Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/08/2010 G Issue 13851
الثلاثاء 21 رمضان 1431   العدد  13851
 
نيابة عن سمو ولي العهد
الأمير فهد بن عبد الله يوقع عقود صيانة المطارات بـ 1.3 مليار ريال

 

جدة - عبد الله الدماس

نيابة عن صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وقع صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني أمس الاثنين في مكتبه بجدة عقود صيانة وتشغيل ونظافة (24) مطارًا داخليًا في المملكة، بالإضافة إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، والمقر الرئيس للهيئة العامة للطيران المدني بجدة، وقد بلغت القيمة الإجمالية لتلك العقود مليار ومائتين وثلاثة وتسعين مليونًا وستمائة وأربعة وستين ألف ريال.

وقد حضر مراسم التوقيع المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، والمهندس محمد بن حميد الجديبي نائب الرئيس للمطارات الداخلية، وعدد من المسئولين في الهيئة العامة للطيران المدني ومسئولو الشركات التي تمت ترسية تلك العقود عليها.

وقد بلغ عدد تلك العقود خمسة عقود تغطي (24) مطارًا داخليًا ومطارًا دوليًا واحدًا، وتبلغ مدتها خمس سنوات، ويضم كل عقد منها مجموعة من المطارات، وتشمل مطارات (الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز بينبع، الباحة، رابغ، الطائف، ومقر الهيئة العامة للطيران المدني بجدة وملحقاته) وتبلغ قيمة عقد هذه المجموعة (253) مليون ريال وفازت به الشركة السعودية للخدمات المحدودة بالتضامن مع شركة محمد بن لادن.

وتشمل المجموعة الثانية مطارات (الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بالعلا حائل، تبوك، الوجه) وتبلغ قيمة عقد هذه المجموعة (285) مليون ريال وفازت به شركة الجودة للمقاولات المحدودة بالتضامن مع مجموعة المجال العربي.

أما المجموعة الثالثة فتشمل مطارات (عرعر، القريات، الجوف، رفحاء، طريف) وتبلغ قيمة عقد هذه المجموعة (251) مليون ريال، وقد فازت به شركة بمكو العربية للمقاولات.

وتشمل المجموعة الرابعة مطارات (الأمير سلمان بن عبد العزيز بالدوادمي، الأحساء، القصيم، مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن، حفر الباطن بالقيصومة، وادي الدواسر) وتبلغ قيمة عقد هذه المجموعة (254) مليون ريال، وقد فازت به شركة سفاري المحدودة.

وشملت المجموعة الخامسة مطارات (الملك عبد الله بن عبد العزيز بجازان، أبها، بيشة، نجران، شرورة) وتبلغ قيمة عقد هذه المجموعة (251) مليون ريال، وقد فازت به شركة مجموعة بن لادن السعودية للتشغيل والصيانة.

وعقب التوقيع على هذه العقود أوضح سمو الأمير فهد بن عبد الله: إن هذه العقود تؤكد على حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، حفظهما الله، بقطاع الطيران المدني في المملكة باعتباره المحرك الرئيس لمختلف مجالات التنمية في البلاد.

وأوضح سموه أن العقود تمتاز بشموليتها، وعدم اقتصارها على أعمال الصيانة والتشغيل فقط، إذ امتدت لتغطي أيضًا أعمال النظافة والزراعة ومكافحة الآفات وتأمين المياه والوقود وقطع الغيار والمواد الاستهلاكية والسيارات والمعدات والأجهزة والأدوات، فضلاً عن مهام اختبار وفحص الأنظمة والأجهزة وقياس مستوى أدائها، والأهم من ذلك تأمين العمالة والكوادر البشرية اللازمة بحيث تتمتع بالكفاءة المطلوبة لضمان مستويات عالية في الأداء وعلى نحو يواكب ما تشهده أغلب مطارات المملكة من مشاريع تطويرية تهدف في النهاية إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين والناقلات الجوية وتنمية مواردها وإيراداتها المالية.

من جانبه قال معالي المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: «استكمالاً لما ذكره صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله فإن تلك العقود ستسهم وبقدر كبير في تمكين تلك المطارات من مواكبة وتيرة النمو المتسارع التي تشهدها صناعة الطيران المدني، كما ستسهم في تحسين الخدمات وأداء المرافق والأنظمة في تلك المطارات لتحقيق أعلى قدر ممكن من السلامة والأمن للمسافرين».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد