Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/07/2010 G Issue 13814
الأحد 13 شعبان 1431   العدد  13814
 
فيما لجأت 20 سيدة للمجمع للعلاج من إدمان المخدرات
طوارئ (أمل الرياض) تستقبل 17 ألف حالة خلال النصف الأول من العام

 

الجزيرة - خالد الحارثي

بلغ عدد مراجعي قسم الطوارئ بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض خلال النصف الأول من هذا العام 17758 مراجعاً ومراجعة. حيث قدمت الرعاية الطبية لـ 3480 مريضاً نفسياً و 3316 مريضة نفسية، فيما كان عدد المرضى من الإدمان الذين قدمت لهم الرعاية الطبية بالقسم 10942 من الرجال و20 من النساء بعضهم حالات جديدة وأخرى حالات متكررة، وقد تم عرض الكثير من الحالات على عيادة فرز المرضى والتي ساهمت في تقليل أعداد المرضى المحولين إلى داخل القسم وكذلك الوقت المستغرق لإنهاء إجراءات مرضى الإدمان.

وقد تنوعت حالات المرضى الذين استقبلهم قسم الإسعاف والطوارئ بالمجمع بين حالات جديدة وأخرى تكرر حضورها، فيما تمثلت أغلب الحالات التي حضرت للمجمع في المرضى الذين أحضرهم ذووهم بواقع 9287 حالة بنسبة بلغت 52.3%، يليها الحالات التي حضرت بنفسها وبلغ عددها 5436 حالة بنسبة بلغت 30.6%، وباقي الحالات تنوعت ما بين حالات حضرت عن طريق الجهات الأمنية ومكافحة المخدرات والهلال الأحمر والشئون الاجتماعية وجهات أخرى.

وكان مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض قد شهد خلال الفترة الماضية نقلة نوعية في البرامج العلاجية المقدمة واستحدث عدداً من الأقسام والخدمات التي ساهمت في إيجاد عدد من الحلول نتيجة الضغط الذي يواجهه المجمع وسعيه إلى خدمة المرضى وتحسين مستوى العمل.. ومن الأقسام التي تم استحداثها مؤخراً إدارة لخدمات المرضى؛ وتهدف إلى تنسيق وتوحيد الجهود في خدمة المريض وتختص بالتنسيق الطبي والتنويم والتقارير الطبية وعلاقات المرضى؛ وكذلك استحداث إدارة التأهيل وخدمة المجتمع والتي تقدم العديد من البرامج التأهيلية للمرضى والمراجعين مثل مراكز العلاج بالعمل وأقسام الترفية للمرضى المنومين وأقسام الزيارات المنزلية للمرضى في منازلهم وأقسام الرعاية النهارية للمرضى من خارج المجمع. وقام المجمع أيضاً بافتتاح بيت منتصف الطريق وهو منشأة توفر لمريض الإدمان بيئة مناسبة يقيم فيها لفترة محدودة كمرحلة انتقالية ما بين المستشفى والبيئة الخارجية لتهيئته لمواجهه الحياة والتعامل مع ضغوطاتها.. وتفعيل قسم الإرشاد والاستشارات ويهدف إلى تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية والإدمانية عن طريق الاتصال الهاتفي أو المقابلة الشخصية الإلكترونية وكذلك عمل البرامج الوقائية المبكرة بالإضافة إلى استحداث عيادات العلاج بالاسترخاء والعلاج الجماعي وعيادة البداية وعيادة الفرز بالطوارئ. وأيضاً دعم برنامج الزيارات المنزلية حيث نفذ فريق الزيارات المنزلية بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض خلال الستة أشهر الماضية 1320 زيارة للمرضى في منازلهم، منها990 زيارة قام بها القسم الرجالي و330 زيارة قام بها القسم النسائي.

واستفاد من الخدمة 147 مستفيداً، حيث بلغ عدد الذكور 97 مريضاً والإناث 50 مريضة، بزيادة 29 مستفيداً ومستفيدة عن العام الماضي. في حين كانت الخدمة في بداية انطلاقتها عام 1426هـ تضم 11 مريضاً ومريضة فقط.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد