Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/06/2010 G Issue 13764
السبت 22 جمادىالآخرة 1431   العدد  13764
 
تنفيذي لـ(الجزيرة): التنفيذيون نادرون والسوق السعودية ناشئة

 

الجزيرة - عبدالله البراك

قال عصام الفارس رئيس مجلس إدارة شركة الفارس للسقالات والأشغال الحديدية الذي فازت شركته بجائزة أكبر الشركات نمواً من قبل مجلة أريبيان بيزنس إن فوز شركته بالجائزة نتاج عمل فريق امتد عمله لفترة أربع سنوات سابقة، وعن توفر المديرين التنفيذيين بالسوق السعودي قال الفارس: «هم بالحقيقة عملة نادرة بالسوق», وقال الفارس إن من أهم صفات المدير التنفيذي القوة بالتأثير فهو لابد أن يكون مؤثراً على مجلس الإدارة وكذلك التأثير على فريق العمل كما أنه يجب أن يكون لدية خطة لتكون قاعدة لانطلاقته.

أما عن سبب قلتهم فأرجع الفارس سبب الندرة إلى عاملين الأول محلي والسبب في ذلك أننا ما زلنا اقتصاداً ناشئاً وقال إذا ما وجدت مديراً تنفيذياً جيداً تجده يعمل لحسابه الخاص. ويرى الفارس أن القيادة هي موهبة تولد مع الشخص وينميها حسب خبراته. وعن الفترة المناسبة لاكتساب الخبرة قال الفارس: الكثير من السعوديين يملكون موهبة القيادة ولكن الكثير منهم يفتقد للخبرة فهي حاصل تنمية مهارات وتجارب تمتد في بعض الأحيان إلى فترة تقارب العشرين سنة. وأرجع ذلك إلى أنهم لا يعملون في المنشآت من المراتب الدنيا والواجب أنه يبتدئ من الوظائف الدنيا ومن ثم يتدرج في المراتب، فالمدير المالي يجب أن يملك الخبرة الفنية والتقنية في أي شركة يعمل في إدارتها لكي يستطيع مواجهة المشكلات الفنية ويتمكن من حلها بكل سهولة، فأنا في البداية عملت في التسويق واطلعت على عمل الحدادة وكذلك وقفت في عمليات التركيب وتعلمتها بالرغم من أني خريج حاسب آلي إلى أن اكتسبت الخبرة فيجب عليك أن تتقن العمل لكي تستطيع تقييم أدائك فنياً وتستطيع التعامل مع مشكلات العمل يومي.

وعن الإدارة وهل تحتاج إلى التخصص الأكاديمي قال الفارس: أعتقد أنه إذا ألم بالعمل من نقطة البداية فهو قد ينجح بعملية الإدارة ولكن هذا لا يعني أهمال الجانب الأكاديمي فهناك تخصصات اقترح التركيز عليها مثل تحليل النظم وإدارة نظم المعلومات في قسم الإدارة فهذه التخصصات تنمي مقدرة الفرد في تحليل المشكلات ووضع يده على مفاتيح الحلول بأقصر الطرق وبآلية علمية، وهذان التخصصان يعتبران الأعلى أجراً في سوق العمل على مستوى العالم.

وعن كون التنفيذيين يعتبرون عملة نادرة بالسوق قال الفارس هم في الحقيقة موجودون ولكن تكلفتهم عالية وهذا ما يولد صعوبة على استقطابهم لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة، وبالرغم من وجودهم ولكنهم قلة ولهذا تجده هو من يختار الشركة التي يرغب بالعمل معها.

ماذا عن الشركات الصغيرة التي تؤجل استقطاب مثل هؤلاء التنفيذيين؟

- أعتقد أنهم يقومون بالتأجيل بسبب معطيات تواجهها الشركات منها الدخل وحجم الربح، كل هذه العوامل تؤثر على عملية استقطابهم وتسهم في تأخير الشركات لهذه الاستقطابات.

أنتم في شركتكم تعتبرون شركة ناشئة فمتى ستبدأون في عملية الاستقطاب؟

- قال ضاحكاً: إذا وصلت مبيعاتنا إلى مئتي مليون سأتقاعد وأستقطب أحد التنفيذيين، وبالحقيقة نحن هنا بالشركة بدأ معنا بالعمل ثلاثة من التنفيذيين تدرجوا بالعمل واستقطبنا اثنين منهم، ثلاثة أجانب واثنان سعوديان.

وعن الجائزة التي حصلت عليها الشركة قال بالحقيقة كنت أتمنى أن تتاح لي الفرصة لأشكر كل من ساهم في نجاحاتنا ووصولنا إلى هذه المرحلة مثل شركة اللطيفية وشركة ابن لادن وأخص بالشكر الأستاذ أيمن الحريري الذي سعدت بتواجده معنا في هذا الحفل فشركته تخدم الدولة بطريقة صحيحة، وأعتقد أنه وضع في المحل المناسب حيث إنهم يقدمون للشركات السعودية فرصة باكتساب الخبرات وتحصل على حقها في التنمية وكذلك لم تبخل شركة سعودي أوجيه بتوجيه الشركات المحلية ومشاركتها لها بخبراتها الطويلة والعريقة فلو نزلت إلى مواقع العمل لوجدت أيمن الحريري يعمل على أرض المشروع يومياً، ويوجه العاملين بشكل مباشر وهذه تعتبر حنكة إدارية فشخص بهذا الموقع يقف مع العاملين لتوجيههم كقائد أرى أنه عملة نادرة وأحد أهم أسباب نجاحها كشركة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد