Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
تصميم نظام يؤدي لتوفير الإضاءة الطبيعية لمبنى المحكمة الجزائية

 

الجزيرة - الرياض

قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بتصميم نظام يؤدي إلى استغلال الإضاءة الطبيعية لمبنى المحكمة الجزائية وتوفيرها بمعدلات ممتازة حسب نوع كل فراغ. وفي سبيل ذلك تم توفير فناء داخلي بالمبنى بكامل ارتفاع المبنى من الدور الأرضي حتى الدور التاسع بمساحة أفقية 27م × 27م؛ وذلك لتوفير الإضاءة الطبيعية لكل الفراغات المطلة على هذا الفناء الداخلي.

كما تم تصميم المبني بالدور المتكرر بحيث لا يزيد عرض أجزاء المبنى عن 15م يتمتع نصفها بإضاءة طبيعية من الفناء الداخلي والنصف الآخر المطل على الواجهة الخارجية بمعدلات عالية بواسطة الشبابيك العميقة التي تسمح بدخول الضوء الطبيعي دون وهج الشمس الحار.

أيضاً تم إنشاء الأقبية تحت الأرض والتي تحتوي على مواقف الموظفين والقضاة وأماكن حجز السجناء، بحيث تم عمل خندق يفصل المبنى عن الأقبية لكي يظهر المبنى وكأنه صاعد من تحت الأرض، وفي نفس الوقت يوفر هذا الخندق إضاءة طبيعية تُدخل الضوء الطبيعي للفراغات المطلة عليه والواقعة تحت سطح الأرض، بحيث لا يشعر الزائر بأنه تحت الأرض.

والجدير بالذكر أن المحكمة الجزائية تقع على أرض مساحتها 46.330 متراً مربعاً، ويحدها من الشمال شارع طارق بن زياد، ومن الشرق شارع آل فريان، ومن الغرب شارع سلام.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد