Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/04/2010 G Issue 13727
الخميس 15 جمادى الأول 1431   العدد  13727
 
الأحكام بين 6 أشهر و25 عاماً .. المؤبد لقبلان زعيم الخلية.. القرارات غير قابلة للطعن
مصر تسدل الستار على قضية (خلية حزب الله)

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج - خالد أمين

أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا( طوارئ) بالقاهرة أمس برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة أحكاما مشددة تتراوح بين السجن المؤبد 25 عاماً و6 أشهر في قضية حزب الله بمصر والتي تم ضبط عناصرها أواخر نوفمبر 2008 قبيل تنفيذ أفرادها لعمليات إرهابية وتخريبية على الأراضي المصرية. وتضم الخلية 26 متهماً تتوزع جنسياتهم، منهم لبنانيان و 5 فلسطينيين وسوداني و 18 مصرياً ؛ فيما لا يزال أربعة آخرون هاربين وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بسرعة ضبطهم وإحضارهم.

وقضت المحكمة غيابيا بالسجن المؤبد بحق أربعة متهمين بينهم محمد قبلان رئيس وحدة دول الطوق في حزب الله اللبناني بينما حكم على محمد يوسف منصور وشهرته (سامي شهاب) وهو رئيس قسم مصر في وحدة دول الطوق بالسجن 15 عاماً على عدد آخر بالسجن عشر سنوات.

كما أصدرت المحكمة أحكاماً بالسجن ستة أشهر على عدد من المتهمين.

وتعد الأحكام التي أصدرتها المحكمة نافذة غير قابلة للطعن بحسب القانون المصري إلا أن من حق ذوي المتهمين تقديم التماس إلى رئيس الجمهورية يطالب بتخفيف الحكم عنهم ويعني قبول الرئيس للالتماس إعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى، أما إذا رفض الالتماس فلا سبيل سوى تنفيذ الأحكام.

وجرت المحاكمة على مدار 14جلسة نفى خلالها المتهمون ما هو منسوب إليهم من اتهامات قدمتها نيابة أمن الدولة العليا إلى المحاكمة فيما عرضت النيابة لشرائط فيديو مصورة تحتوى معاينات تصويرية للمخابئ والمقار التي كانوا يستعملونها وأماكن تخزين السلاح بكل أنواعه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد