Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/04/2010 G Issue 13727
الخميس 15 جمادى الأول 1431   العدد  13727
 
أكد دعم ملف قطر لاستضافة المونديال.. والوقوف مع الجزائر في جنوب إفريقيا
بالإجماع.. سلطان الرياضة رئيسا للاتحاد العربي

 

أقرت الجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم اليوم وبالإجماع تزكية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب من المملكة العربية السعودية رئيساً للاتحاد العربي لكرة القدم لفترة قادمة وتسمية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب من المملكة العربة السعودية نائباً تنفيذياً لرئيس الاتحاد من قبل سمو رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم والشيخ عيسى بن راشد آل خليفة النائب الشرفي للرئيس الفخري للاتحاد العربي لكرة القدم.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الخامس عشر للجمعية العمومية (غير العادي) للاتحاد العربي لكرة القدم الذي عقد اليوم برئاسة سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وبحضور سمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز بقاعة الاجتماعات بقصر المؤتمرات بجدة وبمشاركة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام العبدالله وبحضور ممثلي الاتحادات الوطنية العربية لكرة القدم الأعضاء.

وقد بدأت الجلسة الافتتاحية بالقرآن الكريم ثم تمت المناداة على الاتحادات الوطنية الأعضاء في أعمال الجمعية العمومية.

عقب ذلك ألقى سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالجميع باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية التي تسعد دائماً باحتضان واستضافة مثل هذه الملتقيات الخيرة التي تجمع خيرة القيادات الرياضية العربية وذلك في إطار ما توليه المملكة من رعاية واهتمام لكافة قضايا أمتنا العربية ولهيئاتها وأجهزتها خاصة التي تعنى بالمناشط الشبابية والرياضية.

وأكد سموه في كلمته أهمية انعقاد أعمال هذه الجمعية وأهمية الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها والتي أعدت في صياغتها النهائية من قبل الأمانة العامة للاتحاد ولجانه المعاونة وتمت المصادقة عليها في اجتماع اللجنة التنفيذية الذي عقد يوم أمس الأول والتي سيتم إقرارها في هذا الاجتماع وتحمل تطلعاتنا جميعاً نحو مستقبل أفضل للكرة العربية في ساحات المنافسات المحلية والقارية والدولية والعمل على المحافظة على ما تحقق لها من معطيات خيرة وفق المنهج الجديد والسياسة التطويرية التي ينتهجها الاتحاد من أجل رقي وتطور كرة القدم العربية والذي جاء متماشياً مع متطلبات العصر الحديث.. إضافة إلى العمل على وحدة الصف العربي في المجال الرياضي بين الأشقاء الذي يأتي مطلباً أساسياً لقيادتنا السياسية التي تسعى دائماً لتشجيع ودعم برامجنا بكافة أشكالها.

ووجه سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم في كلمته بهذه المناسبة باسمه وباسم أعضاء الجمعية خالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز - أمير المنطقة الشرقية - على رعايته ودعمه لبطولة العرب الثانية الشاطئية لكرة القدم التي أقيمت في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وحققت نجاحات متميزة من الناحيتين الفنية والتنظيمية والتي عززت نجاحات هذا الاتحاد في تنظيم هذه البطولة والتي تعتبر من المسابقات الحديثة.

كما أكد سمو الأمير سلطان بن فهد في كلمته وقوف الجميع مع الاخوة الأشقاء في دولة قطر حيال دعم ملفها للترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022م لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم.. معرباً سموه عن ثقته الكاملة بأن الأشقاء في دولة قطر على قدر كبير من المسؤولية في استضافة وتنظيم مثل هذا الحدث العالمي وكذلك الوقوف معهم في تنظيمهم لنهائيات كأس أمم آسيا 2011م.

وأشار سموه إلى حرص الاتحاد العربي لكرة القدم على الوقوف إلى جانب منتخب الجزائر الشقيق في مشاركته القادمة في نهائيات كأس العالم والذي يمثل أمتنا العربية ورياضتها.. متمنياً سموه للمنتخب الجزائري التوفيق والنجاح في هذه المهمة مع التمنيات الصادقة لبقية منتخبتنا العربية بالتوفيق في مشاركتها القادمة.. كما هنأ سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الأخوة الأشقاء في جمهورية مصر العربية لتحقيق منتخبهم بطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة.. داعياً سموه الله سبحانه وتعالى بدوام التوفيق والنجاح للرياضة العربية والقائمين عليها.

عقب ذلك ألقى رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام كلمة عبر فيها باسمه وباسم أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن خالص الشكر والتقدير لسمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز ولسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ولأسرة الاتحاد العربي لكرة القدم على دعوته للمشاركة في هذا الاجتماع والذي يأتي في إطار حرص الجانبين على دعم الشراكة ما بين الاتحادين.. مثمناً الجهود التي يقوم بها سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز في سبيل دعم وتطوير منافسات كرة القدم العربية وبرامجها النوعية والوصول بها إلى ساحات المنافسات القارية والدولية.

وأكد بن همام في كلمته حرصه التام على تعزيز الشراكة وتطويرها ما بين الاتحادين من أجل تطوير الرياضة العربية خاصة كرة القدم التي يتطلع إليها الجميع.. مشيراً إلى أن الشارع الرياضي العربي ينتظر من هذا الاجتماع الكثير من المعطيات الخيرة من أجل مستقبل رياضته التنافسية.. متمنياً في ختام كلمته دوام التقدم والازدهار للرياضة العربية.

عقب ذلك قام سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم بتكريم شخصيتين رياضيتين عربيتين قدمتا خدمات متميزة طوال مشوار حياتهما لدعم برامج وأنشطة الاتحاد العربي على الصعيدين المحلي والخارجي حيث قام سموه بتسليم درع تذكاري لأسرة الدكتور عبد الحليم محمد (رحمه الله) من جمهورية السودان وتسلمها نيابة عنهم ابنه الدكتور محمد عبدالحليم ومن المملكة العربية السعودية أمين عام اتحاد اللجان الأولمبية العربية الوطنية والأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم سابقاً عثمان محمد السعد.

عقب ذلك ألقى الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم السابق عثمان محمد السعد كلمة عبر فيها باسمه وباسم كافة المكرمين عن خالص الشكر والتقدير لسمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز ولسمو الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز على ما حظوا به من تكريم نظير ما قدموه من جهود متواضعة لخدمة الرياضة العربية والتي تأتي امتداداً للاهتمام والتقدير الذي كان يوليه المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز (يرحمه الله) للرياضة العربية.

كما قدم تقديره الخالص لأسرة الكرة العربية على ما وجده من تعاون طيلة تشرفه بالعمل كأمين عام للاتحاد العربي لكرة القدم والتي كان من نتائجها تحقيق العديد من الإنجازات المشرفة والتي كانت محل تقدير كافة المراقبين الدوليين. بعد ذلك قام الرئيس التنفيذي لملف ترشح قطر لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022م / حسن الذوادي بإلقاء كلمة بمناسبة تقديم عرض مرئي عن ملف ترشح دولة قطر للاتحاد الدولي لكرة القدم لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022م حيث قدم خالص الشكر والتقدير باسم الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني رئيس لجنة ملف قطر لسمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز على إتاحة الفرصة للجنة الملف بتقديم لمحة عن محتويات الملف والذي يمثل البنية التحتية والمنشآت الرياضية والخدمات الفنية واللوجستية والذي يأتي في إطار وقوف سموه الدائم مع الرياضة القطرية في المحافل القارية والدولية ولعل أخرها تأكيد سموه لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزف بلاتر خلال زيارته الأخيرة للمملكة بأن ملف قطر أحمر بالنسبة لسموه.

كما ثمن الذوادي الإنجازات التي تحققت للرياضة العربية والتي كانت بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم للدعم والاهتمام الذي كان يوليها المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز للرياضة العربية وما تحقق لها من إنجازات والتي من أبرزها استحداث بطولة كأس القارات والتي تعتبر هدية عربية اقتربت في أهميتها من بطولة كأس العالم حيث كان ينظر الجميع بعين الإعجاب إلى فكرة سموه بتنظيم هذه البطولة كما ينظر الجميع بعين الإعجاب إلى الفرنسي/ جول ريميه صاحب فكرة كأس العالم.

عقب ذلك بدأ العرض المرئي لتصاميم المنشآت الرياضية ذات المواصفات العالمية من حيث السعه والمكونات الفنية في دولة قطر.. إلى جانب الابتكار في التحكم في المناخ داخل الملاعب الذي يعتمد على استخدام الطاقة الشمسية إلى جانب عامل الاستثمار والسياحة.

يذكر أن التصويت على تنظيم كأس العالم 2022م سيتم في الثاني من ديسمبر كانون الأول 2010م.

بعد ذلك بدأت أعمال الجمعية العمومية التي شارك فيها (75) شخصية رياضية مرشحي الاتحادات الأعضاء حيث تمت المصادقة على محضر الاجتماع العادي الثالث عشر الذي عقد بالرياض بتاريخ 24 - 4 - 1430هـ وكذلك محضر الاجتماع الرابع عشر للجمعية العمومية (غير العادي) الذي عقد بالرياض يوم 29-12-1430هـ.. إضافة لقرارات وتوصيات اللجنة التنفيذية في اجتماعها الرابع والأربعين الذي عقد مؤخراً بجد ة.. إلى جانب الاستماع لتقرير عن نشاط الاتحاد في الفترة 2009م - 2010م إضافة إلى انتخاب رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للفترة من 2010م - 2013م.

وأدلى سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز في تصريح صحفي عبر فيه عن سعادته واعتزازه بالثقة التي حظي بها من الجمعية العمومية لتزكيته فترة قادمة لرئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم داعياً الله سبحانه وتعالى أن يعينه في تحمل هذه المسؤولية من أجل مواصلة العمل لرفعة شأن الكرة العربية وبرامجها والمحافظة على ما تحقق لها من منجزات مشرفة مقدماً سموه التهنئة لأعضاء اللجنة التنفيذية الذين فازوا في عملية الاقتراع لمناصب اللجنة من قبل الجمعية ومقدماً سموه الشكر للأعضاء السابقين للأعضاء السابقين على ما قدموه من جهد وعطاء لخدمة الرياضة العربية.

وأوضح سموه بأن الجمعية العمومية قد باركت ترشيح صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائباً تنفيذياً لرئيس الاتحاد وسعادة الشيخ / عيسى بن راشد آل خليفة (البحرين) لمنصب النائب الشرفي للرئيس الفخري للاتحاد العربي لكرة القدم والأستاذ/ سليم علولو (تونس) مستشاراً فنياً للاتحاد.

وأسفرت عملية الاقتراع لعملية الانتخاب لعضوية اللجنة التنفيذية بالاتحاد 2010م - 2013م والتي تقدم لها (14) مرشحاً من الاتحادات الوطنية وعقب انسحاب مرشح الاتحاد اليمني لكرة القدم على النحو التالي: صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب - رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم رئيساً وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب - النائب التنفيذي لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم نائباً للرئيس ومحمد روراوة (الجزائر) النائب الأول وحسين سعيد (العراق) النائب الثاني وغانم أحمد غانم (الإمارات) عضواً ومبارك المعصب (الكويت) عضواً ومحمود الربعة (لبنان) عضواً ومعتصم جعفر (السودان) عضواً وسمير زاهر (مصر) عضواً ومحمد بو خريص (موريتانيا) عضواً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد