Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
كبار منتجي النفط بالشرق الأوسط يدرسون التخزين بآسيا

 

الجزيرة- رويترز

وزير هولندي:

70-80 دولاراً سعر عادل للنفط

قالت وزير الطاقة الهولندية ماريا فان در هوفن الثلاثاء إن سعرا للنفط بين 70 و80 دولارا للبرميل هو سعر عادل. وكانت الوزير تتحدث للصحفيين على هامش منتدى عالمي للطاقة. وأضافت بقولها إن نطاقا سعرياً بين 70 و90 دولاراً هو أمر مقبول.

وفي ختام التعامل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس سجل سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم مايو أيار عند التسوية يوم الثلاثاء 82.37 دولار للبرميل مرتفعا 20 سنتا. وكان وزراء أوبك قالوا إنهم يرون سعرا عادلا للنفط يتراوح بين 70 و80 دولاراً للبرميل.

وزير ياباني:

منتجو ومستهلكو النفط غير متفقين على سعر مقبول للنفط

قال وزير التجارة الياباني ماسايوكي ناوشيما إن مستهلكي النفط لم يتفقوا مع المنتجين على سعر مقبول للنفط. وأبلغ ناوشيما الصحفيين أثناء منتدى الطاقة الدولي في المكسيك: «ممثلو الدول المنتجة يشعرون أن نطاقاً للأسعار بين 75 دولاراً و80 دولاراً للبرميل هو مستوى معقول».

وأضاف أن الدول المستهلكة -بما في ذلك اليابان- تشعر بأنه «ما زال هناك مجال للنقاش» بشأن هل الأسعار الحالية للنفط تعكس العوامل الأساسية للعرض والطلب. وقال ناوشيما أيضا إنه يعتقد أن اتفاقاً مع شركة أرامكو السعودية لاستخدام جزر اوكيناوا اليابانية كمركز لتخزين النفط يسير قدما.

وأضاف أن تنظيم الأسواق المالية خطوة مهمة نحو السيطرة على التقلبات في أسعار النفط.

مسؤول أمريكي:

سعر النفط يجب أن تحدده عوامل العرض والطلب

قال نائب وزير الطاقة الأمريكي دانييل بونمان إن أسعار النفط يجب أن تحددها عوامل العرض والطلب لا على أساس مستوى سعري مستهدف. وكان بونمان يتحدث للصحفيين على هامش منتدى عالمي للطاقة.

وفي ختام التعامل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس سجل سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم مايو عند التسوية يوم الثلاثاء 82.37 دولار للبرميل مرتفعا 20 سنتا.

وكان وزراء أوبك قالوا إنهم يرون سعرا عادلا للنفط يتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل.

سعر سلة أوبك يرتفع إلى 78.21 دولار للبرميل يوم الثلاثاء

قالت منظمة أوبك أمس الأربعاء إن متوسط أسعار سلة خامات أوبك القياسية ارتفع إلى 78.21 دولار للبرميل يوم الثلاثاء من 77.77 دولار يوم الاثنين.

وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام ميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

النفط يستقر فوق 82 دولارا ليتجه نحو تحقيق مكاسب للربع الخامس استقرت أسعار النفط فوق 82 دولارا للبرميل أمس الأربعاء لتتجه صوب تحقيق مكاسبها الفصلية الخامسة على التوالي في ظل ترقب الأسواق لبيانات مخزونات النفط الخام الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق أمس.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف للشهر المقبل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس نحو أربعة بالمئة حتى الآن هذا العام ليجري تداولها عند 82.44 دولار للبرميل بحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش مرتفعة سبعة سنتات مقارنة مع الثلاثاء. وارتفع سعر مزيج برنت تسليم مايو أيار في لندن ثلاثة سنتات إلى 81.31 دولار للبرميل.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز شمل 14 محللا أن من المرجح أن تكون مخزونات النفط الخام الأمريكية قد ارتفعت الأسبوع الماضي للأسبوع التاسع على التوالي. وستصدر إدارة معلومات الطاقة أمس الأربعاء الإحصاءات الحكومية الأسبوعية.

وسجل الطلب على النفط في الولايات المتحدة في الأسابيع القليلة الماضية ارتفاعه الأول على أساس سنوي في 18 شهرا في حين ترتفع الواردات الصينية مما يعكس نموا مستداما في أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم.

وأفاد معهد البترول الأمريكي الثلاثاء أن مخزونات منتجات النفط في الولايات المتحدة تنخفض إذ تراجعت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل بواقع مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 147.5 مليون برميل.

وقال المعهد إن مخزونات البنزين انخفضت بواقع 946 ألف برميل إلى 223.2 مليون برميل. وارتفعت مخزنات النفط الخام 421 ألف برميل مقارنة مع مسح أجرته رويترز توقع في المتوسط زيادة قدرها 2.4 مليون برميل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد