Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/04/2010 G Issue 13699
الخميس 16 ربيع الثاني 1431   العدد  13699
 
تدليك اليدين والقدمين يواسي المفجوعين بوفاة قريب

 

واشنطن - قنا:

أظهرت دراسة أن تدليك اليدين والقدمين قد يساعد في مواساة الأشخاص المفجوعين لموت قريب، حسبما ذكر موقع (هيلث داي نيوز) أن الدراسة شملت 18 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 34 و78 عاماً، فقدوا أحد أقاربهم منذ فترة وجيزة بسبب إصابته بمرض السرطان. وقد حصل أولئك الأشخاص على تدليك لليدين أو القدمين لمدة 25 دقيقة مرة واحدة في الأسبوع لمدة 8 أسابيع واختاروا ما إذا كانوا يرغبون في الحصول على التدليك في المنزل أو العمل أو المستشفى. وقد اختار 9 مشاركين تدليك القدمين واختار 8 تدليك اليدين فيما اختار واحد فقط نوعي التدليك.

يذكر أن ثلاثة فقط من المشاركين في الدراسة خضعوا لتدليك للأنسجة الرقيقة من قبل، وقال المعد الرئيسي للدراسة الطبيب «بيريت كرونفالك» إن تدليك الأنسجة الرقيقة لطيف ولكنه حازم، ويشغّل مستقبلات اللمس التي تطلق «الأوكسيتوسين»، وهو هرمون يعرف بآثاره الإيجابية على الراحة والشعور بحال أفضل، مضيفاً أن التدليك في هذه الدراسة تم من خلال ضغط خفيف وحركات دائرية باستخدام الزيت المعطر بالليمون، وقد تم تشجيع الأقارب بعدها على الاسترخاء لمدة 30 دقيقة.

ووفق معدِّي الدراسة فإنه بعد 6 إلى 8 أشهر من المراقبة، بدأ 17 من المشاركين بالتقدم في حياتهم، إلا أن واحداً فقط استمر في المعاناة من صعوبات عاطفية بسبب وفاة قريب آخر له خلال الدراسة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد