Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/05/2010 G Issue 13739
الثلاثاء 27 جمادى الأول 1431   العدد  13739
 
السلام في الشرق الأوسط بكل السبل المتاحة
داوود كتاب*

 

هناك تغير جديد طارئ على الصراع في الشرق الأوسط، ولكن من الصعب أن نجزم بهوية ذلك التغير. ويبدو أن الانفراجة أصبحت قريبة، رغم أن كافة الأطراف ما زالت تبدو وكأنها مُصِرة على التشبث بمواقفها التقليدية. فقد أعطت جامعة الدول العربية الضوء الأخضر لانطلاق المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة، كما وافقت مختلف المحافل القيادية الفلسطينية على استئناف المحادثات. وحتى المفاوض الفلسطيني صائب عريقات، الذي عودنا على التمسك بمواقفه، ذهب إلى خفض حِدة نبرته الخطابية، كما أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مقابلة تدعو إلى التفاؤل مع التلفزيون الإسرائيلي.

بيد أن إسرائيل لم توافق علناً على المطالب الأميركية والفلسطينية بالتراجع عن بناء المستوطنات في القدس، والتي تم التصريح ببنائها أثناء الزيارة التي قام بها نائب الرئيس الأميركي جو بايدن مؤخراً إلى إسرائيل. بل إن الأمر على العكس من ذلك، فالمسؤولون الإسرائيليون، الذين يكذبون التأكيدات الفلسطينية لوجود اتفاق سري بين الولايات المتحدة وإسرائيل، يعتزمون بوضوح مواصلة بناء المنازل اليهودية في القدس الشرقية المحتلة. ما الذي يجري إذن؟

نستطيع أن نقول على سبيل البداية أننا نتحرك نحو ما أطلق عليه هنري كيسنجر «عالم الغموض البنّاء». فقد أكَّد الرئيس باراك أوباما عبر الرسالة التي حملها مبعوثه الخاص جورج ميتشل إلى الفلسطينيين أن الإسرائيليين لن يقوموا بأي «استفزازات» طيلة الأشهر الأربعة المقبلة التي ستشهد المفاوضات غير المباشرة. وتحت الضغط اعترف الفلسطينيون بعدم وجود وعد مكتوب يفيد هذا المعنى.

ولكن في رحلة قام بها مستشار البيت الأبيض دان شابيرو إلى إسرائيل مؤخراً يُقال إنه تلقى تأكيدات من الإسرائيليين تفيد بأنهم لن يحرجوا أصدقاءهم الأمريكيين. وفي المقابل سَلَّم شابيرو لزعيم حزب شاس المتعصب دعوة لزيارة البيت الأبيض. كما سَلَّم ميتشل دعوة مماثلة إلى عباس.

إن الفلسطينيين يدركون أن أي شيء لن يتغير من دون فرض بعض الضغوط. كما فهموا بوضوح حماقة المقاومة العنيفة، فأحدثوا تحولاً كبيراً نحو العمل السلمي بقبول من المجتمع الدولي (بل وربما بتشجيع منه) من أجل مواصلة الضغط على المحتلين.

كانت حركة فتح، الفصيل الرئيس في منظمة التحرير الفلسطينية، قد أحدثت هذا التحول في إطار مؤتمرها السادس، والذي انعقد في بيت لحم في الشتاء الماضي بعد توقف دام عشرين عاماً. ولقد شارك كبار مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية في مظاهرات وأنشطة احتجاجية، فأصيب البعض بجراح، أما عضو اللجنة التنفيذية عباس زكي فقد سُجِن لبضعة أيام. كما فُرِض الحظر على سفر بعض كبار مسؤولي حركة فتح إلى خارج الضفة الغربية، وهو ما يرجع إلى حد كبير إلى مشاركتهم في الاحتجاجات السلمية.

وإلى جانب الأنشطة السلمية، تجري جهود بناء الدولة الفلسطينية على قدمٍ وساق. فقد نَفَّذ رئيس الوزراء الفلسطيني النشط سلام فياض الذي تلقى تدريبه في الغرب مجموعة مفصلة من الخطط الأولية اللازمة لإعلان قيام الدولة الفلسطينية كأمر واقع بحلول أغسطس/آب من عام 2011.

وفي حين تتولى السلطات الفلسطينية المدنية جهود بناء الدولة، فإن الجهود السياسية تتولاها منظمة التحرير الفلسطينية، التي يتولى رئاستها محمود عباس، وهو رئيس حركة فتح ورئيس السلطة الفلسطينية أيضاً. والواقع أن عباس وفريق المفاوضين التابع له، والذي يتزعمه عريقات، كان ناجحاً إلى حد كبير في تأمين الدعم من كافة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

كما نجحت منظمة التحرير الفلسطينية في الحصول على الدعم الأوروبي للإعلان من جانب واحدة عن قيام الدولة الفلسطينية. والعقبة الوحيدة المتبقية أمام القادة الفلسطينيين تتمثل في الأمريكيين. فحين طلب الفلسطينيون من ميتشل التأكيد على أن الولايات المتحدة سوف تدعم الإعلان عن قيام دولة فلسطين بقرار أحادي في حالة فشل المحادثات، أجابهم ميتشل بأن مثل هذا التعهد من شأنه أن يحول المفاوضات إلى جهدٍ لا طائل منه.

من المؤكد أن أي خطة سلام أميركية عادلة ومعقولة سوف تستقبل بالترحاب من قِبَل العديد من المواطنين الإسرائيليين والفلسطينيين العاديين. وقد يُلحِق هذا بعض الضرر بالقوى السياسية الإسرائيلية اليمينية التي جاءت إلى السلطة نتيجة لثمانية أعوام من حرب الرئيس الأميركي السابق جورج بوش على الإرهاب المزعوم.

وخلف تلك الواجهة المناهضة للإسلام وجد الإسرائيليون سهولة كبيرة في رفض كافة جهود السلام المعقولة، بما في ذلك خطة السلام العربية في عام 2002، والتي وافقت بموجبها غالبية الدول العربية والإسلامية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل إذا انسحبت من المناطق التي احتلتها في عام 1967. كما أعطت تلك الخطة لإسرائيل دوراً مساوياً لدور الفلسطينيين في حل مشكلة اللاجئين. كما دعت إلى «إيجاد حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، على أن يتم الاتفاق على ذلك الحل بما يتفق مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194».

ولكن هناك بالون اختبار آخر أطلقته الولايات المتحدة يتمثل في احتمال مفاده أن الأمريكيين قد يقترحون حل الصراع العربي الإسرائيلي عن طريق عقد مؤتمر دولي في حالة فشل كافة الجهود المذكورة آنفاً. والواقع أن «خارطة الطريق» كانت تنص على عقد مؤتمر مماثل كجزء من المرحلة الثالثة من المحادثات.

ولكن حتى الآن كان الإسرائيليون والفلسطينيون متمسكين بإصرارهم على رسم العديد من «الخطوط الحمراء» التي أكدوا أنهم لن يتجاوزوها. وسوف تنبئنا الأحداث في غضون الأشهر المقبلة ما إذا كانت هذه المواقف المعلنة قابلة للتفاوض، وما قد يترتب على ذلك من عواقب بالنسبة للطرفين وعلاقتهما بالمجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة.

*أستاذ الصحافة السابق بجامعة برينستون.
خاص بـالجزيرة


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد