Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
الرئيس المكسيكي ووزيرة الطاقة في حكومته يشيدان بدور المملكة في دعم حوار منتجي ومستهلكي النفط

 

أشاد الرئيس المكسيكي فليبى كالديرون ووزيرة حكومته للطاقة جورجينا كيسيل بالمملكة ودورها في دعم الاستقرار في أسواق النفط العالمية ومبادراتها ودعمها لحوار المنتجين والمستهلكين.

جاء ذلك خلال كلمة كل منهما في افتتاح منتدى الطاقة الدولي قبل أمس في مدينة كانكون حيث رحب الرئيس المكسيكي برئيس الوفد السعودي وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي والأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد الوزير لشؤون البترول.

وفي كلمتها أعربت وزيرة الطاقة المكسيكية عن تقديرها للمملكة العربية السعودية لالتزامها باستمرار الحوار حول الطاقة خلال السنوات الأخيرة عبر تقديمها عدة مبادرات ذات أهمية بالغة على الصعيد الدولي تهم كل من منتجي ومستهلكي النفط وما يخص أمور الطاقة بشكل عام وبينت انه بعد ان شهدت السوق حالة من التخبط في العرض والطلب أدى إلى وضع غير مستقر جاءت مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود نظرا لما له من بعد نظر بالدعوة إلى عقد اجتماع استثنائي لوزراء النفط في مدينة جدة وكان الهدف منه المحافظة على روح الحوار بين المنتجين والمستهلكين والشركات الدولية المختصة بالنفط من أجل الشروع في إيجاد حل لحالة عدم الاستقرار الذي كان يشهده الوضع الدولي.

وأضافت: «لقد كانت تلك مبادرة مهمة جاءت في وقت ساهمت فيه في إرساء الحوار بين مختلف الفاعلين بالسوق وتقييم ما كان يجري على الساحة الدولية للطاقة في تلك الظروف» وأشارت إلى أن هذا الحوار أدى إلى التقدم في الاتجاه الصحيح من خلال التوصل إلى تفاهم ودي بين جميع الأطراف.

وقالت الوزيرة المكسيكية إنه بعد ذلك تم عقد لقاء في ديسمبر 2008م بالعاصمة البريطانية لندن بدعوة من رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون لمتابعة توصيات مؤتمر جدة والتي أدت بدورها إلى استخلاص العبر والدروس في قطاع الطاقة عن ما شهده العام الذي مضى عن تلك الفترة والذي عرف ظروفا اقتصادية صعبة حيث أتخذ هذا المؤتمر قرارات من بينها تعزيز مبادرة الملتقى الدولي للطاقة كآلية للحوار بين المنتجين والمستهلكين للنفط.

وتابعت أنه خلال هذا الملتقى الذي يعقد في مدينة كانكون بالمكسيك ستتاح الفرصة لتبادل التجارب والأفكار من خلال الحوار والمشاركة البناءة كما سيتم مناقشة الإجراءات التي من شأنها أن تضمن الأمن للدول في ميدان الطاقة.

وأعربت وزيرة الطاقة المكسيكية عن ثقتها لبلوغ الأهداف المرجوة في ميدان الطاقة من خلال هذا الملتقى الدولي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد