Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/06/2010 G Issue 13764
السبت 22 جمادىالآخرة 1431   العدد  13764
 
تحصيل 25.7 مليار ريال عبر نظام سداد للمدفوعات من خلال 36 مليون عملية بنهاية مايو الماضي

 

الجزيرة - واس

بلغت قيمة المبالغ التي تم تحصيلها عبر نظام «سداد» للمدفوعات حتى شهر مايو المنصرم من العام الحالي 25.7 مليار ريال عبر أكثر من 36.1 مليون عملية فيما بلغت قيمة المدفوعات خلال الربع الأول من العام الجاري 13.8 مليار ريال.

وأوضح أحدث تقرير إحصائي حصلت عليه وكالة الأنباء السعودية أن عدد العمليات المسددة خلال العام الحالي 2010م وحتى نهاية شهر مايو المنصرم عبر نظام سداد بلغت أكثر من 36.1 مليون عملية بقيمة 25.7 مليار ريال سعودي، مشيراً إلى أن عدد عمليات الربع الأول 2010م بلغت 20.2 مليون عملية بقيمة 13.8 مليار ريال سعودي بزيادة 18% في معدل العمليات مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2009م.

وأكّد التقرير تحقيق نمو في عدد عمليات تحصيل المدفوعات عبر نظام سداد في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي بنسبة 14%.

وأشار إلى أنه تم مؤخراً ربط وزارة الداخلية ممثلة في مركز المعلومات الوطني لتسهيل تسديد مستحقات الجهات التابعة للوزارة التي تشمل المديرية العامة للجوازات وخدماتها المشمولة هي: إصدار وتجديد الجواز السعودي، إصدار وتجديد الإقامة لغير السعوديين وكذلك خدمات نقل الكفالة وإصدار التأشيرات بأنواعها وخدمات الإدارة العامة للمرور التي تتضمن إصدار وتجديد رخص القيادة ورخص السير، بالإضافة إلى خدمة تسديد المخالفات المرورية والأحوال المدنية. وتشرف وزارة المالية على ربط الجهات الحكومية بنظام سداد للمدفوعات وتم تشغيل الخدمة تدريجياً مع البنوك المحلية وذلك من أجل إتاحة التسديد لشريحة أكبر من المواطنين والمقيمين من خلال جميع القنوات البنكية المختلفة التي تتضمن التسديد عبر الصراف الآلي، الهاتف المصرفي، الإنترنت المصرفية.

يُعدُّ نظام سداد للمدفوعات «سداد» أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية، مهمته الأساسية تسهيل وتسريع عملية دفع الفواتير والمدفوعات الأخرى عبر جميع القنوات المصرفية في المملكة ويعمل كوسيط بين البنوك والشركات المفوترة ويضمن التنظيم المالي وتوزيع التكاليف والفوائد ويُمكن العميل من تسديد جميع فواتيره دون تحديد بنك معين لهذه العمليات. وتم خلال العام الحالي 2010م وحتى نهاية شهر مايو المنصرم تسديد أكثر من 36 مليون عملية لصالح 91 جهة مرتبطة بالنظام تشمل جهات حكومية وشركات الخدمات العامة وشركات الطيران بالإضافة للجامعات وخدمات الائتمان ومقدمي خدمة الإنترنت وقطاع الصحافة والإعلام. ويجري العمل حالياً على ربط الكثير من الجهات ومن مختلف القطاعات كما بلغ عدد البنوك المرتبطة بسداد عدد 13 بنكاً حتى الآن.

وتم مؤخراً الانتهاء من ربط الخطوط الجوية العربية السعودية لتسديد رسوم تذاكر السفر بكل يسر وسهولة عبر الحساب البنكي للمسافر وربط وزارتي الشؤون الاجتماعية ووزارة الشؤون الإسلامية لتمكين المواطنين والمقيمين من التبرع لأي من الجمعيات الخيرية في مختلف أنحاء المملكة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد