Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/04/2010 G Issue 13727
الخميس 15 جمادى الأول 1431   العدد  13727
 
نسبة الوفاة فيها 80% للأم و90% للطفل
مستشفى اليمامة ينجح في إنقاذ ثلاثينية تعاني حالة صحية نادرة

 

الجزيرة - أحمد القرني

بإشراف استشارية نساء وتوليد سعودية تمكن فريق طبي متخصص بمستشفى حكومي في الرياض من إنقاذ سيدة سعودية تبلغ من العمر 30 عاما وحامل في الشهر التاسع وتعاني من حالة صحية وصفها الأطباء بأنها معقدة ونادرة تصل نسب الوفاة فيها 80% للام و90% للطفل. وقد أجريت للمريضة التي أدخلت طوارئ قسم النساء والتوليد في مستشفى اليمامة بالرياض عن طريق الهلال الأحمر السعودي وهي تعاني من صدمه دموية قوية وانخفاض ضغط الدم والآم حادة في البطن نتيجة حدوث نزيف داخلي عمليه استكشافية عاجلة للبطن تحت إشراف الطبيب المناوب الدكتورة جواهر ثامر المطيري (استشارية نساء وتوليد) حيث تم خلال هذه العملية ولادة طفلة بحالة جيدة بالطريقة القيصرية.

واكتشف الفريق الطبي والجراحي خلال العملية أنه لدى الأم نزيف داخلي نتيجة حدوث انفجار توسع شرياني يتمثل في الشريان المغذي للطحال حيث تم على الفور وبمهنية عالية التحكم بالنزيف وتعويض المريضة بالدماء اللازمة كما استدعت الحالة الصحية لها الاستعانة بطبيب متخصص بجراحة الاوعية الدموية حيث تم استدعاء د. رضوان طه (استشاري جراحه ألاوعيه الدموية) من مجمع الملك سعود الطبي الذي لم يستغرق وصوله ومعاينته للحالة فترة وجيزة حيث قام بربط الشريان واستئصال الطحال.

وقد أفادت د. جواهر المطيري أن الفريق الطبي والجراحي حافظ خلال العملية على العلامات الحيوية مستقره عن طريق تعويض السوائل والدم اللازم والإنعاش المستمر والضغط على الشريان الابهر وذلك بمشاركة أطباء التخدير بالمستشفى كل من د. ناهد مهرات ود . ابتسام أنور وفني التخدير مشاري المطيري لحين وصول استشاري جراحة الاوعية الدموية لاستكمال العملية مشيرة إلى أنه وعقب انتهاء العملية أدخلت المريضة للعناية المركزة لاستمرار ملاحظتها مؤكدة أن الأم وطفلتها تتمتعان وبفضل من الله بصحة جيده ووضع صحي مستقر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد