Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/08/2010 G Issue 13851
الثلاثاء 21 رمضان 1431   العدد  13851
 
إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين
أول طائرات المستشفى الميداني السعودي الثاني تغادر إلى باكستان

 

تبوك - إسلام أباد - المحليات

غادرت قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك فجر أمس أولى الطائرات الثماني التي تقل أعضاء الكادر الطبي والتمريضي والمعدات والأجهزة الطبية للمستشفى الميداني المحمول «الثاني» متوجهة إلى إسلام أباد في باكستان، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - بإرسال مستشفيين ميدانيين إلى باكستان لتقديم الخدمات العلاجية والإنسانية للمتضررين من الفيضانات التي تعرضت لها باكستان.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي أن وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة ممثلة بالقوات الجوية الملكية السعودية والإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة قامت بتجهيز المستشفى الميداني الثاني المحمول جواً بسعة مائة سرير ويحتوي على المعدات والأجهزة الطبية وكادر طبي يصل عدده إلى 22 طبيباً في مختلف التخصصات و93 ضابط صف صحي وفني تشغيل. وقال: إن المستشفى يحتوي على عدد من العربات الطبية منها عربة للعمليات وعربة للعناية الفائقة وعربة للأشعة والمختبر وعربة للصيدلية.

وأشار اللواء العتيبي إلى إن المستشفى الميداني الثاني يضم العديد من الأقسام والتخصصات الطبية ومنها قسم الأنف والأذن والحنجرة وقسم النساء والولادة وقسم جراحة العظام وقسم طب العيون والأمراض الجلدية وطب الأطفال. ودعا الله سبحانه وتعالى أن يجزي الأجر والمثوبة لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين على ما قدموه ويقدمونه من دعم للشعب الباكستاني الشقيق في محنته.

من جهة أخرى أسهم فريق الإنقاذ السعودي في جمهورية باكستان الشقيقة أمس الأول في إنقاذ (573) شخصاً من قرى تابعة لمنطقة (شيدر موري) إلى مناطق آمنة بواسطة قوارب الإنقاذ وكذلك تقديم العون والمؤنه لأكثر من (300) أسرة متضررة ونقلهم إلى أماكن آمنه, وقدم الفريق الطبي المرافق الخدمات الطبية لأكثر من (150) شخصاً, وذلك في ظل متابعة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وبإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية.

وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني الرائد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي إن هناك اجتماعاً يومياً مشتركاً يعقد في غرفة العمليات الميدانية بمقر الفريق مع الإخوة في القوات المسلحة بدولة باكستان الشقيقة لمعرفة المناطق الأكثر حاجة للمساعدة. حيث تقوم قيادة الفريق بدراسة الطبيعة الجغرافية للمنطقة والطرق المثلى لعمليات الإنقاذ فيها ومن ثم وضع خارطة عمل.

وأضاف بأن مهارات الفريق وخبرته وهمة وعزيمة الرجال البواسل جعلته يتجاوز العديد من الصعاب التي يواجهها خلال عملية الإنقاذ لعل من أبرزها سرعة تدفق المياه وعمقها في أغلب مواقع عمليات الإنقاذ وما تتطلبه مثل هذه العمليات من سرعة الاستجابة واللياقة البدنية العالية وهو ما يتوفر ولله الحمد في أعضاء الفريق.

وبيّن إن قيادة الفريق قد وضعت خطة لتجاوز حالات الإعياء التي تحدث في مثل هذه الأوضاع التي تسببها كثرة ساعات العمل والأجواء المناخية المتغيرة من خلال التهيئة النفسية ورفع الروح المعنوية التي يقوم بها الفريق الطبي وأيضاً التدريبات اللياقية والبدنية من قبل مدربين اللياقة المرافقين للفريق.

من جهته أعرب دولة رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف رضا جيلاني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على الدعم المتواصل الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لباكستان وشعبها المتضرر من جراء الفيضانات.

وقال جيلاني لدى لقائه بمدينة مولتان بإقليم البنجاب الباكستاني سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان عبدالعزيز بن إبراهيم الغدير: إننا نجد الأشقاء السعوديين دائماً إلى جانبنا كلما مرت باكستان بأي ظروف صعبة على مر التاريخ لاسيما خلال كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في أكتوبر 2005م، وحالياً عندما نمر بأكبر كارثة طبيعة من جراء الفيضانات.

وأكد دولته أن المملكة سبقت جميع الدول في تقديم المساعدات منذ وقوع كارثة الفيضانات بتسيير الجسر الجوي السعودي الإغاثي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين لنقل المساعدات العاجلة وبإرسال فرق بحث وإنقاذ ومستشفيات متنقلة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمتضررين، وبإطلاق الحملة الشعبية لمساعدة ومؤازرة الشعب الباكستاني المتضرر من الفيضانات، موضحاً أن ذلك يجسد مدى الحب والاهتمام الذي يكنه خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي الشقيق إزاء باكستان وشعبها.

وأوضح أن الزيارات التي يقوم بها سفير خادم الحرمين الشريفين إلى المناطق المتضررة ووصوله إلى المنكوبين في أماكن بعيدة يصعب الوصول إليها يدل على أن المملكة تساند باكستان في محنتها وتقف معها جنباً إلى جنب.

ودعا الله أن يجعل كل ما تقدمه المملكة من دعم إنساني للشعب الباكستاني في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين والقيادة السعودية الرشيدة والشعب السعودي وأن يديم على المملكة نعمة الأمن والاستقرار.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي أن بلاده تمر حالياً بظروف صعبة جداً جراء الفيضانات التي شردت أكثر من عشرين مليون نسمة ودمرت 20 بالمئة من الأراضي الباكستانية.

وأوضح في كلمة ألقاها مساء أمس الأول أمام الاجتماع الطارئ للمنظمات الإغاثية التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إسلام أباد أن المناطق التي ضربتها الفيضانات هي من أخصب الأراضي الزراعية في البلاد التي تؤمن الغذاء لنحو 65 بالمئة من الشعب الباكستاني.

وقدر حجم الخسائر التي سببتها كارثة الفيضانات بنحو 2 بالمئة من مجموع الناتج المحلي، مشيراً إلى أن إحصائية دقيقة لكارثة الفيضانات سيتم إعدادها في أكتوبر المقبل.

ولفت قريشي إلى أن الفيضانات أثرت على معظم الشعب الباكستاني بشكل مباشر أو غير مباشر فضلاً عن تدميرها البنية التحتية بشكل خطير.

من جهته أوضح الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أغلو في كلمة مماثلة أمام المؤتمر أن كارثة الفيضانات الحالية أكبر من التسونامي الذي ضرب شواطئ القارة الآسيوية وأكبر من زلزال أكتوبر 2005م الذي ضرب شمال باكستان، وبين أن المؤتمر الحالي للمنظمة الإسلامية يهدف إلى معرفة حجم الخسائر التي سببتها الفيضانات في باكستان وذلك لتقديم المساعدات اللازمة في هذا الصدد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد