Al Jazirah NewsPaper Monday  26/07/2010 G Issue 13815
الأثنين 14 شعبان 1431   العدد  13815
 
الإفراج بكفالة عن مسؤول إصلاحي في طهران
الاتحاد الأوروبي يصادق اليوم على عقوبات غير مسبوقة بحق إيران

 

بروكسل - طهران – وكالات :

يصادق الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين نهائياً على عقوبات ذات حجم غير مسبوق بحق إيران تستهدف خصوصاً قطاع الطاقة الإستراتيجي لديها على أمل حمل طهران على التفاوض مجدداً حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وسيتخذ وزراء الخارجية الأوروبيون القرار خلال اجتماع الاثنين في بروكسل ولا مجال للشك في نتيجة الاجتماع، حيث سبق أن اتفق سفراء الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ 27 الخميس على فحوى الاتفاق على أن تدخل معظم الإجراءات حيز التنفيذ اعتباراً من الثلاثاء.

وتذهب تلك الإجراءات إلى أبعد بكثير من سلسلة العقوبات التي تبناها مجلس الأمن الدولي في التاسع من حزيران - يونيو بهدف معاقبة إيران على مواصلة نشاطات تخصيب اليورانيوم التي يرى فيها كثيرون بوادر صنع سلاح نووي وهو ما تنفيه طهران مؤكدة أن أهدافها مدنية بحتة. وأفاد دبلوماسي أوروبي «إنها رزمة من أكبر العقوبات التي تبناها الاتحاد الأوروبي على الإطلاق بحق إيران أو أي بلد آخر».

والجديد في العقوبات أن أوروبا تستهدف هذه المرة قطاع صناعتي الغاز والنفط إلى ذلك حذَّر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس الأحد دول الاتحاد الأوروبي من تبني عقوبات جديدة ضد إيران مقررة الاثنين مؤكداً أن إيران سترد «بحزم» على أي عمل عدائي. من جانب آخر ذكرت صحيفة «آرمان» الأحد أنه أفرج بكفالة عن المسؤول الإصلاحي الكبير محسن أرمين النائب السابق، القيادي والمتحدث باسم منظمة مجاهدي الثورة الإسلامية.

وأفرج عن أرمين الذي اعتقل في 16 أيار - مايو من سجن ايوين شمال طهران، بعد أن دفع كفالة قيمتها 150 ألف يورو وقبل أشهر حظرت السلطات الإيرانية منظمة مجاهدي الثورة الإسلامية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد