Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/08/2010 G Issue 13823
الثلاثاء 22 شعبان 1431   العدد  13823
 
(الدرعية) في التراث العالمي

 

شكل الاعتراف العالمي للجنة التراث في اليونسكو بـ(الدرعية) كأحد مقومات الإرث الإنساني والتأريخي، قيمة مضافة لما تزخر به مملكتنا من أماكن تأريخية وتنوع أثرى العالم على المستوى الثقافي والحضاري، وجسد هذا الاهتمام الدولي والعالمي قيمة المملكة في سجلٍ تفاعل مكوناتُ التراث وماضي البلاد في إصدار قيّم مع ثقافة وحضارة المستقبل تستمد ثباتها من هذا الحاضر الزاهر.

فـ(الدرعية) قدمت إبان ازدهارها نموذجا متميزا من الأداء الحضاري الذي يقوم على سمو الفكرة ونبل السلوك وصفاء المعتقد والتوازن الدقيق بين قدرات المكان وطموح الإنسان، وهي مؤهلة عبر تطويرها لإعادة هذا التوازن وفق صيغ معاصرة تجدد قيمة المكان وتوظف موارده وإمكاناته ورصيده التاريخي وتعيد (الدرعية) إلى دائرة الضوء والاهتمام والمشاركة الحضارية الفاعلة على المستوى الدولي.

(الدرعية) الرمز الوطني البارز في تاريخ المملكة العربية السعودية والمرتبط بوجدان المسلمين كونها (منارة) حركة التصحيح في العصر الحديث للإسلام الوسطي الذي أعاد الانبعاث لدولة قوية تدافع عن المسلمين وترعى أبناءه وتهتم بمقدساته ومن أهمها الحرمين الشريفين.

دولة نهجها الإسلام الصحيح البعيد عن الغلو وعن الخرافات والغيبيات.

ولهذا فالاحتفاء بـ(الدرعية) وضمها للتراث العالمي هو احتفاء بالثقافة والتراث الإسلامي عامة، واحتفاء بالمملكة العربية السعودية بصفة خاصة، كونها منبعاً للتراث الإسلامي ومصدراً إشعاعياً لثقافته المرتكزة على تعاليمه الصحيحة.

****



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد