Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
رجال أعمال يؤكدون عزوف الشباب ويطالبون بدعم الدولة للسياحة
ملتقى السفر: أكثر من 117 ألف سعودي يعملون في السياحة بنسبة 25% من الوظائف

 

الجزيرة - فاضل الفاضل

دعا رجال أعمال إلى مساهمة الدولة في دعم قطاع السياحة ودفع عجلة الاستثمار السياحي وتشجيع الجهود الرامية لتوطين الوظائف في كافة مسارات السياحة الوطنية. داعين إلى إنشاء شركات سياحية مساهمة كبرى وإطلاق بوابة إلكترونية لعرض فرص العمل في قطاعات السياحة المختلفة.

وأوصى محمد المعجل مدير عام شركة المعجل للمشاريع السياحية في ورقة قدمها أمس في ملتقى السفر والاستثمار السياحي 2010 بالرياض بتحوير بعض الثانويات العامة إلى ثانويات سياحية وفندقية وإنشاء المزيد من كليات السياحة.

وعبّر المعجل عن أسفه من عدم التزام بعض السعوديين العاملين في قطاع السياحة بأوقات الدوام، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «الأمن الوظيفي في القطاع غير مستقر، وهناك ضعف في المرتبات وعدم وجود حوافز ومزايا».

وحول سمات الوظائف السياحية قال المعجل: إن «بيئة القطاع السياحي متغيره، وتشبع الطموح، كما أن العمل في المجال السياحي يتيح التعرف على الكثير من عادات وتقاليد الأفراد».

ودعا المعجل إلى تدريب وتوظيف الطالبات الجامعيات وذوي الاحتياجات الخاصة في القطاع السياحي. كما دعا إلى إنشاء شركات سياحية مساهمة كبرى، وإنشاء موقع إنترنت تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار يعرض فرص العمل المتوافرة في القطاع.

وقدر محمد الشمري نائب رئيس مجموعة الطيار للسفر والسياحة عدد العاملين في قطاع السياحة بـ(457.658) موظف، منهم (117.384) سعودي يمثلون ما نسبته (25.7%) من عدد الوظائف.

وأشار إلى أن عدد وكالات السفر والسياحة ارتفع من 816 في 2005 إلى 1529 في 2009 « وعدد الوظائف المباشرة في قطاع الإيواء تزيد عن 71 ألف وظيفة مباشرة ونسبة السعودة فيها 29%، ونصيب المطاعم والمقاهي 237.982 ألف وظيفة بنسبة سعودة تقدر بـ13%، أما الوظائف التي توفرها وكالات السفر والسياحة فبلغت 9.153 وظيفة ونسبة سعودة 36%».

وتوقع أن تحقق مجموعة الطيار للسفر نسبة سعودة تصل إلى 75% مع نهاية عام 2015م.وعزا الشمري أسباب انخفاض الفرص الوظيفية للعمالة الوطنية إلى «ارتفاع تكلفة العامل المواطن، وضعف إنتاجيته وانضباطه مقارنة بالوافد الأقل تكلفةً والأعلى إنتاجيةً والأكثر انضباطاً، وتدني إنتاجية العمالة المواطنة مقارنة بالوافدة في كثير من الأحيان نتيجة ضعف المؤهل العلمي أو المهني، وضعف مستوى التدريب لدى المواطنين، فضلاً عن ارتفاع نسبة تاركي العمل بعد التعيين أو أثناء التدريب، وضعف ثقافة العمل لدى العامل المواطن».

من جانبه تحدث عدنان النعيم أمين عام الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية عن بعض المعوقات التي تعترض القطاع السياحي، ومن ذلك عزوف الشباب عن العمل في القطاع السياحي لأسباب اجتماعية واقتصادية، وارتفاع أجور الخدمات السياحية، وغياب المعلومة والموسمية، علاوة على ندرة وجود جهات تدريب متخصصة في صناعة السياحة وتأهيل المواطنين للعمل في القطاع.

ودعا النعيم إلى تهيئة البنية التحتية للمشاريع السياحية، وتقديم دعم من الدولة من خلال تسهيل الإجراءات والتمويل، وذلك بإنشاء شركات عملاقة متخصصة في السياحة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد