Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/05/2010 G Issue 13757
السبت 15 جمادىالآخرة 1431   العدد  13757
 
وفاة كاتب الدراما المصري أسامة أنور عكاشة

 

القاهرة - فن

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن كاتب الدراما المصري أسامة أنور عكاشة توفي صباح أمس بمستشفى بالقاهرة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاما.

وكان عكاشة يتلقى العلاج في مستشفى وادي النيل التي نقل إليها إثر إصابته بضيق في التنفس بسبب معاناته من مياه على الرئة قبل أن يصدر قرار من الرئيس المصري حسني مبارك بعلاجه على نفقة الدولة المصري كونه أحد أبرز المبدعين المصريين.

وأجرى عكاشة من قبل عمليتي قلب مفتوح بسبب ضيق في شرايين القلب الأولى كانت عام 1998 والثانية قبل 3 أعوام.

وكان عكاشة من ابرز الكتاب الذين اعادوا الاعتبار إلى مؤلف الدراما المصرية بمسلسلاته التلفزيونية التي ارتبطت بممثلين بارزين منهم فاتن حمامة في (ضمير ابلة حكمت) ومحمود مرسي في (لما التعلب فات) ومحمود المليجي في (وقال البحر) ويحيى الفخراني في أكثر من عمل.

ومن ابرز مسلسلاته (الراية البيضا) و(الشهد والدموع) و(زيزنيا) و(ليالي الحلمية) التي تعد من أطول المسلسلات العربية وهي نحو 150 حلقة في خمسة اجزاء.

وكان آخر اعمال الكاتب الراحل (المصراوية) التي انتج منها الجزءان الأول والثاني في العامين الماضيين.وللكاتب افلام سينمائية لكنها لم تحقق شعبية مثل مسلسلاته منها (كتيبة الاعدام) و(الهجامة) و(دماء على الاسفلت)، وله روايات منها (منخفض الهند الموسمي)، ونال عكاشة أوسمة وجوائز أبرزها جائزة الدولة التقديرية.

وتم تشييع جنازة الكاتب الراحل عصر أمس من مسجد مصطفى محمود في ضاحية المهندسين بالجيزة غرب القاهرة، وكان عكاشة من مواليد محافظة الغربية عام 1941 وحصل على ليسانس الآداب قسم دراسات علم نفس والاجتماع عام 1962م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد