Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
محاضرة عن صانع السوق والمؤشرات المتداولة في غرفة الرياض

 

الجزيرة - الرياض

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة بلجنة الأوراق المالية وبالتعاون مع شركة السوق المالية «تداول» محاضرة بعنوان «الصناديق والمؤشرات المتداولة « التي دخلت السوق مؤخراً وذلك ضمن سلسلة اللقاءات الدورية التي تنظمها اللجنة لتوعية المتعاملين في السوق المالية. وتحدث في المحاضرة مدير إدارة التداول النقدي بشركة تداول وليد البواردي، حيث قدم تعريفاً لصناديق المؤشرات المتداولة موضحاً أنها صناديق استثمارية مقسمة إلى وحدات متساوية يتم تداولها في سوق الأوراق المالية خلال فترات التداول كتداول أسهم الشركات، كما أنها تجمع مميزات كل من صناديق الاستثمار المشتركة والأسهم. وأضاف أنها تتكون أيضاً من سلة من الأوراق المالية القابلة للتداول كما تتبع حركة مؤشر معين وتتطابق استثماراتها بنفس نسب مكونات هذا المؤشر.

كما أن مدير الصندوق يلتزم بالإفصاح عن القيمة السوقية لمكونات الوحدة بمدة لا تتجاوز 15 ثانية أو ما يسمى بقيمة الوحدة الإرشادية (INAV).

وأشار إلى أن صناديق المؤشرات المتداولة ظهرت لأول مرة للأسواق العالمية في عام 1989م من خلال الأسواق الكندية ثم تبعتها الأسواق الأمريكية في عام 1993م ومنذ ذلك الوقت بدأت هذه الصناديق في النمو السريع حيث زادت قيمة صافي الأصول لصناديق المؤشرات المتداولة من 72 مليار دولار عام 2001م إلى 700 مليار دولار بنهاية عام 2009م في الأسواق الأمريكية وحدها.

كما بيّن البواردي أن هذه الصناديق تتميز بعدد من الخصائص منها شفافية الاستثمار موضحاً في هذا الصدد انه بحكم أن صناديق المؤشرات المتداولة تتبع مؤشرات سوقية فإن من السهولة التعرف على استثمارات هذه الصناديق من حيث المحتوى ونسب الاستثمارات، مشيراً إلى أن مصدري هذه الصناديق يلتزمون بنشر معلومات الإفصاح كاملة عن صناديقهم والمؤشرات التي تتبعها. هذا بالإضافة إلى تميزها بالتقييم المستمر من قبل مدير الصندوق خلال فترات التداول لقيمة الوحدة أو ما يعرف بالقيمة الإرشادية لصافي أصول الوحدة (iNAV)، بالإضافة إلى تقييم نهاية اليوم أو ما يعرف بصافي قيمة الأصول (NAV).

وقال: إن مميزاتها أيضاً سهولة ومرونة استخدامها، كما تطرق في المحاضرة إلى تعريف صانع السوق ودوره في صناديق المؤشرات المتداولة، موضحاً أنه هو جهة (أو عدة جهات) مرخصة من قبل هيئة السوق المالية لكل صندوق، وظيفتها توفير السيولة للصندوق بحيث يتم توفير عروض مستمرة للشراء والبيع وبالتالي يستطيع المستثمر في أي وقت بيع أو شراء الوحدات بسعر قريب من السعر العادل. مشيرا إلى أن صانع السوق يلتزم بتوفير عروض بيع وطلبات شراء على الصندوق من خلال مدى سعري لا يتجاوز 2% تكون القيمة الإرشادية ضمنها (iNAV).

وألا تقل قيمة أوامر البيع والشراء عن مبلغ 500 ألف ريال أو ما يعادله من وحدات، إضافة إلى الالتزام بتجديد الأوامر بمدة لا تتجاوز 3 دقائق بعد تنفيذها. مبيناً في هذا الإطار أن التزامات صانع السوق (عرض الأوامر) تبدأ بعد الافتتاح ب5 دقائق وتنتهي أيضاً ب5 دقائق قبل الإغلاق، مضيفاً أنه تتم مراقبة أداء صناع السوق من قبل مديري الصناديق والسوق المالي للتأكد من مدى التزامهم بشروط ومعايير الخدمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد