي: طهران رفضت اليد الممدودة وحان وقت العقوبات

 

واشنطن - وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي عن موقف موحد وحازم تجاه البرنامج النووي الإيراني وأكدا أيضاً أمام الصحافيين على العلاقات الممتازة بين البلدين والتي تميزت ببعض سوء التفاهم.

وفي ختام محادثات استمرت أكثر من ساعة في البيت الأبيض حيث قام ساركوزي باول زيارة له منذ تسلم أوباما سلطاته، اعتبر الرئيسان أنه بعد رفض إيران اليد الممدودة من قبل الغربيين، حان الوقت للانتقال إلى مرحلة العقوبات.

وقال أوباما: «آمل أن نتمكن من ذلك خلال الربيع» مضيفاً «أرغب برؤية قيام هذا النظام (العقوبات) خلال أسابيع قليلة». وأكد أوباما أن الولايات المتحدة وفرنسا موحدتان ولن تنفصلان لمنع إيران من الحصول على القنبلة الذرية.

من جانبه قال ساركوزي: إن «إيران لا يمكنها أن تواصل سباقها المجنون» في المجال النووي. وأضاف «قلت للرئيس أوباما: إننا مع (المستشارة الألمانية) انغيلا ميركل و(رئيس الوزراء البريطاني) غوردون براون، نقوم بكل الجهود كي تلتزم أوروبا بأكملها في عملية العقوبات»، معتبراً أن «الوقت حان لاتخاذ قرارات» لإقرار عقوبات بحق إيران في مجلس الأمن.

من جانب آخر ذكرت محطة التلفزيون الأمريكية «اي بي سي نيوز» الثلاثاء أن عالماً نووياً إيرانياً رفيع المستوى فر إلى الولايات المتحدة وهو يتعاون مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

وكان شهرام أميري وهو فيزيائي نووي في الثلاثين من العمر، قد اختفى في حزيران- يونيو 2009م.

واعتبرت عناصر من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في تصريح للمحطة أن فرار شهرام أميري هو بمثابة انتصار للمخابرات الأمريكية في إطار الجهود الأمريكية التي تبذل للتصدي للبرنامج النووي الإيراني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد